14-أغسطس-2023
لقطة من الفيلم

لقطة من الفيلم

فاز فيلم "عيسى" للمخرج المصري مراد مصطفى، بجائزة دولية جديدة في "مهرجان ملبورن السينمائي الدولي"، وهي جائزة أفضل فيلم قصير التي منحتها له لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان، الذي انطلقت فعاليات دورته الـ71 في 3 آب/ أغسطس الجاري، وتتواصل حتى الـ20 من الشهر نفسه.

وأعلن المخرج المصري مراد مصطفى عن فوز فيلمه بالجائزة عبر صفحته الشخصية في فيسبوك، لتُضاف إلى العديد من الجوائز الأخرى التي حصدها الفيلم المصري الذي عُرض لأول مرة في مسابقة أسبوع النقاد ضمن فعاليات "مهرجان كان السينمائي" بدورته الـ76، التي نال خلالها جائزة "الرايل الذهبية" التي تُمنح لأفضل فيلم قصير في المسابقة التي تتألف لجنة تحكيمها من 100 عضو وناقد سينمائي.

تُضاف الجائزة إلى العديد من الجوائز الأخرى التي حصدها الفيلم منذ عرضه لأول مرة في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ76

وفاز فيلم "عيسى" أيضًا بجائزة الجمهور في المسابقة نفسها بعد يومين من حصوله على جائزة "الرايل الذهبية"، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في "مهرجان بوخارست للأفلام القصيرة"، بالإضافة إلى حصوله على جائزتين في "Galichnik Film Festival" وهما جائزة أفضل فيلم قصير، وجائزة لجنة التحكيم. ناهيك عن حصوله على جائزة أفضل تصوير سينمائي في "Svaneti International Film Festival" في جورجيا.

يواصل مراد مصطفى في هذا الفيلم ما بدأه في أفلامه الثلاثة السابقة التي سعى من خلالها إلى الإضاءة على أحوال المهمشين والمهاجرين الأفارقة الذين يعيشون في مصر وسرد قصصهم، إذ تدور أحداث الفيلم حول مهاجر أفريقي في السابعة عشرة من عمره يعيش في مصر ويُحاول مسابقة الزمن لإنقاذ أحبائه بعد وقوع حادث عنيف غير متوقع.

ويأتي الفيلم ليكرّس النجاح الذي حققته الأفلام المصرية القصيرة خلال السنوات الأخيرة، مثل فيلم "ستاشر"، أو "أخشى أن أنسى وجهك" لسامح علاء الذي فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ73. وفيلم "ماما" لناجي إسماعيل الذي حصد جائزة أفضل فيلم قصير في "مهرجان مالمو للسينما العربية" في دورته الـ44، وغيره.

يُذكر أن "عيسى"، أو "أعدك بالجنة"، هو الفيلم القصير الرابع في مسيرة المصري مراد مصطفى بعد أفلام "حنة ورد" (2020)، و"ما لا نعرفه عن مريم" (2021)، و"خديجة" (2021). وهو من تأليف سوسن حسن التي شاركها مصطفى في كتابة سيناريو الفيلم، وبطولة كيني مارسلينو، وكنزي محمد.