05-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

قال وزير الخارجية التركية مولود جاوش أوغلو يوم أمس الخميس، 4 تشرين الثاني/نوفمبر، إن بلاده قد تمكنت من إعادة افتتاح 10 مدارس للإناث من أصل 14 مدرسة تابعة للحكومة التركية في أفغانستان.

تسعى تركيا إلى دعم النساء الأفغانيات عبر علاقاتها الدبلوماسية الحالية مع حكومة طالبان 

وقال جاوش أوغلو إن بلاده تسعى لدعم النساء الأفغانيات عبر الجهود الدبلوماسية لبلاده وعلاقاتها مع حكومة طالبان الحالية، وحديثه الشخصي حول هذه المسألة مع وفد الحركة الذي زار تركيا الشهر الماضي، حيث حثّ نظيره الأفغاني، أمير خان متقي إلى الانفتاح على كافة الأحزاب والجماعات في أفغانستان.

يذكر أن منظمة "معارف" التركية، وهي منظمة ممولة من الحكومة التركية، تدير 80 مدرسة في أفغانستان، 14 منها مدارس للإناث. وتعد تركيا الدولة الوحيدة من دول حلف الناتو التي ما يزال لها سفارة تزاول أعمالها في كابول، بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد وإتمام انسحاب القوات الأمريكية منها، بعد التواجد فيها لمدة عشرين عامًا.

كما قال مولود جاوش أوغلو إن تركيا قد قدمت منحة دراسة كاملة لفتاة أفغانية حازت على المرتبة الأولى في اختبارات قبول الجامعة في أفغانستان. وبموجب هذه المنحة فإن الطالبة، سيلغاي إسماعيل، ستدرس في كلية الطب في إحدى الجامعات التركية على نفقة الحكومة التركية، وقد تمكنت سفارة أنقرة في كابول من استصدار جواز سفر لها كي تتمكن من زيارة تركيا والإقامة فيها طوال فترة دراستها.

يذكر أن منظمة "معارف" التركية، وهي منظمة ممولة من الحكومة التركية، تدير 80 مدرسة في أفغانستان، 14 منها مدارس للإناث فقط

وتنشط تركيا في تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان نهاية آب/أغسطس الماضي، وقد أرسلت مؤخرًا 33 طنًا من الدعم الغذائي، ضمن خطة لإرسال المزيد من أشكال الدعم العيني للمواطنين الأفغان، الذين يعانون من أزمة نقص غذاء بعد وقف تمويل العديد من برامج الإغاثة من الدول الغربية في الآونة الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قلق أوروبي وتنديد روسي من استعمال أوكرانيا لمسيرة بيرقدار التركية

المسلّحون الأكراد شمال سوريا يحشدون القوّات تحسّبًا للعملية العسكرية التركية