20-نوفمبر-2022
gettyimages

عمليات التنظيم استهدفت قوات النظام السوري وقسد (Getty)

نفذ عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، أمس السبت، سلسلة عمليات استهدفت القوات الأمنية في مصر والعراق وسوريا، أسفرت عن قتلى وجرحى. يأتي ذلك مع عودة عناصر من تنظيم داعش إلى ترتيب نفسهم من جديد، وتحول نمط عمل التنظيم إلى استهداف النقاط الأمنية الثابتة، مع محاولات محدودة لاستعادة السيطرة على مناطق بعيدة عن المراكز الحضارية، كقواعد ارتكاز ونقاط أمنة.

نفذ عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، أمس السبت، سلسلة عمليات استهدفت القوات الأمنية في مصر والعراق وسوريا

وفي مصر، قتل 7 عسكريين مصريين خلال هجمات واسعة نفذتها ولاية سيناء، على مدينة قنطرة، التي تقع ضمن نفوذها قناة السويس وتتبع إدرايًا لمحافظة الإسماعيلية. وتمكن عناصر تنظيم داعش من السيطرة على عدد مقار حكومية داخل المدينة، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع الجيش المصري. فيما نقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر محلية أن الهجوم كان واسعًا، وتسبب في انقطاع الإنترنت والاتصالات وتوقفت حركة المرور في المكان، فيما انسحب عناصر التنظيم من المدينة صباح السبت. وكان عناصر من التنظيم قد حاولوا السيطرة على قرية جلبانة القريبة من قناة السويس قبل 3 أشهر.

في سياق آخر، تمكن عناصر تنظيم داعش من مهاجمة نقطة عسكرية تابعة للنظام السوري في بادية مدينة حمص، مما أدى إلى مقتل وجرح 10 من قوات الفرقة 18. وتشهد البادية السورية نشاطًا لتنظيم داعش منذ حوالي العام، كما تبنى التنظيم عملية قتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) شرق محافظة دير الزور، كما استهدفت نقطةً عسكرية تابعةً لـ"قسد" في ريف دير الزور الغربي.

وقتل 4  جنود عراقيين، خلال هجوم لعناصر تنظيم داعش، استهدف حاجزًا في منطقة كركوك شمال العاصمة العراقية بغداد، في هجوم وقع فجر أمس السبت. فيما أعلنت هيئة الحشد الشعبي عن إطلاق حملة للبحث عن عناصر داعش.

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عن نصب كمين لعناصر تنظيم داعش في صحراء الأنبار

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عن نصب كمين لعناصر تنظيم داعش في صحراء الأنبار غربي العراق، مما أدى إلى ضبط 5 من التنظيم بحوزتهم أسلحة ومواد متفجرة.