31-مايو-2023
بي واي دي

يزداد إقبال الأردنيين على السيارات الكهربائية الصينية (GETTY)

هذا التقرير يعتمد على تقرير سابق نشر على موقع رست أوف ذا وورلد (Rest of the World).


في نهاية العام الماضي طلب تاجر السيارات الأردني وليد الحيت ست سيارات كهربائية من شركة موردة في جينان، الصين. وقد باع الحيت السيارات الستة كلها في  غضون 10 أيام فقط من عرضها في صالة العرض الخاصة به في مدينة الزرقاء، لذلك طلب ست سيارات أخرى، ثم عشرين أخرى، ثم عشر سيارات أخرى. هذا العام، يخطط الحيت لاستيراد أكثر من 150 سيارة من بي واي دي، وهي أكبر شركة لتصنيع المركبات الكهربائية في الصين - وتعد سيارات الركاب الأولى من هذه العلامة التجارية في البلاد.

الحيت يقول: "السعر ممتاز والنوعية ممتازة... أعتقد أن بي واي دي ستكون الأولى في الأردن."

يعد الحيت واحدًا من عدد متزايد من التجار الذين يعبرون عن تفاؤلهم بفرص بي واي دي في البلاد، حيث تحقق السيارات الكهربائية الصينية نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط. ففي شهر مارس، قدمت بي واي دي شراكتها الرسمية الأولى في المنطقة مع شركة التوزيع الأردنية للحلول المتنقلة للتجارة للسيارات. وبعد أقل من أسبوع، أعلنت الشركة قرب وصولها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

بودكاست مسموعة

إن دخول بي واي دي إلى الشرق الأوسط يمثل مرحلة جديدة للعديد من علامات السيارات الكهربائية الصينية، وهي مرحلة التوسع عالميًا. ففي السنوات الأخيرة، مع اندلاع حرب الأسعار في سوق السيارات في الصين، دفعت المنافسة الشرسة شركات تصنيع السيارات الكهربائية مثل BYD إلى النظر إلى الخارج. فتوسعت شركات السيارات الكهربائية الصينية في تايلاند وألمانيا واليابان من أجل تحقيق الاستراتيجية طويلة الأجل للبلاد في قيادة التصدير العالمي. إذ قفزت صادرات السيارات الصينية بين عامي 2019 و 2022 من حوالي 1 مليون إلى أكثر من 3 ملايين سيارة، 22% منها سيارات تعمل على الطاقة المتجددة.

يمثل دخول بي واي دي إلى الشرق الأوسط  مرحلة جديدة للعديد من علامات السيارات الكهربائية الصينية، وهي مرحلة التوسع عالميًا.

الأسبوع الماضي، أعلنت الصين أنها تفوقت على اليابان لتصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم بدءًا من الربع الأول من عام 2023. وفقًا لـ بيل روسو، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بحوث متخصصة بالمركبات مقرها في شنغهاي، فإن العديد من شركات صناعة السيارات الصينية تسعى إلى بيع فائضها في الخارج، بعد أن وصلت مبيعات السيارات العامة إلى ذروتها في عام 2017 وبسبب تباطؤ نمو السوق المحلية للسيارات الكهربائية. ولكن BYD هي الاستثناء: فهي لا تهيمن فقط على السوق المحلية بل تزيد أيضًا من إنتاجها للمساعدة في التحول العالمي نحو وسائل النقل ذات الكربون المنخفض. وقال روسو لموقع رست أوف ذا وورلد: "هذا ما سيعزز صعود الصين في الأسواق العالمية. إنه القدرة على إنتاج هذا القدر من السيارات الكهربائية بأسعار معقولة".

مع تصاعد المنافسة بين الشركات الصينية والشركات الأجنبية، ظهرت الأردن ساحة غير متوقعة للمنافسة. فوفقًا لبيانات الهيئة الاستثمارية للمنطقة الحرة في الأردن، زاد عدد السيارات الكهربائية المستوردة من خلال منطقة الزرقاء الحرة - التي تشرف على 90٪ من مبيعات السيارات في البلاد - بمقدار أكثر من أربعة أضعاف من 3،691 إلى 15،576 بين عامي 2020 و 2022. وعلى الرغم من أن السوق الأردنية صغيرة مقارنةً بأسواق ناشئة أخرى مثل الهند أو إندونيسيا، إلا أنها تتمتع بسياسات ملائمة بالنسبة لمن يشترون المركبات الكهربائية، مثل تخفيض الجمارك والاقتطاعات على ضريبة المبيعات بنسبة 10% لكل السيارات الكهربائية، بالمقارنة مع 55% للسيارات الهجينة و96% للسيارات التي تعمل على الوقود. كما أن الحكومة الأردنية استثمرت في ما لا يقل عن 10,000 محطة للشحن، وبدأت استخدام الباصات الكهربائية وطواقم سيارات الأجرة، واشترت مئات السيارات من تسلا لموظفيها الحكوميين.

أجبرت جائحة كوفيد-19 تجار السيارات المحليين على النظر في شراء السيارات الكهربائية من الصين، خاصة في أوائل عام 2020 عندما توقف الإنتاج في الولايات المتحدة وأوروبا. من خلال هذه المبيعات الأولية، أدرك السائقون الأردنيون أن العلامات التجارية الصينية يمكن أن تنتج سيارات كهربائية موثوقة وعالية الجودة بسعر معقول، مما زاد من الطلب. يقول جهاد أبو ناصر، الأمين العام للجنة المستثمرين في المنطقة الحرة في الأردن ومالك وكالة سيارات، للموقع: "لو لم تقع الجائحة ربما لاستغرق الأمر خمس سنوات أخرى حتى يثق الأردنيون بالسيارات غير الأوروبية والأمريكية المعروفة."

كما زاد ارتفاع أسعار الوقود في البلاد أيضًا من الطلب على السيارات الكهربائية، إذ تعتمد الأردن بشكل كبير على واردات النفط والغاز التي تشكل 94٪ من إمداداته للطاقة محليًا، ومع ارتفاع أسعار البترول بعد الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم العالمي، زادت الحكومة الأردنية أسعار الوقود ما لا يقل عن أربع مرات في العام الماضي، وهو ما دفع السائقين بعيدًا عن الوقود الأحفوري نحو السيارات الكهربائية، مما أتاح للشركات الصينية فرصة لسد الفجوة.

مع تصاعد المنافسة بين الشركات الصينية والشركات الأجنبية، ظهرت الأردن ساحة غير متوقعة للمنافسة، إذ ساعدت عوامل داخلية على الإقبال المتزايد على الواردات الصينية.

وصلت بي واي دي متأخرة إلى السباق، على الأقل بفترة تجاوزت العام بعد دخول سيارات فولكسفاغن آي دي فور الشهيرة المصنوعة في الصين، وبعد أكثر من سبع سنوات مقارنةً بـ تسلا. ولكن يظل التجار مثل أبو ناصر واثقين من أن الشركة ستصل إلى المرتبة الأولى، ربما في غضون العام الحالي. يقول أبو ناصر إن المشترين في الأردن يهتمون أساسًا بالسعر وقدرتهم على صيانة السيارة. تتمتع سيارات بي واي دي ذات التقنيات العالية بأسعار تنافسية، إذ يبلغ سعر طرازها دولفين حوالي 27،000 دولار في السوق المحلية، مقارنة بحوالي 35،000 دولار لسيارة فولكسفاغن آي دي 4 التي يقول أبو ناصر إنها سيطرت على سوق السيارات الكهربائية في الأردن العام الماضي. ويضيف: "الناس لا يقارنون بين هوندا وفولكسفاغن آي دي، بل يقارنون بين أتو 3 من بي واي دي وآي دي، أو بينها وبين سونغ بلس من بي واي دي".

الشراكة الرسمية بين بي واي دي وموزعها موبيليتي سوليوشنز زادت ثقة المشترين الأردنيين، إذ كانت واردات بي واي دي تصل في السابق عبر منطقة الزرقاء الحرة، حيث يمكن للتجار شراء السيارات من أي مكان في العالم وبيعها بالحد الأدنى من الرسوم الجمركية، وهي ثغرة قانونية ساهمت في زيادة واردات السيارات الكهربائية في الأردن. ولكن هذه الثغرة تعني أيضًا أن التجار في المنطقة الحرة، مثل الحيت وأبو ناصر، لا يمكنهم توفير الضمانات أو قطع الغيار نظرًا لأن ذلك يتطلب شراكة معتمدة مع بي واي دي. ولكن الآن، تقدم الشركة خدماتها مباشرة.

يعتقد طارق عوض، وهو مستشار من الأردن، أن مجموعة طرازات بي واي دي وأسعارها هي ما سيساعد الشركة على النجاح في الأردن. يقدم الوكيل الرسمي أربعة طرزات، بما في ذلك سيارة الدفع الرباعي الرياضية تانج وسيارة السيدان هان وسيارة الهاتشباك دولفين، في حين تقدم المنطقة الحرة المزيد من الخيارات مع أسعار تتراوح بين حوالي 14,000 دولار إلى 47,000 دولار، وفقًا لعوض. ويضيف: "كنت مولعًا بسيارات تسلا، ولكن بي واي دي تجذبني الآن بفضل عروضها".

سرع التحول عن المركبات التي تعمل بالوقود دخول بي واي دي إلى الأسواق العالمية

لقد سرع التحول عن المركبات التي تعمل بالوقود دخول بي واي دي إلى الأسواق العالمية، من قطاعات السيارات الكهربائية المتقدمة مثل سنغافورة والدول الاسكندنافية إلى بلدان مثل كوستاريكا والبرازيل، حيث لا تزال السيارات الكهربائية قليلة الانتشار. كما أن الشركة تنوع منتجاتها، إذ تعمل بطاريات بي واي دي على تشغيل الحافلات التي تعمل بالطاقة المتجددة والشاحنات، وفي العام الماضي، تجاوزت مبيعات الشركة مبيعات تسلا في العالم بأكمله.

يقول زيفي يانغ، الذي يتولى برنامج السيارات الركاب في المجلس الدولي للنقل النظيف، لموقع: "ليس من المستغرب أن توسع بي واي دي سوقها إلى بلدان أخرى. إنهم مستعدون لمستقبل لا تستخدم فيه إلا المركبات الكهربائية."