18-أكتوبر-2023
قصف المستشفى في غزة

سيدة فلسطينية ناجية من القصف الإسرائيلي على المعمداني

قالت السلطات الصحية في قطاع غزة المحاصر إن ضربة جوية إسرائيلية مساء الثلاثاء على مستشفى "المعمداني" قد أسفرت عن استشهاد نحو 500 فلسطيني. 

كان المشفى يعجّ بالمرضى والمصابين، وكان في ساحته مئات النازحين الذين لم يجدوا مكانًا سواه، اعتقادًا منهم بحصانته في العرف والقانون. إلا أن الغارة الوحشية الإسرائيلية قد حصلت، وأسقطت أكبر عدد من الشهداء في هجوم منفرد في قطاع غزة المحاصر منذ 16 عامًا، والمقطوع عن العالم بشكل كامل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عقب عملية كبرى للمقاومة الفلسطينية. 

الترا فلسطين

وبحسب مصادر في وزارة الصحة في غزة تحدثت لوسائل إعلام عربية وعالمية، فإن نحو 500 فلسطيني لقوا حتفهم في الغارة الجوية على مستشفى "المعمداني"، كما أوضح أطباء بأن معظم الشهداء في هذه الغارة من المشردين والنازحين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل والعشوائي على القطاع، وأن من بين القتلى مرضى ونساء وأطفالًا، تقطعت جثث العديد منهم إلى أشلاء، بحسب شهود عيان ومقاطع مصوّرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وقد سارعت دول عربية وإسلامية إلى التنديد بهذا الهجوم الذي يحصل عشية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، أما رئيس الوزراء الفلسطيني فقد وصف ما حدث بأنه جريمة مروعة وإبادة جماعية، وأعلن عن الحداد العام لمدى 3 أيام، في حين اندلعت عدة مظاهرات في رام الله للتنديد بالجريمة، هتف فيها الفلسطينيون بشعارات تهاجم سلطة محمود عباس، وتطالب برحيله، وهو ما واجهته قوات الأمن الفلسطينية في وسط مدينة رام الله بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. 

من جهته، أعلن الأردن عبر وزير خارجيته عن عدم عقد القمة الرباعية. وقال الصفدي لقناة "المملكة" الأردنية إن "زيارة الرئيس بايدن إلى عمّان (الأربعاء) والقمة الرباعية التي كانت ستعقد في عمان، لن تعقد الآن". وأشار إلى أنه "بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد هذه القمة لأنها إذا عُقدت نريد أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات".

وتابع الصفدي أنه "بما أن ذلك لن يكون متاحا (الأربعاء) قررنا عدم عقد هذه القمة، على أن تعقد القمة في الوقت الذي يكون قرارها وقف الحرب ووقف هذه المجازر ووقف سفك الدم ووقف تلك الحرب وهذا العدوان الذي يدفع المنطقة برمتها إلى الهاوية".

بايدن في "إسرائيل" 

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، اليوم الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن سيمضي قدما في زيارته لإسرائيل اليوم، رغم الإعلان عن عدم عقد القمة الرباعية في عمّان. 

وقال كيربي للصحفيين إن بايدن سيلتقي في تل أبيب أولا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع "ثنائي مصغر محدود"، وإن الفريق المرافق للرئيس سيلتقي مجلس الحرب الإسرائيلي المصغّر. وذكر كيربي أن بايدن سيطرح "بعض الأسئلة الصعبة" خلال مباحثاته مع نتنياهو، مشيرًا إلى أن "الجميع يريد أن يعرف ما حدث في الهجوم على المستشفى في غزة"، وإن "الرئيس بايدن يشعر بالغضب لما حصل بالمستشفى، وقد وجه فريقه للأمن القومي بجمع المعلومات لمعرفة التفاصيل".