03-مايو-2018

التسجيل في دورة التحقق من الأخبار الزائفة مستمر حتى 6 أيار/مايو الجاري (مكتبة الكونغرس)

ألترا صوت - فريق التحرير

يقدم مركز نايت للصحافة في الأمريكتين، دورة تدريب مجانية عبر الإنترنت لكل الصحفيين المهتمين، في "الثقة" والتحقق من الأخبار.

ويعمل مركز نايت للصحافة، بجامعة تكساس الأمريكية، على تقديم برامج للتدريب والتواصل المهني للصحفيين من دول أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي خصوصًا، ومن حول العالم عمومًا، كما هو الحال مع الدورة التدريبية الأخيرة التي يقدمها مجانًا لكافة الصحفيين عبر الإنترنت.

وبإمكان أي صحفي، بما في ذلك صحفيي المنطقة العربية، يجيد الإنجليزية، المشاركة في البرنامج التدريبي بعنوان "الثقة والتحقق من الأخبار في عصر التضليل"، والذي يستمر التسجيل فيه حتى السادس من أيار/مايو الجاري.

يقول المركز إنه "في 2018 أصبحت وسائل الإعلام المؤسسات الأقل موثوقية على مستوى العالم، وسبعة من كل عشرة أشخاص قلقون بشأن المعلومات المضللة والأخبار الزائفة التي تستخدم كسلاح"، وعليه بات "بإمكان أي شخص مهتم بديناميكيات الثقة والشفافية في الصحافة الرقمية، وكيفية التحقق من المحتوى الرقمي والمعلومات المضللة عبر الإنترنت" حضور هذا البرنامج التدريبي، ومدته أربعة أسابيع.

يُقدم الدورة الصحفي الكندي كريغ سيلفرمان، محرر الوسائط في موقع باز فيد، والمحرر المؤسس لموقع "باز فيد كندا"، والخبير الصحفي في قضايا الثقة والتحقق من الأخبار ومؤسس مدونة لتتبع الأخطاء الإعلامية وتصحيحها.

ستركز الدورة التدريبية على شرح وتوضيح العوامل المؤثرة في تدفق المعلومات رقميًا، وتحليل أنماط المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، والتحقق من الصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وكيفية بناء الثقة المطلوبة مع الجمهور بالاستفادة من الشفافية في نقل وعرض الأخبار والمعلومات الموثوقة.

في كل أسبوع من البرنامج التدريبي الذي سيستمر أربعة أسابيع، سيستضيف سليفرمان ضيفًا متخصصًا في موضوع الدورة بينهم أساتذة جامعيون ومديرو أبحاث وصحفيون ذوو خبرة. 

للتسجيل في البرنامج التدريبي عبر هذا الرابط. وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دكتوراه

منح ماجستير

منح بكالوريوس

تدريب صحفي