01-ديسمبر-2022
gettyimages

لم يشارك أي جندي أمريكي في العملية (Getty)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، يوم أمس الأربعاء، مقتل زعيمه أبو الحسن الهاشمي القرشي، عبر رسالة صوتية نُشرت في قناة التنظيم على تطبيق تيليغرام، قال فيها إن أبو الحسن الهاشمي قتل خلال معركة.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، يوم أمس الأربعاء، مقتل زعيمه أبو الحسن الهاشمي القرشي

وقتل القرشي خلال عملية نفذها الجيش السوري الحر في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في محافظة درعا السورية. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على قوات الجيش الأمريكي في سوريا إنه لم يشارك في العملية أي جندي أمريكي، مؤكدًا مقتل زعيم التنظيم.

واعتبر المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية جو بوتشينو، مقتل القرشي بأنه "ضربة أخرى" لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف تنظيم الدولة أنه قام باختيار أبو الحسين الحسيني القرشي، زعيمًا جديدًا للنظيم، دون أن يورد التنظيم المزيد من التفاصيل عنه، مطالبًا بمبايعة الزعيم الجديد، مضيفًا أنه "من أبناء الدولة المخلصين".

ويُعد أبو الحسين الحسيني القرشي، الزعيم الرابع للتنظيم، بعد مقتل زعيمه الأول أبو بكر البغدادي في تشرين أول/ أكتوبر 2019، ومن ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط/ فبراير الماضي في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا، بالإضافة إلى أبو الحسن الهاشمي القرشي الذي قتل في تشرين أول/ أكتوبر في درعا، والذي أعلن عن مقتله أمس. كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقتل زعيم تنظيم الدولة في سوريا ماهر العكال خلال ضربة جوية في تموز/ يوليو الماضي.

وكانت تركيا، قد أعلنت في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن قواتها الأمنية اعتقلت مسؤولًا تنفيذيًا كبيرًا في تنظيم الدولة الإسلامية يُعرف باسم أبو زيد واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي، الذي تولى منصب القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم. 

كانت تركيا، قد أعلنت في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن قواتها الأمنية اعتقلت مسؤولًا تنفيذيًا كبيرًا في تنظيم الدولة الإسلامية

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي "نرحب بالإعلان عن أن زعيمًا آخر لداعش لم يعد يمشي على وجه الأرض".

وكان تنظيم الدولة قد سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا عام 2014، حتى هزيمته في العراق عام 2017، وفي سوريا عام 2019، بالإضافة إلى مبايعته من قبل عدة ولايات، فيما تحول التنظيم إلى مجموعات منتشرة في عدة نقاط وأماكن، مع استمرارها في تنفيذ هجمات متفرقة.