24-مارس-2024
بينيلوبي كروز

(epa) الفنانة الإسبانية بينيلوبي كروز

جددت الممثلة الإسبانية الشهيرة، بينيلوبي كروز، موقفها الداعم للشعب الفلسطيني والمؤيد لحقوقه سيما في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب عدوانية همجية تشنها عليه "إسرائيل" منذ 170 يومًا. 

ونشرت النجمة الفائزة بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، أمس السبت، رسالة برنامج الأغذية العالمي التي تحذر من تفشي المجاعة في شمال قطاع غزة، حيث يواجه الأهالي مستويات مخيفة من سوء التغذية والجفاف أدت إلى وفاة العشرات.

وعبر خاصية "الستوري" في حسابها على منصة "إنستغرام"، الذي يضم أكثر من 6 ملايين متابع، نشرت كروز رسالة برنامج الأغذية العالمي لتعبّر بذلك، مجددًا، عن موقفها الداعم للفلسطينيين والمؤيد لحقوقهم.

ليست هذه المرة الأولى التي تعبّر فيها الفنانة الإسبانية عن دعمها للشعب الفلسطيني وتأييدها لحقوقه

وجاء في رسالة البرنامج الأممي أن: "الناس في غزة يموتون جوعًا في هذه اللحظة"، وأضاف: "وفقًا لتقرير جديد، فإن قطاع غزة يشهد أكبر نسبة أشخاص على الإطلاق كأفراد يواجهون الجوع الكارثي". 

وأكد البرنامج أن العائلات في شمال غزة: "دخلوا في مرحلة تفشي المجاعة بين اللحظة الحالية"، محذرًا من أنه ما لم يتم وقف إطلاق النار في غزة، ووصول المساعدات الإغاثية إلى كافة أنحاء القطاع، فإن ذلك سوف يؤدي إلى وفاة مئات إن لم يكن الآلاف من الأطفال بسبب الجوع. 

وليست هذه المرة الأولى التي تعبّر فيها الفنانة الإسبانية عن دعمها للقضية الفلسطينية، إذ سبق أن نشرت أواخر العام الفائت صورة عبر خاصية "الستوري"، على حسابها في "إنستغرام"، تطالب فيها بوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وفي عام 2014، تعرضت كروز لانتقادات شديدة بسبب دعمها لقطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الذي أدانته عبر رسالة وجهتها إلى الصحافة الإسبانية. 

وتأتي رسالة برنامج الأغذية العالمي، التي شاركتها كروز، في ظل اشتداد المجاعة في مختلف أنحاء القطاع، وخاصةً في الشمال، ووسط استمرار القصف والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وتعثّر مفاوضات وقف إطلاق النار التي تسعى "إسرائيل" إلى عرقلتها. 

وفي وقت سابق، السبت، حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، في منشور على حسابه في منصة "إكس"، من أن سكان شمال غزة يعيشون على: "حافة مجاعة من صنع الإنسان"، ويمكن تجنبها.

وقال إنه في ظل منع "إسرائيل" وصول المساعدات إلى شمال غزة: "سيستمر الأطفال في الموت بسبب سوء التغذية والجفاف أمام أعيننا"، معربًا عن مخاوفه من أن يتحول: "الوضع الذي لا يطاق إلى وضع طبيعي جديد".

واليوم الأحد، أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على مرور أي من قوافل "الأونروا" الغذائية إلى شمال قطاع غزة. وقد وصف لازاريني القرار بأنه شائن ويحول دول وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى شمال قطاع غزة.