04-نوفمبر-2023
قصف إسرائيلي على مخيم البريج في 2 نوفمبر 2023

يضم قطاع غزة 8 مخيّمات للاجئين الفلسطينيين، أنشئت معظمها تزامنًا مع النكبة (صورة لمخيم البريج إثر قصف إسرائيلي في 2 نوفمبر 2023/مجدي فتحي/Nurphoto/Getty)

 

منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تعرضت مخيمات اللاجئين في القطاع إلى قصف إسرائيلي كثيف وعنيف ومركز. قالت الأمم المتحدة في وصف القصف الإسرائيلي على مخيّم جباليا مثلًا أن الأمر "يرقى إلى جرائم حرب". 

لكن ماذا تعرفون عن مخيمات اللاجئين في قطاع غزة؟ كم عددها؟ كيف تكونت؟ ماهو تاريخها؟ وما الذي يميزها؟ إليكم لمحة عنها في هذا التقرير.


يضم قطاع غزة 8 مخيّمات للاجئين الفلسطينيين، أنشئت معظمها بين سنتي 1948 و1949 أي تزامنًا مع النكبة الفلسطينية وإثر تهجير قسري واسع. وقد تزايد عدد سكانها بشكل لافت مع مرور العقود، ويعد مخيّم جباليا أكبرها. 

يضم قطاع غزة 8 مخيّمات للاجئين الفلسطينيين، أنشئت معظمها بين سنتي 1948 و1949 أي تزامنًا مع النكبة وإثر تهجير قسري واسع وقد تزايد عدد سكانها بشكل لافت مع مرور العقود

تشرف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ـ الأونروا بالتنسيق مع السلطة الوطنية على مختلف الخدمات الغوثية والاجتماعية المقدمة لسكان مخيّمات غزة. ويقدر عدد سكان مخيّمات اللاجئين في القطاع بحوالي ثلثي سكان القطاع، المعلن أنه تجاوز المليونين. 

داخل مخيمات اللجوء، يعيش أهل غزة حياة صعبة تتميز بانقطاع الكهرباء في أوقات عديدة، تلوث المياه، نسب البطالة المرتفعة، الكثافة السكانية العالية جدًا، ومشاكل عديدة أخرى. وقد تسبب الحصار الذي يعيش على وقته القطاع في مزيد تردي جميع الخدمات والوضع العام. 

داخل مخيمات اللجوء، يعيش أهل غزة حياة صعبة تتميز بانقطاع الكهرباء، تلوث المياه، نسب البطالة المرتفعة، الكثافة السكانية العالية جدًا، ومشاكل عديدة أخرى

معماريًا، تتميز هذه المخيّمات بتقارب مساكنها وتوزعها على مساحات ضيقة إضافة إلى نقص واضح في المرافق الترفيهية والاجتماعية في الأحياء، والاضطرار لبناء طوابق عديدة، دون تصميم مناسب وحماية أساسية، بهدف استيعاب كل العائلات. 

تعتبر معدلات الفقر والبطالة عالية جدًا في القطاع وفي مخيمات غزة بشكل خاص لذلك يعتمد جزء مهم من السكان على مساعدات الأونروا. وتضرر قطاع الصيد البحري بالنظر للقيود الإسرائيلية المفروضة على المساحة المخصصة للصيد، بشكل خاص على مستوى مخيّم الشاطئ. 

معماريًا، تتميز المخيّمات بتقارب مساكنها وتوزعها على مساحات ضيقة إضافة إلى نقص واضح في المرافق الترفيهية والاجتماعية في الأحياء، والاضطرار لبناء طوابق عديدة

استفاد سكان قطاع غزة وخاصة سكان المخيمات فيه من الأنفاق على الحدود بين مصر والقطاع والتي انتشرت بين عامي 2007 و 2013 وهو ما أدى إلى تخفيف أثر الحصار وانتشر حتى مصطلح "اقتصاد الأنفاق" لفترة وقد كانت مواد البناء تأتي بشكل أساسي من الأنفاق لإعادة بناء ما تم تدميره، لكن في 2009، بدأت مصر في بناء جدار أو سياج تحت الأرض ثم خلال سنتي 2013-2014، دمر الجيش المصري معظم الأنفاق، وفق ما تم إعلانه إعلاميًا. 

 

  • مخيّم جباليا 

مخيّم جباليا هو أكبر مخيّمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة. أُنشئ عام 1948 ويقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وذلك بالقرب من قرية تحمل ذات الاسم، وعلى مسافة كيلومتر عن الطريق الرئيسي (غزة ـ يافا). 

مخيّم جباليا هو أكبر مخيّمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة ويقدر عدد سكانه سنة 2023 بأكثر من 110 آلاف لاجئ يعيشون في مساحة تبلغ فقط 1.4  كيلومتر مربع

في العام 1948، استقر 35 ألف لاجئ فيه، كان معظمهم قد هُجِّروا من القرى الواقعة جنوب فلسطين، لكن حسب تقديرات الأونروا بتاريخ أغسطس/آب 2023، يقدر عدد سكانه بحوالي 116,011 لاجئ مسجل يعيشون في المخيّم الذي يغطي مساحة تبلغ فقط 1.4  كيلومتر مربع.

تعرض مخيّم جباليا، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 (تاريخ عملية طوفان الأقصى)، إلى قصف إسرائيلي عنيف في أكثر من مرة، ومن الأكثر عنفًا ما حصل يوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حين تم قصف مربع سكني في الفالوجا بمخيّم جباليا وهو ما أدى لاستشهاد وإصابة حوالي 400 فلسطيني، معظمهم من الأطفال، وفق وزارة الصحة في غزة، التي أكدت أن "القوات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة في مخيّم جباليا، أحد أكثر الأماكن اكتظاظاً في القطاع، وحيث تلتصق معظم المنازل".

تعرض مخيّم جباليا، منذ 7 أكتوبر الماضي إلى قصف إسرائيلي عنيف في أكثر من مرة، ومن الأكثر عنفًا ما حصل يوم 31 أكتوبر حين تم قصف مربع سكني في المخيم ما أدى لاستشهاد وإصابة حوالي 400 فلسطيني معظمهم من الأطفال

وتعرضت تقارير منظمات حقوقية إلى "حجم الدمار الهائل الذي خلفّه القصف الإسرائيلي في مخيّم جباليا يومها والذي أعاق عمليات الإنقاذ وانتشال العالقين من تحت الأنقاض"، فيما قالت وزارة الداخلية في القطاع إن "مخيّم جباليا تعرض لقصف بـ 6 قنابل تزن كل واحدة طنًا من المتفجرات".

مخيم جباليا إثر قصف إسرائيلي في 31 أكتوبر 2023

مخيم جباليا إثر قصف إسرائيلي في 31 أكتوبر 2023 (Getty)

 

مخيم جباليا إثر قصف إسرائيلي في 1 نوفمبر 2023

مخيم جباليا إثر قصف إسرائيلي في 1 نوفمبر 2023 (Getty)

 

  • مخيّم الشاطئ 

أُنشئ مخيم الشاطئ في عام 1949 شمال غرب مدينة غزة، على شاطئ البحر المتوسط، ومن هذا البحر أخذ تسميته، وهو يبعد عن وسط المدينة حوالي 4 كم.  يعتبر مخيم الشاطئ من أكبر مخيمات اللاجئين في القطاع ومن أكثرها اكتظاظًا بالسكان. ووفق آخر أرقام الأونروا، يقطن في مخيّم الشاطئ 90,713 لاجئ فلسطيني مسجل لديها.

يعتبر مخيم الشاطئ من أكبر مخيمات اللاجئين في قطاع غزة ومن أكثرها اكتظاظًا بالسكان ووفق آخر أرقام الأونروا، يقطن فيه 90,713 لاجئ فلسطيني

أقيم المخيّم لإيواء ما يقارب 23 ألف لاجئ في البداية وقد ضم اللاجئين المهجرين من القرى والمدن الساحلية الواقعة في جنوب فلسطين ووسطها والتي تتبع أقضية غزة وبئر السبع ويافا والقليل منهم من منطقة الشمال.

لم يسلم مخيّم الشاطئ، كمناطق عدة في غزة، من القصف الإسرائيلي ومن ذلك قصف يوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وقد أكدت تقارير صحفية أنه تم "استخدام قنابل الفسفور الأبيض في قصف محيط مدرسة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالمخيم وهو ما أنتج سقوط عشرات الشهداء والجرحى".

 

مخيم الشاطئ إثر قصف إسرائيلي في 31 أكتوبر 2023

مخيّم الشاطئ إثر قصف إسرائيلي في 31 أكتوبر 2023 (Getty)

 

  • مخيّم النصيرات 

يعد مخيّم النصيرات ثالث أكبر مخيّم للاجئين في غزة بعد مخيمي جباليا والشاطئ وقد أنشئ عام 1948. يقع في منتصف قطاع غزة، ضمن ما يعرف بـ"المنطقة الوسطى"، جنوب غرب مدينة غزة، وسمي نسبة إلى قبيلة بدو محلية كانت تعيش سابقاً في تلك المنطقة. تتصف أراضي مخيّم النصيرات بكونها أراض سهلية تغلب عليها الكثبان الرملية، وقد تميزت بزراعات الزيتون وكروم العنب.

كان مخيّم النصيرات سابقًا معتقلًا عسكريًا زمن الاستعمار البريطاني ثم تم تحويله إلى مخيّم وهو حاليًا مزدحم جدًا ويقطن فيه أكثر من 80 ألف لاجئ، وفق أرقام الأونروا

في السابق وقبل سنة 1948، كان المخيّم معتقلًا عسكريًا زمن الاستعمار البريطاني ثم تم تحويله بعد التهجير القسري إلى مخيّم يضم نحو 16 ألف لاجئ، أغلبهم من سكان منطقة بئر السبع والقرى الجنوبية  لفلسطين، وهو حاليًا مخيّم مزدحم جدًا ويقطن فيه أكثر من 80 ألف لاجئ، وفق أرقام الأونروا لسنة 2023.

يضم مخيّم النصيرات معالم سياحية وأثرية، نذكر منها: "تل أم عامر" (وهي مدينة أو كنيسة بيزنطية تم اكتشافها عام 1995)؛ و"تل عجول"، وهي منطقة أثرية و"مقبرة الشوبابي" التاريخية، و"تل أبو حسين"، ومنطقة آثار قديمة تضم مصكوكات قديمة تسمى "سحاتيت" (والسحتوت هو عملة قديمة جداً).

يضم مخيّم النصيرات معالم سياحية وأثرية، نذكر منها: "تل أم عامر" و"تل عجول"، وهي مناطق أثرية و"مقبرة الشوبابي" التاريخية

تعرض سكان مخيم النصيرات بدورهم لقصف في أيام مختلفة، نذكر مثلًا قصفًا إسرائيليًا، يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لبرج المهندسين والمكوّن من 24 شقة سكنية فوق رؤوس ساكنيه.

 

مخيم النصيرات إثر قصف إسرائيلي نوفمبر 2023

مخيم النصيرات إثر قصف إسرائيلي نوفمبر 2023 (Getty)

 

  • مخيّم دير البلح 

مخيّم دير البلح، هو أصغر مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، في المنطقة الوسطى في قطاع غزة، إلى الغرب من مدينة دير البلح، التي يحمل اسمها، ويحده من الشمال مخيّم النصيرات على بعد 5 كلم وجنوباً مدينة خانيونس على بعد 5 كلم.

تسمية "مخيّم دير البلح" تعود إلى مدينة دير البلح، التي يعود أصل تسميتها إلى إقامة دير القديس هيلاريون على أرضها ولكثرة أشجار النخيل في محيطها

سنة 1948، تكوّن المخيّم من السكان الأصليين لوسط وجنوب فلسطين وكان عدد سكانه حوالي 9 آلاف، وقد سكنوا في الخيام ثم في مساكن مبنية من الطوب الطيني، ولاحقًا في مساكن إسمنتية. ويضم المخيّم حالياً أكثر من 26,674 لاجئ وفق أرقام الأونروا.

يُذكر أن أصل تسمية "مخيّم دير البلح" تعود إلى مدينة دير البلح، التي يعود أصل تسميتها إلى إقامة دير القديس هيلاريون على أرضها ولكثرة أشجار النخيل في محيطها.

 

  • مخيّم المغازي 

يقع مخيّم المغازي في وسط قطاع غزة، تحده من الغرب قرية الزوايدة ومن الشرق خط التحديد ومن الشمال مخيّم البريج ومن الجنوب قرية المصدر. وقد تأسس عام 1949، وهو واحد من أصغر المخيمات في غزة، سواء من حيث الحجم أو عدد السكان. 

يتسم مخيّم المغازي بضيق أزقته وارتفاع كثافته السكانية، إذ أن هناك أكثر من 33 ألف لاجئ يسكنون في مساحة لا تزيد عن 0.6 كيلومتر مربع

يتسم مخيّم المغازي بضيق أزقته وارتفاع كثافته السكانية، إذ أن هناك أكثر من 33 ألف لاجئ يسكنون في مساحة لا تزيد عن 0.6 كيلومتر مربع. وقد تعرض بدوره لقصف إسرائيلي في الحرب على غزة ومما تعرض له، يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، "استهداف عائلة البربراوي في المخيّم بقصف خلّف دمارًا هائلاً في المكان والمنازل المحيطة، وأحدث حفرًا عميقة في باطن الأرض".

وقد أكدت تقارير إعلامية "استخدام إسرائيل قنابل ارتجاجية قادرة على اختراق الأرض، مما يؤدي إلى تضرر المربع السكني بشكل بليغ ويزيد من حصيلة الشهداء والجرحى".

 

مخيم المغازي إثر قصف إسرائيلي في 3 نوفمبر 2023

مخيم المغازي إثر قصف إسرائيلي في 3 نوفمبر 2023 (Getty)

 

  • مخيّم البريج 

يقع مخيّم البريج جنوب وادي غزة، ويحده من الجنوب مخيم المغازي ومن الغرب مخيم النصيرات ومن الشمال وادي غزة؛ ومن الشرق خط الهدنة "الخط الأخضر" ويمر من غربه مباشرة خط سكة الحديد الذي يربط مصر باللد (خط سكة حديد القنطرة- حيفا) والطريق الدولي المعبد الذي يربط القاهرة بغزة.

يعتبر مخيّم البريج مخيمًا صغيرًا نسبيًا، وقد إنشاؤه في الخمسينيات من القرن الماضي لاستضافة اللاجئين الذين كانوا يعيشون في ثكنات الجيش البريطاني والخيام

يبعد المخيم عن مدينة غزة 9 كيلومترات جنوباً، سمي "البريج" نسبة إلى خربة البريج التي تقع ضمن أراضي قبيلة الحناجرة، وكانت منطقة البريج عبارة عن ثكنات للجيش البريطاني في عهد الاستعمار البريطاني ولا تزال بعض أبنية المعسكرات موجودة حتى الآن.

يعتبر مخيّم البريج مخيمًا صغيرًا نسبيًا، وقد إنشاؤه في الخمسينيات من القرن الماضي لاستضافة اللاجئين الذين كانوا يعيشون في ثكنات الجيش البريطاني والخيام والذين قدموا من مدن شرق غزة مثل الفالوجا، وحاليًا يقطن في مخيّم البريج 46,629  لاجئ مسجل، وفق أرقام الأونروا.

يقع مخيّم البريج بالقرب من وادي غزة، وهي بركة مياه الصرف الصحي المفتوحة التي تتدفق مباشرة في البحر. ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم ضخ ما يصل إلى 80 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالجة أو المعالجة جزئيًا إلى البحر في غزة كل يوم مما أدى إلى مخاطر صحية وبيئية خطيرة.

يقع مخيّم البريج بالقرب من وادي غزة، وهي بركة مياه الصرف الصحي المفتوحة التي تتدفق مباشرة في البحر والتي تمثل مخاطر صحية وبيئية خطيرة

تعرض مخيّم البريج، منذ بدء الحرب على غزة، للقصف عدة مرات ومن ذلك استهدافه من قبل الغارات الإسرائيلية، يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لمربع سكني يضم عددًا من المنازل في المخيم  وهو ما أسفر عن عشرات الشهداء وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، إضافة إلى سقوط شظايا القصف وحطام المنازل على مدارس تأوي نازحين في المخيّم.

 

مخيم البريج إثر قصف إسرائيلي في 2 نوفمبر 2023

مخيم البريج إثر قصف إسرائيلي في 2 نوفمبر 2023 (Getty)

 

  • مخيّم خانيونس

يقع المخيم في جنوب قطاع غزة، على بعد كيلومترين عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، وإلى الغرب من مدينة خانيونس التي سمي المخيم باسمها، وهي مدينة تاريخية ومركز تجاري قديم، ونقطة استراحة للقوافل القادمة من بلاد الشام إلى مصر، كان فيها خان كبير يدعى "خان يونس"، وظلت المدينة تسمى باسمه.

سمي المخيّم نسبة لمدينة خانيونس وهي مدينة تاريخية ومركز تجاري قديم، ونقطة استراحة للقوافل القادمة من بلاد الشام إلى مصر

وفي أعقاب النكبة سنة 1948، التجأ فلسطينيون إلى المخيّم وكان معظمهم من منطقة بئر السبع. كان عدد سكان المخيم عام 1953، حوالي 12 ألفًا، بينما يقطن فيه اليوم حوالي 88,854 لاجئ، وفق أرقام الأونروا.

 

‎⁨مخيم خانيونس إثر قصف إسرائيلي في 28 أكتوبر 2023⁩

‎⁨مخيم خانيونس إثر قصف إسرائيلي في 28 أكتوبر 2023⁩  (Getty)

 

  • مخيّم رفح 

مخيّم رفح هو من أكبر مخيمات قطاع غزة من حيث عدد السكان. يقع في قلب مدينة رفح، إلى الجنوب من غزة بالقرب من الحدود المصرية. وقد أنشئ عام 1948 من الطوب والصفيح. يقسمه الشارع العام إلى قسمين: القسم الشمالي ويضم "الشابورة" والقسم الجنوبي الملاصق للحدود ويضم حي "يبنا".

مخيّم رفح هو من أكبر مخيمات قطاع غزة من حيث عدد السكان، يقع في قلب مدينة رفح، بالقرب من الحدود المصرية

بعد إنشاء مخيّم رفح، انتقل الآلاف من اللاجئين من المخيّم إلى المشروع الإسكاني القريب في تل السلطان، وهو ما جعل المخيّم لا يكاد يمكن تمييزه عن المدينة المحاذية له. ووفق أرقام الأونروا، يضم مخيّم رفح حالياً حوالي 133,326 لاجئ.

 

مخيم رفح إثر قصف إسرائيلي في 25 أكتوبر 2023

مخيم رفح إثر قصف إسرائيلي في 25 أكتوبر 2023  (Getty)