جوجل توقف التعامل مع هواوي.. كيف سيؤثر ذلك على مستخدمي هواتفها؟

جوجل توقف التعامل مع هواوي.. كيف سيؤثر ذلك على مستخدمي هواتفها؟

سيتأثر مستخدمو هواوي بقرار جوجل على المدى البعيد (gizchina)

في خطوة مثيرة للجدل، أعلنت شركة جوجل العملاقة عن عزمها على منع هواتف هواوي الصينية من الاستفادة من التحديثات التي ستطرحها لاحقًا على نظام تشغيل أندرويد، وذلك التزامًا بتوجيهات من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في سياق الحرب التجارية بينها وبين الصين، ما يمثل ضربة موجعة للشركة وصدمة لمستخدمي هواتفها حول العالم. 

ومن المعلوم أن شركة هواوي الصينية، التي كانت حتى وقت قريب ثاني أكبر شركة للهواتف المحمولة في العالم بعد سامسونج حسب حجم المبيعات، متفوقة على أبل الأمريكية، تعتمد على نظام أندرويد من جوجل في هواتفها، أي أن المستخدم يذهب مثلًا إلى "متجر جوجل" لتنزيل التطبيقات إن كان يستخدم هاتف هواوي، ويعتمد على الكثير من التطبيقات المجانية من جوجل مثل يوتيوب. 

منعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة هواوي من المنافسة في السوق الأمريكية، بعد إدراجها على قائمة تمنع بموجبها الشركات الأمريكية من التعامل التجاري معها

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر الأسبوع الماضي قرارًا تنفيذيًا يمنع بموجبه شركات الاتصالات الأمريكية من التعامل مع شركات أجنبية للتزوّد بمعدات من تصنيعها، في إجراء يذكي الحرب التجارية شبه المعلنة بين البلدين، إضافة إلى تخوفات الإدارة الأمريكية من تشكيل التعامل مع شركة هواوي اختراقات لأمنها القومي. 

وكانت الولايات المتحدة قد ذهبت إلى حد تحذير دول أخرى من مغبة التعامل مع شركة هواوي ولاسيما على مستوى تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس المعروفة باسم شبكات الـ5G.

وقد التزمت شركة جوجل بتعليمات الإدارة الأمريكية الصارمة، وقال متحدث رسمي باسم الشركة إن جوجل ستقطع علاقاتها مع شركة هواوي الصينية.

اقرأ/ي أيضًا: هل ستنجح هواوي في السيطرة على سوق الهواتف الذكية في 2020؟

ماذا يعني ذلك لمستخدمي هواتف هواوي؟

ما الذي يعنيه قطع العلاقات بين جوجل وهواوي على مستخدمي هواتف الشركة وأجهزتها اللوحية (التابلت)، وكيف سيتأثرون بهذه الأزمة؟

لا يمكن الجزم بالأثر القصير ومتوسط المدى على مستخدمي هواتف هواوي، فالأجهزة لن تتعطل بالتأكيد، ولكن إن استمر الخلاف فسيتم حظر وصول المستخدمين إلى متجر جوجل كما ستتوقف بعض الخدمات التي توفرها جوجل لهواتف هواوي.

فإن كنت تملك هاتف هواوي، سيكون بوسعك الآن استخدام التطبيقات ومتجر جوجل، وتنصيبها على الهاتف، وإجراء أي تحديث عليها.

لا يمكن الجزم بالأثر القصير ومتوسط المدى على مستخدمي هواتف هواوي، لكن الأثر الأكبر سيظهر عند الإعلان عن النسخة الجديدة من أندرويد هذا العام

لكن التأثير سيظهر بشكل واضح عند تحديث النسخة القادمة من أندرويد هذا العام، إذ لن تتمكن أجهزة هواوي من الوصول إلى هذه التحديثات، كما أن ذلك يعني أن الأجهزة الجديدة التي تصنعها الشركة لن تشتمل على يوتيوب ولا على التطبيقات الأخرى التابعة لشركة جوجل.

شاهد/ي أيضًا: فيديو.. صنع في الصين

ماذا ستفعل هواوي؟

اكتفت شركة هواوي الصينية في بيان لها بالقول بأنها كانت واحدة من أهم شركاء أندرويد في العالم، وأنها لطالما عملت من أجل تطوير هذه المنصة مفتوحة المصدر لبناء بيئة يستفيد منها كافة المستخدمين في القطاع. وأعلنت الشركة أنها ستستمر في تقديم التحديثات وخدمات ما بعد البيع لجميع مستخدمي هواوي وهواتف "Honor" وأجهزة التابلت التابعة لها أيضًا. كما أشارت إلى أنها ستعمل على بناء بيئة آمنة ومستدامة لأنظمة تشغيل هواتفها، من أجل تقديم أفضل تجربة للمستخدمين حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

شاومي.. شركة الهواتف الصينية التي تحلم بمنافسة جوجل وأمازون

لأول مرة.. شركتان صينيتان في قائمة أكبر عشر شركات في العالم

"الحل الصيني" يُزاحم أمريكا ببطء على قيادة العالم