03-نوفمبر-2020

الفحص التقليدي للكشف عن كورونا يستغرق عدة ساعات (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أجرى باحثون تجارب أولية في كل من ألمانيا واسكوتلندا لاختبار فحص جديد للكشف عن عدوى فيروس كورونا تم تطويره في ويلز في المملكة المتحدة، ويتيح الكشف عن النتيجة في ثوان معدودة، بدل طريقة الفحص التقليدية المتبعة حاليًا في معظم دول العالم، والتي تستغرق نتيجتها عدة ساعات حتى ظهورها.

ويعزو المختصون إلى تأخر ظهور نتائج الفحص الخاص بفيروس كورونا الجديد العديد من المشكلات الإضافية، وفي مقدمتها زيادة انتشار العدوى بين الناس نظرًا لتأخر الحسم في نتيجة الفحص، إضافة إلى ارتباط ذلك بالعديد من المشاكل العملية المتعلقة بالسفر والعمل وتشغيل القطاعات الحيوية، مع ضمان أن يكون جميع المتواجدين في هذه الأماكن غير مصابين بالعدوى، وهو أمر لا يتيحه سوى توفّر فحص قادر على الكشف عن النتائج خلال دقائق.

وقد أظهرت الأبحاث التي نشرت في مجلة "ذا لانسيت" البريطانية أن هذا الفحص الذي طوره علماء في مقاطعة ويلز في المملكة المتحدة يعتمد على تحليل النفس وليس اللعاب، وقد يساعد في حال نجاح الاختبارات الخاصة به على الكشف عن وجود الفيروس لدى الشخص، إضافة إلى قدرة الفحص المفترضة على التمييز بين عدوى كوفيد-19 وغيرها من أشكال العدوى الفيروسية، مثل الإنفلونزا الموسمية.

وقالت شركة "إمسبيكس دياغنوستيكس" بحسب ما نقلت البي بي سي إن أجهزة الفحص الجديدة في حال اعتمادها ستكون جاهزة في غضون ستة أشهر في حال حصول الشركة على التمويل اللازم لذلك.

وكانت التجارب الأولية قد أظهرت دقّة في 80 بالمئة في نتائج الفحوص باستخدام هذه الطريقة، كما نجح الفحص عن طريق التنفس بالتمييز بين كوفيد-19 وأمراض أخرى مرتبطة بالجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب الرئتين البكتيري. وما يزال الفحص بحاجة إلى المزيد من التجارب على نطاق أوسع، نظرًا إلى أنّ التجارب الأولية قد أجريت على ما لا يزيد من 100 مشارك فقط.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الوباء المزدوج.. مرضى يعانون من كوفيد-19 والإنفلونزا الموسمية في وقت واحد

تطوير كمامة ذكية تغير لونها عند التعرض لفيروس كورونا الجديد