13-يوليو-2023
gettyimages

الانتقادات العلنية من الجيش للحرب في أوكرانيا نادرة الحدوث في روسيا (Getty)

كشف جنرال روسي عن طرده من منصبه كقائد في الجيش الروسي، بعد أن أخبر القيادة العسكرية لموسكو "بالحقيقة" بشأن الحالة العسكرية الروسية على الجبهة في أوكرانيا، مع تصاعد التوترات في داخل الجيش الروسي في أعقاب تمرد مجموعة فاغنر القصير.

هاجم الجنرال الروسي بوبوف، قائد الجيش الروسي وقائد الحرب الروسية على أوكرانية فاليري جيراسيموف، ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، متهمًا إياهم بطعن البلاد في الظهر

وقال الجنرال إيفان بوبوف، قائد جيش الأسلحة المشتركة الثامن والخمسين، الذي يقاتل على الجبهة في أوكرانيا بالقرب من زاباروجيا، في رسالة صوتية إنه طُرد بعد أن أثار مشاكل وأزمات الجيش الروسي على الجبهة الأوكرانية.

ونشر خطاب بوبوف في وقت متأخر من يوم الأربعاء من قبل الكولونيل الروسي المتقاعد والنائب في دوما الروسي أندريه جوروليوف.

زكي وزكية الصناعي

ولم يعرف متى سجل الجنرال الروسي بوبوف الرسالة، أو لمن قام بإرسال هذه الرسالة الصوتية.

من دون أن يسميهم، بدا أن بوبوف هاجم قائد الجيش الروسي وقائد الحرب الروسية على أوكرانية فاليري جيراسيموف، ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، متهمًا إياهم بطعن البلاد في الظهر.

وقال بوبوف: "كما قال العديد من قادة الأفواج والفرق، لم يتم اختراق جيشنا على الجبهة، لكن قائدنا الأكبر ضربنا في الظهر، وبالتالي قطع رأس الجيش غدرًا في أصعب فترة".

وأضاف بوبوف أنه واجه خيار "التزام الصمت وأن يكون جبانًا أو أن يقول الأمر كما هو... ونتيجة لذلك، من المحتمل أن كبار القادة شعروا ببعض الخطر وطلبوا من وزير الدفاع التخلص مني".

وتابع، قائلًا: "لم يكن من حقي الكذب باسمكم، باسم رفاقي في السلاح الذين سقطوا، لذا فقد كشفت كل المشاكل الموجودة".

واستمر في الانتقادات، مثيرًا قضية مقتل الجنود الروسي في عمليات القصد المدفعي الأوكرانية، موضحًا: "الجيش يفتقر لأنظمة البطاريات المضادة المناسبة وسبل استطلاع تحركات الجيش الأوكراني".

تنا

ويُعدّ الانتقاد الصريح للقيادة العسكرية من قبل قائد روسي رفيع من الأحداث نادرة الحدوث في روسيا، كما أنه يتزامن مع محاولة زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، التمرد على القيادة العسكرية الروسية، حيث كان بريغوجين، الوحيد من المشاركين في غزو أوكرانيا، من ينتقد كبار قادة الجيش الروسي.

وتعليقًا على تصريحات بوبوف، قال الأمين العام لحزب روسيا المتحدة الحاكم في روسيا أندريه تورتشاك، إن "ضمير الجنرال كان واضحًا"، مضيفًا: "يمكن لروسيا أن تفخر بهؤلاء الجنرالات"، لكن تورتشاك انتقد القائد الروسي بعد نشر التسجيل بشكلٍ علني.