02-يوليو-2023
Black Mirror: Season 6

من الحلقة السادسة في Black Mirror

عرضت منصة "نتفليكس" مؤخرًا الموسم السادس من المسلسل الشهير "مرآة سوداء" (Black Mirror) الذي ظنّ محبّوه أنه انتهى مع موسمه الخامس.

ولذلك كان مجيء هذا الموسم بمثابة المفاجأة. ولكن ما إن بدأ جمهوره بمشاهدة حلقاته الخمس حتى بدأ الجدل حول صحة انتساب بعضها إلى عالم "مرآة سوداء"، بسبب بعدها عن عالم التكنولوجيا.

عن المسلسل 

يقوم المسلسل الجماهيري على مجموعة من الحلقات المستقلة التي تقدّم كلٌ منها قصة قائمة بذاتها تدور أحداثها في عالم المستقبل القريب، أو في العالم الفاسد، وتتعمق في موضوعات تتعلق بالجانب المظلم من التكنولوجيا، كموضوع الخصوصية، والبيانات، والذكاء الاصطناعي، والحدود بين الافتراضي والواقعي.

يقوم مسلسل "Black Mirror" على مجموعة من الحلقات المستقلة التي تقدم كل منها قصة قائمة بذاتها تدور أحداثها في عالم المستقبل القريب، أو في العالم الفاسد، وتتعمق في موضوعات التكنولوجيا

ما يميّز "مرآة سوداء" هو قدرته على تقديم انعكاسات مثيرة للتفكير، وغالبًا ما تكون مقلقة، بشأن علاقتنا بالتكنولوجيا. فالمسلسل يعرض سيناريوهات تسلط الضوء على العواقب المحتملة لاعتماد البشر المتزايد على التكنولوجيا والتكامل معها، وهي عواقب تدفع بهم إلى نهايات متطرفة ومقلقة في كثير من الأحيان. كما يثير المسلسل العديد من الأسئلة المهمة حول الآثار الأخلاقية والاجتماعية والنفسية للتقدّم التكنولوجي.

حلقات الموسم السادس

حملت الحلقة الأولى عنوان "Joan is Awful"، وركّزت على فكرة اختراق الخصوصيات وتحويل حياة البشر إلى جحيم بهدف التربح منها. أما الحلقة الثانية التي حملت عنوان "Loch Henry"، فقد استعرضت قصة الشابين المرتبطين حديثًا ديفيس وبيا، اللذين يزوران مسقط رأس ديفيس في الريف الأسكتلندي من أجل تصوير فيلم وثائقي، لكن ما يحدث أنهما يكتشفان قصة أخرى تصبح هي الهدف.

وبالفعل، يبدأ الشابان العمل على القصة التي تأخذ منحى غير متوقع، إذ يغدو أرشيف والدي ديفيس من شرائط الفيديو دليلًا على كل الجرائم التي عرفتها تلك القرية.

وطرحت الحلقة الثالثة المعنونة بـ"Beyond the Sea"، وهي أطول حلقات الموسم، الكثير من التصورات الديستوبية حول علاقتنا مع الذكاء الاصطناعي، من خلال قصة رائدي فضاء يسافران في مهمة مدتها 6 سنوات بعد أن ترك كل منهما نسخة افتراضية منه يستطيع التواصل مع عائلته عبرها.   

أما الحلقة الرابعة "Mazey Day" فمخصصة لمجموعة من المصورين الذين يلاحقون نجمة سينمائية شابة لمعرفة سبب اختفائها عن المشهد وعدم إكمالها لفيلمها الأخير. يحدث ذلك كله في مطاردة مشوقّة تركز على مخاطر اختراق حياة المشاهير. بينما حملت الحلقة الخامسة عنوان "شيطان 79"، وفيها تدخل امرأة بريطانية من أصول هندية في صفقة مع الشيطان، الأمر الذي يقودها إلى خوض مغامرة لا تغير حياتها وحسب، بل تغير من طبيعة شخصيتها أيضًا.

تقييمات متفاوتة

جاءت تقييمات حلقات المسلسل على منصة "IMDB" متفاوتة، حيث حازت الحلقتان الرابعة والخامسة على تقييمات 5.3 و6.9 من 10 نجوم على التوالي، وهي نسبة أقل بكثير من الحلقات الـ3 الأخرى التي تجاوز تقييم كل منهما 7 نجوم بالنسبة للتفضيل وإعجاب المصوتين.

وشابت التعليقات على المسلسل الكثير من الإحباط، خصوصًا حول الحلقتين الرابعة والخامسة اللتين بدا للكثير من المشاهدين أنهما بعيدتين كثيرًا عن عالم "مرآة سوداء".