بيان المؤسسات والكيانات الثقافية دعمًا لانتفاضة الشارع

بيان المؤسسات والكيانات الثقافية دعمًا لانتفاضة الشارع

الصورة المرافقة للبيان

ألترا صوت – فريق التحرير

وقّعت مجموعة من المؤسسات والمنظمات الثقافية العاملة في لبنان بيانًا تؤيد فيه انتفاضة الشعب اللبناني وتدعم مطالبه، وأعلنت فيه انضمامها إلى الإضراب المفتوح. هنا نص البيان.


تضامنًا مع الانتفاضة الشعبية القائمة في كافّة أنحاء لبنان ضدّ منظومة السلطة الراهنة، تعلن المؤسسات والمنظمات والكيانات الثقافية الموقعة أدناه انضمامها وتأييدها للإضراب المفتوح، داعين زملاءنا في الحقل الثقافي للانضمام إلينا.

الفنون والثقافة من ركائز المجتمع الأساسية إذ تسهم في خلق المساحة الضرورية للفكر النقدي والإبداعي في وقت الأزمات. وفقاً لذلك، لا نعتبر الإضراب انسحابًا للثقافة والفنون من هذه اللحظة الاستثنائية، بل هو تعليق لـ "الأعمال المعتادة". سنُبقي في هذه الفترة على الحد الأدنى من الأعمال الإدارية بمساهمة زملائنا الراغبين طوعًا في إتمام المهام الضرورية. كما يأتي هذا الإضراب أيضًا تلبية لرغبة زملائنا في النزول إلى الشارع، وهي رغبة نلتزم بها أخلاقيًا ثم قانونيًا

خلال هذا الإضراب، نحرص على التواصل مع زملائنا في مختلف القطاعات والمجموعات لكي نصوغ معًا مساهمتنا في هذه الانتفاضة. إنّ موقفنا هذا هو جزء من رغبة محلية وإقليمية وعالمية، في الحلم، والتفكير والنضال لسنّ مخيّلات راديكالية في سبيل إحداث تغيير منهجي وبنيوي. نلقاكم في الشارع.

 

الموقّعون

المؤسسة العربية للصورة، الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق، مركز بيروت للفن، متحف سرسق، أمم للتوثيق والأبحاث، منزل اليوم، منصة مؤقتة للفن، جمعية بيروت دي سي، دار النمر للفنون والثقافة، الهنغار، MACAM، المورد الثقافي، سينما متروبوليس، ارتجال، أشكال ألوان، جمعية شمس، اتجاهات-ثقافة مستقلة، سيناريو، بيروت أرت رزيدنسي، السمندل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقدير موقف: انتفاضة لبنان.. أسبابها وتداعياتها

اليوم السادس من الاحتجاجات اللبنانية.. صوت الشارع أعلى