07-فبراير-2024
آرسن ومانشستر سيتي

تحوي مواجهات آرسنال مع مانشستر سيتي الكثير من الإثارة

أصبحت مواجهة مانشستر سيتي وآرسنال في الوقت الحالي تمثّل لقاءً مرتقبًا، يصل في أهمّيته إلى مواجهات كلاسيكية معروفة في إنجلترا، كآرسنال ومانشستر يونايتد، وديربي مانشستر بين اليونايتد والسيتي، وكلاسيكو إنجلترا بين ليفربول واليونايتد، والكثير الكثير من المواجهات الأخرى المهمّة.

لكنّ مواجهة آرسنال مع مانشستر سيتي بدأت تأخذ حيّزًا هامًا أكثر من تلك التي تحدثنا عنها، ولذلك أسباب عديدة.

أسباب أهمّية مباراة آرسنال ومانشستر سيتي

  1. مانشستر سيتي هو رابع فريق من ناحية التتويج ببطولة الدوري الإنجليزي برصيد 9 ألقاب، خلف آرسنال الثالث برصيد 13 لقبًا.
  2. مدرّب آرسنال هو ميكيل أرتيتا، وهو الذي عمل مساعدًا لمدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، قبل أن يرحل لتدريب آرسنال، فدومًا ما تصنّف المباراة بين المدرّبين على أنها مواجهة بين الأستاذ والتلميذ.
  3. آرسنال حمل الراية المنافسة ضدّ مانشستر سيتي في موسم 2022-2023، فكان هو المنافس الحقيقي له على بطولة الدوري الإنجليزي، هذه المنافسة حسمها أخيرًا مانشستر سيتي لصالحه بالجولات الأخيرة.
  4. الفريقان يملكان خيرة لاعبي الشباب، والمستقبل يبدو باهرًا أمامهما، والمباراة بين الفريقين تمثّل صراعًا بين مشروعين كرويين متنافسين.
  5. المدرّبان اللذان يشرفان على الفريقين كانوا لاعبين سابقين في منتخب إسبانيا، وأسلوب المتعة متشابه بين الطرفين، مع الاختلاف ببعض خطط اللعب.

أبرز نجوم آرسنال ومانشستر سيتي

يملك الطرفان العديد من النجوم اللامعين في كرة القدم، ويتميز هؤلاء اللاعبين بتأقلمهم مع مدرّبهم وقدرتهم على تنفيذ الخطط التي يرسمها، إضافة إلى الانضباط التكتيكي العالمي، والمهارات الفنية والبدنية الرفيعة

أبرز نجوم مانشستر سيتي

تملك كتيبة المدرب بيب غوارديولا ثلّة من الأسماء اللامعة، أبرزها

  1. كيفن دي بروين
  2. إيرلينغ هالاند
  3. فيل فودين
  4. كايل والكر
  5. بيرناردو سيلفا
  6. جاك غريليش
  7. روبن دياز
  8. جوسكو غفارديول
  9. إيدرسون موراليس
  10. جوليان ألفاريز

أبرز نجوم آرسنال

تمتلئ كتيبة المدرب ميكيل أرتيتا بالعديد من النجوم البارزين، وهو يحاول من خلالهم أن يعيد "الغنرز" إلى العصر الذهبي، ومنهم

  1. بوكايو ساكا
  2. مارتن أوديغارد
  3. كاي هافيرتز
  4. ديكلان رايس
  5. إدوارد نيكيتيا
  6. غابرييل جيسوس
  7. غابرييل مارتينيلي
  8. غابرييل ماغاليس
  9. لياندرو تروسارد
  10. بين وايت

تاريخ مواجهات آرسنال ومانشستر سيتي

عادة ما تكون بدايات المواجهات المباشرة التي تجمع بين الفرق الإنجليزية قديمة للغاية، لأن الفرق الإنجليزية عريقة وأكثر فرقها الشهيرة تأسست في القرن التاسع عشر، وتخطّى عمر بعضها المئة وخمسين عامًا.

مواجهات مانشستر سيتي وآرسنال بدأت عام 1893، ضمن مسابقة دوري الدرجة الثانية، وقتها كان اسم مانشستر سيتي هو "آردويك"

ومع مرور السنوات، التقى الفريقان عشرات المرّات، كان آرسنال يتفوّق على السيتي في معظم الفترات، لكنّ السيتي ومنذ بداية سيطرته على الكرة الإنجليزية قبل عقد من الزمن، بدأت يميل كفّة المواجهات لصالحه، ليس مع آرسنال فحسب، ولكن مع كل الفرق الأخرى، ومع ذلك بقي آرسنال محافظًا على أفضليّته التاريخية أمام مانشستر سيتي بإجمالي عدد المباريات.

انحصرت المواجهات بين الفريقين في البطولات المحلّية، حيث تواجها في جميعها، ولم يسبق أن التقيا في بطولة أوروبية

وبما أن الأندية الإنجليزية تشارك في كل البطولات الأوروبية، قد تجد مواجهات مباشرة بين آرسنال وأندية إنجليزية أخرى في البطولات الأوروبية، لكنّ المواجهات الأوروبية مع مانشستر سيتي لم تحدث حتى الآن.

إنما انحصرت المواجهات بين الفريقين في البطولات المحلّية، حيث تواجها في جميع البطولات المحلية، مثل الدوري الإنجليزي، والدوري الإنجليزي الممتاز الذي بدأ العمل عليه عام 1992، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وبطولة الدرع الخيرية.

تاريخ مواجهات آرسنال ومانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي

البطولة

عدد المباريات

فوز آرسنال

فوز مانشستر سيتي

التعادل

الدوري الإنجليزي

124

65

32

33

الدوري الإنجليزي الممتاز

53

24

19

10

المجموع

177

89

51

43

 

تاريخ مواجهات آرسنال ومانشستر سيتي في مسابقات الكؤوس

البطولة

عدد المباريات

فوز آرسنال

فوز مانشستر سيتي

التعادل

كأس الاتحاد الإنجليزي

6

4

2

0

كأس الرابطة

10

5

4

1

كأس الدرع الخيرية

4

4

0

لا يوجد تعادل لانها مباراة واحدة

المجموع

20

13

6

1

 

حصيلة المواجهات بين آرسنال ومانشستر سيتي

عدد المباريات

فوز آرسنال

فوز مانشستر سيتي

التعادل

287

101

57

44

 

أشهر 5 مباريات بين آرسنال ومانشستر سيتي

كما تكلّمنا في بداية المقال، تمتد مواجهات آرسنال ومانشستر سيتي إلى القرن قبل الماضي، وتحديدًا منذ عام 1893، ومن حينها كانت أكثر المباريات تحمل الكثير من الإثارة، لكننا سنختار المباريات التي ساهمت نتيجتها بشكل مباشر في توجيه بوصلة الألقاب نحو فريق على حساب الآخر.

  1. بطولة الدرع الخيرية 1934

في عام 1934 كان آرسنال أكثر فريق تحقيقًا لبطولة الدرع الخيرية، بواقع 3 ألقاب، متفوّقًا على ملاحقَيه مانشستر يونايتد وإيفرتون، وقتها كان كلّ منهما يملك لقبين اثنين.

واجه آرسنال في مباراة الدرع الخيرية مانشستر سيتي، هذا الفريق طمح بأن ينال البطولة لأوّل مرّة في تاريخه، لكن لسوء حظّه كان عليه مواجهة حامل اللقب، إضافة إلى أكثر من فاز بالبطولة.

وفوق كلّ ذلك، كان عليه أن ينتصر في أرض المنافس وبين جماهيره، حيث أقيم اللقاء في ملعب الهايبري الشهير بلندن.
كل المؤشرات دلّت على توجّه اللقب نحو خزائن نادي آرسنال، لكنّ السيتي أراد أن يؤمن بالمستحيل.
قد تظنّون أن مانشستر سيتي فعلها وحقق اللقب في عقر دار آرسنال، لكن في الحقيقة انتصر آرسنال بسهولة 4-0، لكن هذه المباراة تعتبر أوّل مواجهة تجمع الفريقين على لقب إحدى البطولات الكبرى، وبالتالي استحقت التواجد في قائمة أفضل أشهر 5 مباريات بين آرسنال ومانشستر سيتي.

  1. بطولة الدرع الخيرية 2014

بعد 80 عامًا، التقى الفريقان مجددًا في بطولة الدرع الخيرية، تغيّر الكثير عند الفريقين منذ تلك الفترة، مانشستر سيتي أصبح قوّة لا يستهان بها، وتوّج بلقب الدوري الإنجليزي عام 2012 بعد غياب طويل.

بالمقابل كان آرسنال يعاني من غياب الألقاب، ومتعطّش بشكل كبير لنيل الكأس، فكانت المواجهة في ملعب ويمبلي، وحسمها آرسنال مجددًا لصالحه بثلاثة أهداف دون رد، ليفشل السيتي في نيل ثأر عمره 80 عامًا.

  1. نهائي كأس الرابطة 2018
    مجددًا يلتقي الطرفان في مباراة يكسب المنتصر فيها لقبًا، وفي ملعب ويمبلي أيضًا، حيث تقابلا ضمن نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

هذه المرّة لم يسمح مانشستر سيتي لآرسنال في أن يهزمه، وقضى على آماله مبكرًا، حينما سجّل ثلاثة أهداف في أوّل 35 دقيقة، ليكتفي بهذه النتيجة حتى النهاية، وينتصر بواقع 3-0.

  1. أهم مباراة في موسم 2022-2023

كان آرسنال أحد أبرز المنافسين على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2022-2023، ومع توالي الجولات أصبح المنافس الوحيد لمانشستر سيتي، بل غرّد وحيدًا في الصدارة لجولات عديدة.

لكنّه تراجع في المراحل الأخيرة، ومثّلت مواجهة مانشستر سيتي فرصة مثالية لميكيل أرتيتا كي يستعيد زمام الأمور، وينفرد بالصدارة بشكل فعلي، وهي كانت أهم مباراة في الموسم.

لأنه وقتها كان آرسنال يتصدّر الترتيب بفارق خمس نقاط قبل بقاء 5 جولات على ختام المسابقة، لكنّ مانشستر سيتي كان يملك مباراتين زائدتين، ما جعل فوز آرسنال حتميًا، وأي نتيجة غير ذلك تقرّب مانشستر سيتي للقب.

كتيبة المدرّب غوارديولا قضت على آمال فريق أرتيتا، في اللقاء الذي جرى بالسادس من أبريل/نيسان على ملعب الاتحاد بمانشستر، وأنهت المباراة لصالحها بأربعة أهداف لواحد، لتتوّج لاحقًا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

  1. الدرع الخيرية مجددًا

بعد خسارة آرسنال للقب البريميرليغ، وفوز مانشستر سيتي بالبطولة، دخل الفريقان الموسم الجديد 2023-2024 بنوايا واضحة، وهي القتال على كل ما هو ممكن من الألقاب، خصوصًا مانشستر سيتي الذي طمح لكسب سداسية تاريخية.

فقد فاز السيتي بثلاثية تاريخية، عقب تتويجه بدوري الأبطال وكأس إنجلترا وبطولة الدوري، وتبقّت أمامه ثلاث بطولات هم الدرع الخيرية والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.
إلا أن آرسنال حرمه من تحقيق هذا المجد، ففاز عليه ببطولة الدرع الخيرية بركلات الترجيح، ليتوّج لاحقًا مانشستر سيتي بلقب بطولة العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي، مكتفيًا بخماسية، ومحرومًا من سداسية تاريخية، وسبب الحرمان هنا هو نادي آرسنال نفسه.

مما سبق يتضح لنا أن مواجهة آرسنال ومانشستر سيتي تكتسي بالمتعة والإثارة، كذلك تحوي تفاصيلها العديد من الأحداث المرتبطة بتاريخ كرة القدم منذ أكثر من 100 عام، وهو سبب يجعل هذا اللقاء مكانًا محبوبًا ومفضلًا لوسائل الإعلام، حيث تسلّط الأضواء عليه من كلّ جانب.