06-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

اتخذت السلطات الأسترالية قرارًا بمنع اللاعب المصنف الأول عالميًا نوفاك دجوكوفيتش من دخول أراضيها اليوم الخميس، وذلك بعد عاصفة انتقادات واسعة محليًا وعالميًا بعد أخبار عن منحه استثناءً طبيًا يعفيه من تلقي لقاح كوفيد-19 كشرط للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

كان قرار منح دجوكوفيتش إعفاءً بعد الحصول على اللقاح قد أثار موجة من الجدل الشعبي والسياسي في أستراليا التي تسجّل موجة جديدة من الإصابات بعدوى فيروس كورونا

وكان دجوكوفيتش قد وصل إلى مطار ملبورن، بعد أن أعلن على حسابه الرسمي على إنستغرام أنّه سيشارك بالبطولة "بفضل إعفاء من اللقاح"، إلا أنّه قد نقل من المطار إلى فندق خاص بالحجر المؤسسي، قبل أن يتم إعلامه بأنه لن يدخل البلاد، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

قرار منح دجوكوفيتش إعفاءً بعدم الحصول على اللقاح قد أثار موجة من الجدل الشعبي والسياسي في أستراليا التي تسجّل موجة جديدة من الإصابات بعدوى فيروس كورونا، في خطوة دافعت عنها حكومة ملبورن والاتحاد الأسترالي للتنس، بقولهم إن قرار الإعفاء الطبي خضع لمراجعة صارمة من هيئات طبيّة مستقلة، وأن دجوكوفيتش لم يكن الوحيد الذي قدّم طلبًا للحصول على إعفاء من اللقاح.

وعلى الرغم من الموافقة الرسمية، إلا أن لسلطات أمن المطار في أستراليا السلطة القانونية لرفض تأشيرة الدخول بناء على تقديراتها الخاصّة، وهو ما يبدو أنه قد حصل، بعد أن تم الإعلان عن رفض دخول دجوكوفيتش للمشاركة في البطولة المقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون مدافعًا عن هذا القرار: "ليس هنالك حالات خاصّة، القواعد هي القواعد". وأضاف: "سنواصل اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بتأمين الحدود الأسترالية للتعامل مع الجائحة".

أما في صربيا، حيث يتمتع دجوكوفيتش بشعبية عارمة، فقد قال الرئيس الصربي عبر حسابه على إنستغرام: "لقد أجريت اتصالًا هاتفيًا مع دجوكوفيتش، وأخبرته أن صربيا بأسرها معه، وأن الجهات الرسمية المعنية تبذل أقصى جهدها من أجل التأكد من التوقف الفوري عن الإساءة لأفضل لاعب تنس في العالم". وأضاف الرئيس الصربي أليكساندر فوتشيتش بأن صربيا "ستحارب من أجل نوفاك، والحقيقة، والعدالة. نوفاك قوي، وجميعنا نعرف ذلك".

تم استدعاء السفير الأسترالي في بلغراد لإعلامه بطلب صربيا السماح الفوري لدخوله إلى أستراليا والمشاركة في البطولة.

ويظهر أن قرار أستراليا منع نوفاك من الدخول إلى أراضيها سيثير أزمة دبلوماسية مع صربيا، إذ تم استدعاء السفير الأسترالي في بلغراد لإعلامه بطلب صربيا السماح الفوري لدخوله إلى أستراليا والمشاركة في البطولة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دجوكوفيتش. إعفاء من اللقاح لم يعفه من عاصفة من الانتقادات العالمية