16-مايو-2023
نتا

مثلت صادرات شركة سايك حوالي ثلث صادرات البلاد في ربع الأول. (SAIC motor)

أصبحت الصين الدولة الأولى عالميًا في تصدير السيارات، متجاوزة اليابان، إذ صدرت 1.069 مليون مركبة في الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات نشرتها إدارة الجمارك العامة الصينية، في الوقت الذي صدرت فيه اليابان 1.047 مليون مركبة في الفترة ذاتها.

وتظهر البيانات أن شركة سايك كان لها نصيب الأسد من الصادرات، إذ صدرت حوالي ثلث صادرات البلاد من السيارات، تبعتها شركة تشيري، ثم تيسلا. كما حقق شهر نيسان/ أبريل طفرة في صادرات الصين من السيارات، إذ صدرت الصين حوالي 376,000 سيارة في ذلك الشهر، محققة بذلك ارتفاعًا بنسبة 3.3% بالمقارنة مع الشهر الأسبق.

أصبحت الصين الدولة الأولى عالميًا في تصدير السيارات، متجاوزة اليابان، إذ صدرت 1.069 مليون مركبة في الربع الأول من العام الجاري، في الوقت الذي صدرت فيه اليابان 1.047 مليون مركبة في الفترة ذاتها.

الارتفاع في حجم الصادرات الصينية من السيارات جاء ليحقق تقدمًا بنسبة 170% بالمقارنة مع العام الماضي، وفقًا للرابطة الصينية لمصنعي السيارات.

أما الدول التي استوردت السيارات الصينية في الربع الأول فتأتي في مقدمتها روسيا، ثم الولايات المتحدة، ثم المكسيك. كما جاءت الإمارات العربية المتحدة من بين الدول العشرة الأولى التي تستورد السيارات الصينية.

زكي وزكية الصناعي

قبل عام 2020، استقرت صادرات الصين من المركبات طوال عقد من الزمن عند حوالي مليون مركبة، ولكن في عام 2021 ارتفعت صادرات القطاع إلى أكثر من 2 مليون مركبة سنويًا، متجاوزة بذلك كوريا الجنوبية لتحتل المرتبة الثالثة عالميًا بعد كل من اليابات وألمانيا. وفي العام التالي، ارتفعت صادرات الصين من السيارات إلى مستوى جديد، إذ قدرت حينها بحوالي 3.11 مليون مركبة، لتتفوق الصين على ألمانيا للمرة الأولى على الإطلاق.

الارتفاع الحاد في صادرات السيارات الصينية يأتي ضمن خططها لتحتل المرتبة الأولى عالميًا مع نهاية هذا العام، إذ يهدف القطاع إلى تصدير حوالي 5 مليون مركبة مع نهاية عام 2023.