23-مارس-2021

دعوات إسرائيلية لتزويد السعودية بنظام القبة الحديدية (Getty)

قام عدد من الكتاب والصحفيين الإسرائيليين بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى مساعدة المملكة العربية السعودية في حربها على اليمن، وذلك عبر تزويد الرياض بمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.

قام عدد من الكتاب والصحفيين الإسرائيليين بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى مساعدة المملكة العربية السعودية في حربها على اليمن، وذلك عبر تزويد الرياض بمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية

ففي مقال نشره الكاتب الإسرائيلي يوئيل جوزنسكي المتخصص في سياسات وأمن الخليج في موقع غلوبس العبري طلب جوزنسكي من تل أبيب أن تعرض على السعودية منظومة القبة الحديدية، مبررًا ذلك بالهجوم الصاروخي المتكرر الذي تتعرض له المملكة من طرف الحوثيين المدعومين من إيران، على حد وصفه، وبكون إسرائيل تولي أهمية كبرى للتهديد النووي الإيراني الذي يهدد إسرائيل ودول الخليج على حد سواء.

اقرأ/ي أيضًا: إحداها صنعت القبة الحديدية.. أربعون شركة إسرائيلية تشارك في معرض إكسبو دبي

واعتبر كاتب المقال أن  السعودية  "تفتقر إلى القدرة الدفاعية الكافية، ناهيك عن القدرة الهجومية"، مضيفًا أن "السعوديين غير متأكدين من وقوف واشنطن إلى جانبهم في ظل البرودة التي يتعامل بها بايدن معهم"، كما أن القيادة السعودية، على حد تعبيره، محرجة في ظل ضعفها المستمر وقد يكون ذلك من صالح إسرائيل التي ستكون "قادرة على سداد الشيك السياسي عاجلاً أم آجلًا".

وأضاف كاتب المقال أيضًا أنه "لا يوجد في الخليج حاليًا أنظمة دفاع جوي مثالية ويمكن لإسرائيل المساعدة في توفير الأنظمة نفسها وتقديم المشورة والتوجيه لشركائها القدامى الجدد في الخليج". معتبرًا في ذات الصدد أن دولة الاحتلال ستستفيد من ربط أنظمة الدفاع بينها وبين هذه الدول وإنشاء نظام كشف متكامل متعدد الدول. بناء على ذلك اعتبر الخبير الإسرائيلي أن بلاده "ستفعل الشيء الصحيح من خلال تقديم المساعدة للمملكة في الدفاع عن منشآتها الاستراتيجية ضد التهديد المتزايد من إيران"، مقترحًا تزويد السعودية بالقبة الحديدية الإسرائيلية.

وقد سبق للكاتب الإسرائيلي يانيف كوبوفيش أن كتب في صحيفة هآرتس أن إسرائيل وافقت للولايات المتحدة على نشر دفاع صاروخي من القبة الحديدية في الخليج، دون الكشف عن الدول التي ستنشر فيها صواريخ القبة الحديدية وما إذا كانت تلك الصفقة جزء من اتفاقيات التطبيع أم لا.

 تدور أخبار منذ العام الماضي عن التحاق السعودية باتفاق التطبيع، وأن السعودية باتت أقرب لإسرائيل من أي وقت مضى في ظل سلطة ولي العهد محمد بن سلمان

يُذكر أنه تدور أخبار منذ العام الماضي عن التحاق السعودية باتفاق التطبيع، وأن السعودية باتت أقرب لإسرائيل من أي وقت مضى في ظل سلطة ولي العهد محمد بن سلمان. وبشأن القبة الحديدية فهي عبارة عن نظام من سبع بطاريات، وتصنعه شركة رافائيل الحكومية المحدودة لأنظمة الدفاع المتطورة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"لا حياء في التطبيع".. السعودية تبحث شراء نظام القبة الحديدية من إسرائيل

صنعت الأسلحة التي تقتل الفلسطينيين.. اتفاق إماراتي مع شركات عسكرية إسرائيلية