23-فبراير-2016

ميسي أثناء تدريبات الاستعداد لمبارة برشلونة مع أرسنال (Getty)

سيكون فريق آرسنال أمام اختبار من المرجح أن يسقط فيه حين يواجه برشلونة في الدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا.

ما يجب أن يفعله آرسنال في الشوط الأول هو النجاح بتسجيل هدف مبكر، فعدم الاستفادة بهذا التوقيت من المباراة سيعني قتل فرصه بإمكانية التفوق

فريق آرسن فينغر الذي يُعد "أقل حظوظًا" كما قال المدرب الفرنسي سيخوض المبارتين وعينه على سلسلة الـ 31 مباراة التي لم يخسر فيها فريق برشلونة.

لكن الفريق الكتالوني الذي اقترب من الامتياز، من المؤكد أنه يملك بعض نقاط الضعف التي من المفترض أن يحاول آرسن فينغر العمل عليها، فالأكيد أن الفريق الإنجليزي لن يدخل إلى الملعب والخسارة أمام عينيه.

فما هي الأمور التي يمكن أن يقوم بها آرسنال لتخطي برشلونة؟

1- الضغط العالي على مدافعي برشلونة

يُعد الضغط العالي مألوفًا بعض الشيء، إلّا أن برشلونة عانى في مواجهة الفرق التي وضعت ضغطًا عاليًا على مدافعيه، فهذه الطريقة تساهم بقطع الطريق على التمريرات السهلة التي تصل إلى سيرجيو بوسكيتس وبالتالي البناء المنظم للفريق الكتالوني.

هذه التجرية خاضها أتلتيكو مدريد الذي لعب بجناحين كمهاجمين وساهمت طاقتهما وتحركاتهما السريعة بوضع ضغط كبير على مدافعي برشلونة، كذلك فعل كل من ملقا وأتلتيك بلباو اللذين أزعجا خطط لويس إنريكي.

اعتماد آرسنال على هذا الأسلوب يجب أن يتضمن إزاحة جيرو الثقيل نوعًا ما عن التشكيلة الأساسية والاعتماد على لاعبين سريعين وهما أليكسيس سانشيز وثيو والكوت، إلا أن آرسين فينغر يجب أن يضع بالحسبان اللعب على رفع الإيقاع وهبوطه طيلة فترة الـ90 دقيقة كي لا يخسر طاقة لاعبيه مبكرًا.

اقرأ/ي أيضًا: قديسون وخونة في المستطيل الأخضر

2- الاستفادة من معاناة برشلونة في الشوط الأول

لقد باتت معاناة برشلونة في الشوط الأول من المباراة وسمًا لمباريات البلوغرانا هذا الموسم. ويمكن تفسير هذه الظاهرة بدخول الفرق لمواجهة برشلونة في الشوط الأول بخطة مرسومة ومحكمة يقومون بتطبيقها.

كذلك فإن كون برشلونة أفضل في الشوط الثاني يعود لإرهاقه لفريق الخصم في بداية المباراة مُعتمدًا على إيقاع منخفض قبل أن يعود وينتفض في الشوط الثاني وذلك مع عودة الطاقة تدريجيًا لأقدام لاعبيه المتعبين من كثرة المباريات.

ما يجب أن يفعله آرسنال في الشوط الأول هو النجاح بتسجيل هدف مبكر يمنحه الأفضلية، فعدم الاستفادة في هذا التوقيت من المباراة سيعني قتل فرصه بإمكانية التفوق.

3- البناء على مرحلة الذهاب

لم يرتح فريق برشلونة منذ شهر نوفمبر الماضي، فالفريق الكتالوني لعب منذ ثلاثة أشهر في منتصف الأسبوع إلى جانب مبارياته في نهاية الأسبوع. وبعد أن كان في سلتا فيغو، سافر إلى سبورتينغ خيخون في شمال إسبانيا وبعدها قام برحلة إلى جزر الكناري لمواجهة لاس بالماس قبل مواجهة آرسنال. وتُعد مسافة الرحلة إلى جزر الكناري أبعد من تلك التي سيسافرها برشلونة للقاء آرسنال في دوري أبطال أوروبا.

من المؤكد أن فريقًا فاز بكثير من البطولات لن ينقصه شيء للحفاظ على ثباته الذهني إلا أنه بالتأكيد سيعاني من التعب الجسدي، وإن لم يستفد آرسنال من المباراة الأولى للبناء عليها سيكون من الصعب عليه التفكير بإحداث المفاجأة.

اقرأ/ي أيضًا: نيمار يا بابا..نيمار

4- عدم إشراك بير ميرتيساكر

في مواجهة خط هجوم مثالي ومهاري كالذي يملكه برشلونة، يجب على آرسين فينغر الأخذ بعين الاعتبار وضع المدافع الألماني بير ميرتيساكر على مقاعد البدلاء.

وفي الوقت الذي من الممكن أن تساهم قوته الجسدية وتمركزه بالحد من خطورة لويس سواريز، فمن المؤكد أن كل من نيمار وميسي سيكونان قادران على اقتحام دفاع برشلونة بمراوغاتهم بسهولة من جهته.

ومن المتوقع أن يلعب آرسنال بدفاع عميق وتحركات ميرتيساكر البطيئة في التغطية قد تعيق العمل الجماعي، وعليه فإنه ومع إصابة غابريال باوليستا ممكن أن يضع كالوم شامبرز في قلب الدفاع، وهو كان قد فعل ذلك سابقًا حين أسند هذا المركز لباكاري سانيا بمواجهة برشلونة وللسبب ذاته.

5- أن يكون الحظ إلى جانب "الغانرز"

لا يربح الفريق الأقوى دائمًا في كرة القدم، وجمال هذه اللعبة يكمن في مفاجآتها وفي الوقت الذي يعد برشلونة الأقرب، يحتاج آرسنال لكثير من الحظ لتجاوز المارد الكتالوني.

اقرأ/ي أيضًا: 

أبرز أسباب تقهقهر النوادي الفرنسية أوروبيًا

مأساة جديدة لكرة اليد اللبنانية