حان وقت الترقية.. مايكروسوفت تنهي دعمها لويندوز 7

حان وقت الترقية.. مايكروسوفت تنهي دعمها لويندوز 7

انتهى دعم ويندوز 7 رسميًا (Getty)

انتهى دعم ويندوز 7، ومن أجل الحفاظ على أمان وتحديثات البرامج، ولغير ذلك من الأسباب، أعلنت مايكروسوفت أنه قد آن أوان التوقف عن المماطلة، والانتقال لويندوز 10. المزيد من التفاصيل في ما يلي، نقلًا بتصرف عن "cnet".


أتى اليوم المقرر، إذ انتهى رسميًا دعم شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز 7. وهذه ليست مفاجأة لمستخدمي ويندوز، فقد وعدت مايكروسوفت بدعم ويندوز 7 لمدة 10 سنوات، وهو الذي أُصدر في تشرين الأول/أكتوبر 2009. 

أتى اليوم المقرر وانتهى رسميًا دعم شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز 7، بعد 10 سنوات من الدعم كما وعدت الشركة

واعتبارًا من 14 يناير/كانون الثاني 2020، لم تعد مايكروسوفت تقدم المساعدة التقنية أو تحديثات البرامج لجهازك العامل بويندوز 7. وعليه، دعت الشركة المستخدمين إلى الترقية إلى ويندوز 10 للحفاظ على أمان أجهزتهم.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية إلغاء تثبيت التحديثات أو التراجع عنها في ويندوز

لكن، لما لا تتم الترقية إلى ويندوز 8.1 بدلًا من ويندوز 10؟ يمكنك أن تفعل ذلك إذا أردت، لكنك في كانون الثاني/يناير 2023 ستضطر إلى الترقية مرة أخرى إلى ويندوز 10.

لماذا قامت مايكروسوفت بإنهاء دعم ويندوز 7؟

لدى مايكروسوفت سياسة ثابتة لدورة حياة المنتج منذ فترة طويلة، حيث لكل إصدار من نظام التشغيل الخاص بها، تقدم الشركة ما لا يقل عن 10 سنوات من الدعم، موزعة على خمس سنوات على الأقل من الدعم الأساسي، ثم خمس سنوات من الدعم الممتد.

ويشتمل كلا النوعين من الدعم، على تحديثات للأمان والبرامج، وموضوعات المساعدة الذاتية عبر الإنترنت، ومساعدة إضافية يمكنك الحصول عليها مقابل مبلغ مالي.

ويندوز 7
اعتبارًا من 14 يناير/كانون الثاني 2020 لم تعد مايكروسوفت تدعم ويندوز 7

وويندوز 7 كان قد أُصدر في أكتوبر/تشرين الأول 2009، لذا فقد انتهت دورة حياة العشر سنوات، خاصة مع إصدار ويندوز 10 في 2015، والذي من المقرر أن ينتهي الدعم الممتد له في عام 2025.

هل يعني هذا أن الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز 7 سيتوقف؟

سيظل جهاز الحاسوب الذي يستخدم نظام ويندوز 7 يعمل، لكن شركة مايكروسوفت لن تقدم تحديثات أو إصلاحات أمنية أو أي دعم فني لأي مشكلات، ما سيجعل الجهاز الخاص بك في خطر أكبر من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تظهر لاستغلال أي عيوب يتم اكتشافها لاحقًا. لذا من المهم أن تقوم بالتبديل إلى إصدار نظام تشغيل ما تزال مايكروسوفت تدعمه.

هل يجب التبديل إلى نظام ويندوز 10؟

لا أحد يستطيع إجبارك على الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10، لكن فعل ذلك يعد فكرة جيدة جدًا، والسبب الرئيسي كما ذكرنا، هو الأمان، فبدون التحديثات أو الإصلاحات الأمنية، فإنك تعرض جهازك للمجازفة الخطيرة، لأن العديد من أشكال البرامج الضارة تستهدف أجهزة ويندوز.

ويحتوي نظام ويندوز 10 على عدد من أدوات الأمان المدمجة: يحمي مضاد الفيروسات "Windows Defender Antivirus"، من البرامج الضارة وبرامج التجسس عبر البريد الإلكتروني والتطبيقات، بينما توفر ميزة "Windows Hello" خيار تسجيل الدخول بدون كلمة مرور لإلغاء تأمين أجهزتك باستخدام التعرف على الوجه أو قارئ البصمة. ويمكن لخدمة "Find My Device" قفل جهازك عن بُعد أو تحديد موقع جهازك.

ماذا عن مشاكل ويندوز 10؟

كان البعض يتردد في إجراء التبديل بسبب تقارير عن وجود العديد من الأخطاء في الإصدارات السابقة من ويندوز 10. لكن مايكروسوفت أجرت العديد من التغييرات على منهج التحديث الخاص بها، بدءًا من إصدار أيار/مايو 2019، بما في ذلك التمهل في نشر الإصدارات والقيام باختبارات إضافية، والمزيد من الخيارات لإيقاف التحديثات بشكل مؤقت، والمزيد من الشفافية عن المشكلات المعروفة، لذا توقع أن تكون تجربتك أكثر سلاسة.

ويندوز 10
يتضمن ويندوز 10 ميّزات لم تكن متوفرة في الإصدارات السابقة من ويندوز

ووفقًا لستيف كلاينهانز، المحلل في مؤسسة "Gartner Research"، فإن العديد من المشكلات ترجع إلى أن التحديثات تصدر وتثبت بشكل متكرر، مستدركًا: "لكن بشكل عام، يبدو أن معظم المستخدمين سعداء للغاية بنظام التشغيل ومعجبون بالتجربة التي يحظون بها، خاصة على الأجهزة الحديثة".

ما الفرق بين ويندوز 7 وويندوز 10؟

إلى جانب مجموعة من أدوات الأمان، يوفر ويندوز 10 المزيد من الميزات للمستخدم. أحدها هو تطبيق "Your phone"، الذي يسمح لك بالوصول إلى النصوص والإشعارات والتطبيقات على هاتفك باستخدام حاسوبك.

كما تتيح لك ميزة تسمى "Calls" إجراء مكالمات هاتفك، والرد عليها عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما تتوفر ميزة الإملاء التي تتيح لك تسجيل الأفكار والملاحظات بسهولة.

يتوفر مساعد "Cortana" الرقمي من مايكروسوفت أيضًا على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10، الذي يعمل أيضًا بشكل جيد مع OneDrive من شركة مايكروسوفت والأدوات السحابية الأخرى.

إلى جانب مجموعة من أدوات الأمان، يوفر ويندوز 10 المزيد من الميزات للمستخدم لم تكن متوفرة في الإصدارات السابقة من ويندوز

ويتضمن آخر تحديث لويندوز 10، والذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بعض الميزات الجديدة، مثل التغييرات التي تم إجراؤها على الإشعارات، والتي تهدف إلى جعلها أسهل في الإعداد والإدارة من تطبيق أو موقع ويب، والقدرة على إنشاء وتحديد المواعيد التي تهم المستخدم مباشرة من التقويم الموجود في شريط المهام، عوضًا عن الحاجة إلى فتح التطبيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مكافح الفيروسات "ويندوز ديفندر" جيد ويغني عن سواه؟

لأجهزة ويندوز.. كيف تغير محرك البحث الافتراضي؟