05-يناير-2022

(Getty Images)

أعلن نوفاك دجوكوفيتش عن عزمه المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة لتنس، وذلك بعد أن حصل على تصريح استثنائي يعفيه من شرط تلقي كوفيد-19 من أجل المشاركة في البطولة، وهو ما أثار عاصفة من الجدل عالميًا.

 سادت الكثير من الشكوك حول ما إذا كان دجوكوفيتش سيشارك في البطولة المرتقبة، خاصة وأنه كان قد أعلن في وقت سابق انسحابه من بطولة كأس رابطة محترفي كرة المضرب (ATB)

وقد سادت الكثير من الشكوك حول ما إذا كان دجوكوفيتش سيشارك في البطولة المرتقبة، خاصة وأنه كان قد أعلن في وقت سابق انسحابه من بطولة كأس رابطة محترفي كرة المضرب (ATB). إلا أنه خرج عن صمته مؤخرًا، ليأكد مشاركته في البطولة التي ستكون فرصته الذهبية للتتويج  بلقبه العاشر، والرابع على التوالي.

وقد نشر دجوكوفيتش على حسابه الرسمي في إنستغرام صورة له في المطار حاملًا حقيبة المضارب، قائلًا إنه قد أنهى إجازته الطويلة، وأنه مستعدّ للمغادرة إلى أستراليا "بعد الحصول على إعفاء". وهو ما فتح طاقة من الجدل والانتقادات.

فعلى الرغم من تطبيق أستراليا لسياسة اللقاحات الإلزامية للمشاركة في البطولات الرياضية هذا الصيف، بما في ذلك بطولة أستراليا المفتوحة، التي تبدأ في ملبورن في 17 كانون الثاني، إلا أنه قد رشحت معلومات عن حصول عدد من اللاعبين على إعفاءات طبيّة.

وقد صدر بيان عن الاتحاد الأسترالي للتنس يؤكّد فيه مشاركة دجوكوفيتش في البطولة، وجاء فيه توضيح يفيد بحصول اللاعب على إعفاء من اللقاح، وذلك بعد "عملية مراجعة صارمة" من قبل لجنتين مستقلتين منفصلتين من الخبراء.

وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات واتهامات موجهة للحكومة الأسترالية، والتي رأى البعض أنها تعامل اللاعب الصربي معاملة استثنائية، في حين تفرض سياسة صارمة للحصول على اللقاحات على بقية المواطنين، وهو اتهام تصرّ حكومة ولاية فكتوريا على نفيه، وفي مقدمتهم وزارة الرياضة في الحكومة، والتي أفادت بأن أحدًا لم يتلقّ معاملة خاصّة، وأن "النظام صارم بشكل يفوق التوقعات".

وبحسب الرئيس التنفيذي للاتحاد الأسترالي للتنس، كريج تايلي، فإن دجوكوفيتش لم يكن الوحيد الذي قدم طلبًا لإعفائه من شرط الحصول على اللقاح للمشاركة في البطولة، وأن 35 لاعبًا آخرين تقدموا بطلبات إعفاء لنفس الغاية، ضمن عملية سريّة تخضع لمراجعة صارمة من لجان مستقلة من الخبراء.

إلا أن تايلي نفسه كان قد صرّح في وقت سابق لوسائل إعلام أسترالية، بأنه لم يكن لديه صورة واضحة عن السبب الموجب للإعفاء من اللقاح لصالح دجوكوفيتش.

 لاقى دجوكوفيتش انتقادات واسعة داخل أستراليا وخارجها، على وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد فترة طويلة من عدم إفصاح اللاعب الصربي الشهير عن رأيه باللقاحات خلال الجائحة

وقد لاقى دجوكوفيتش انتقادات واسعة داخل أستراليا وخارجها، على وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد فترة طويلة من عدم إفصاح اللاعب الصربي الشهير عن رأيه باللقاحات خلال الجائحة، ولا عن العملية والمسوغات التي ضمنت له الإعفاء من اللقاح والحجر الصحي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.. غيابات بالجملة تقرّب دجوكوفيتش من إنجاز تاريخي

طوكيو 2020.. زفيريف يفجّر المفاجأة ويحرم دجوكوفيتش من "الغراند سلام الذهبي"