23-مارس-2023
الكركديه

أحد أشهر عصائر رمضان في العالم الإسلامي (Getty)

هل من مشروب واحدٍ يساعد على تخفيف الوزن؟ ربما يوجد مشروب أو أكثر، ضمن شروط معينة، قد يكون عاملًأ داعمًا لمساعي المرء لخسارة بعض الغرامات الإضافية خلال فترة معينة، مثل شهر رمضان، أو خلال الصيف أو استعدادًا له. 

ليس ثمّة مشروب سحري يؤدّي إلى التخفيف من الوزن بشكل تلقائي بمجرّد تناوله، ساخنًا أو باردًا.

لكنّ المؤكّد هو أنّه ليس ثمّة مشروب سحري يؤدّي إلى التخفيف من الوزن بشكل تلقائي بمجرّد تناوله، ساخنًا أو باردًا. فلا بدّ من العديد من الشروط والمتطلبات الأساسية من أجل تخفيف الوزن، في مقدمتها بالطبع: تخفيف الأكل، وممارسة الرياضة، والحرص على تناول الخضرة المفيدة والابتعاد عن السكريات والمشروبات الضارة. 

كركديه

رغم ذلك، يبقى هنالك انطباع إيجابي عام بين المختصين والمدربين وبعض الباحثين، بشأن المنافع الإيجابية للكركديه في تحفيز خسارة الوزن والحماية من زيادة الوزن، ولاسيما خلال شهر الصيام للمسلمين. 

فيمكن أن يساعد شرب شاي الكركديه يوميًا في إنقاص الوزن بشكل طبيعي، إذ يحتوي هذا النبات على الأنثوسيانين والمركبات الفينولية والفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تنظيم الجينات المشاركة في هضم الدهون، والتي يمكن أن تعزز التخلص منها. تساعد هذه المواد أيضًا في إدارة تضخم الخلايا الدهنية عن طريق تقليل تمددها. 

لكن لم يثبت من الناحية العلمية أي أثر لهذه العشبة الوردية على كبح الشهية، بخلاف نبانات أخرى يحتمل أنها تقوم بمثل هذه الوظيفة، ومن بينها الحلبة. 

التلفزيون العربي

ومن أفضل الطرق لاستخدام الكركديه للحصول على أفضل النتائج فيما يتعلق بالوزن هي تناوله في شكل كبسولات، وبهذه الطريقة تعرف أنك تحصل على جرعة دقيقة من العناصر الفعالة فيه. أما في الظروف الأخرى، فيمكن تناوله عبر نقع أوراقه وشربها ساخنة أو باردة بحسب الرغب. 

كيفية إعداد شاي الكركديه

لصنع شاي الكركديه والحفاظ على خصائص الزهرة المفيدة صحيًا، يجب غلي الماء ثم رفعه عن النار كي يفتر قليلًا، ثم نضيف زهور الكركديه إلى الماء، ونغطي الوعاء ونترك الزهور تنقع فيه لمدة 10 دقائق قبل تصفيتها وشربها. 

النسبة الصحيحة من الكركديه والماء هي:

  • 2 ملاعق كبيرة من الكركديه الجاف أو كيسين من أكياس شاي الكركديه.
  • 1 لتر من الماء

يجب أن تشرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من هذا الشاي يوميًا، قبل نصف ساعة من الوجبات الرئيسية، ومن دون إضافة السكّر إليه. أما في حالة الصيام، فيمكن تناوله بعد بضع ساعات من الإفطار، أو تناوله باردًا قبل تناول وجبة الإفطار.

كركديه

فبالإضافة إلى تناوله على شكل شاي ساخن أو بارد، فمن الممكن إضافة مستخلص الكركديه إلى عصائر الفاكهة الأخرى الشاي الساخن والشاي المثلج، يمكن أيضًا إضافة الكركديه إلى عصائر الفاكهة الأخرى، مثل الفراولة أو الباشن فروت. 

ولتحقيق النتائج المتوقعة والمأمولة من الكركديه، فإنه يفضل الحرص على تناول إفطار متوازن وصحيّ، وتجنب الإفراط في السكريات والدهون، إضافة إلى الحرص على ممارسة الرياضة. 

تحذير للحوامل 

ينصح بعدم تناول شاي الكركديه للنساء الحوامل والنساء أثناء الدورة الشهرية والأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. كما قد يسبب شاي الكركديه تغيرات هرمونية تقلل من الخصوبة، لذلك يُمنع استخدامه للنساء اللواتي يحاولن الحمل. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لشاي الكركديه إلى تغيرات في ضغط الدم وضعف العضلات، لذلك يجب التنبه إلى ذلك بشكل واعٍ. 

كيف تخسر الوزن بسهولة أثناء الصيام؟ 

يعد تناول الكركديه طريقة جيدة لمحاولة تسريع عملية إنقاص الوزن، ولكن يجب أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة، وتجنب كل ما يحتوي على السكريات والدهون قدر الإمكان. يمكن أن يكون شاي الزنجبيل أيضًا خيارًا جيدًا لفقدان الوزن، ولكن تأكد من مراجعة أنواع الشاي الطبيعية الأخرى التي يمكنك تجربتها بعد تناول وجبة الإفطار، واحرص على أن لا تشتمل على السكر. 

من الأساسي أثناء شهر الصيام الحفاظ على الحركة والنشاط

من الأساسي أثناء شهر الصيام الحفاظ على الحركة والنشاط، لتحقيق أفضل النتائج الصحية والنفسية. احرص على ممارسة نوع أو أكثر من التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل أثناء شهر رمضان، واحرص على أن يكون من بينها تمرين المشي السريع.