14-أبريل-2024
لوحة مناهضة لإسرائيل في طهران

(epa) جاء الهجوم الإيراني ردًا على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، صباح اليوم الأحد، أن طهران لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها "المشروعة"، ضد أي أعمال عسكرية عدوانية تستهدفها.

وشددت الوزارة، في بيان، على تمسكها بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مؤكدةً في الوقت عينه: "عزمها على الدفاع بشكل حاسم عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها الوطنية ضد أي أمر غير قانوني في استخدام القوة والعدوان"، وفق ما نقلته وكالة "مهر" الفارسية.

وقد جاء الموقف الإيراني وسط هجوم أطلقته طهران، ليل السبت - الأحد، ضد تل أبيب بعد حوالي أسبوعين على القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصليّة الإيرانيّة في دمشق.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية قد نقلت أن قرار تفويض نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس بالرد على الهجوم، صدر عقب عقد الكابينت اجتماعه في منطقة محصنة بوزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، بالتزامن مع بدء الرد الإيراني مساء السبت.

وكان نتنياهو قد ترأس اجتماعًا لحكومة الحرب قبل اجتماع الكابينت، الذي يضم عددًا أكبر من الوزراء، وفق المصدر ذاته.

شنّ الحرس الثوري الإيراني عملية جوية بالطائرات المسيّرة والصواريخ ضد أهداف في إسرائيل، ردًا على استهداف قنصلية طهران في دمشق، فيما أعلنت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي فجر اليوم، "انتهاء الرد الإيراني"

كما نقلت هيئة البث عن مسؤول كبير لم تسمّه أن إسرائيل سترد "بقوة على إطلاق الصواريخ من إيران"، فيما طلبت تل أبيب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لإدانة إيران وإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة "إرهابية".

ومساء السبت، شنّ الحرس الثوري الإيراني عملية جوية بالطائرات المسيّرة والصواريخ ضد أهداف في إسرائيل، ردًا على استهداف قنصلية طهران في دمشق، فيما أعلنت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم، "انتهاء الرد الإيراني".

ووفق الجيش الإسرائيلي، كانت حصيلة الهجوم الإيراني، 170 مسيّرة وأكثر من 100 صاروخ أطلق من إيران باتجاه الأراضي المحتلة.

وأوضح حسام دياب، مراسل "التلفزيون العربي" في طهران، أن ذلك يأتي في إطار التأكيد على ترقب إيران لرد إسرائيلي على ردها الذي نفّذته أمس السبت، بحيث شددت المصادر الأمنية على جهوزية منظومة الدفاع الجوي، والقواعد الجوية في وسط وغرب وجنوب البلاد والتي انطلقت منها بعض الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وفيما يتعلق برسالة ممثلية إيران لدى مجلس الأمن، أكد مراسل "العربي" أن طهران كانت واضحة في توجهها للمجلس، حيث وجّهت له تحذيرات بضرورة الضغط على إسرائيل لعدم القيام بأي "رد أحمق"، والتصعيد العسكري.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة تعارض الهجوم الإسرائيلي على إيران ولن تشارك فيه.

فقد نقل موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي عن مسؤول أمريكي أن بايدن قال لنتنياهو في اتصال هاتفي فجر اليوم الأحد إن: "الولايات المتحدة تعارض هجومًا إسرائيليًا على إيران ولن تشارك فيه".

وبحسب الموقع: "قال مسؤولون أمريكيون إن بايدن وكبار مستشاريه قلقون للغاية من أن الرد الإسرائيلي ضد إيران قد يؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب كارثية".

وأضاف المسؤول الأمريكي للموقع أن: "بايدن قال لنتنياهو إن الجهود الدفاعية المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة تسببت في فشل الهجوم الإيراني.. لقد حققت الفوز اليوم، كونوا راضين عن هذا النصر".