16-أغسطس-2017

يتم تناول منقوع الكركديه الساخن لرفع الضغط المنخفض (Getty)

إذا كنت تتساءلين: ما هي فوائد الكركديه؟ فعليك أن تتوقعي قائمة طويلة من الفوائد سواء للصحة أو من ناحية جمالية وخصوصًا للشعر.

ما هو نبات الكركديه؟

الكركديه هي نبتة معروفة في العالم العربي ويتم زراعتها في بلاد الشام ومصر والسودان، ويتم عادةَ استخدام الأوراق بعد تجفيفها للحصول على فوائد متعددة واستخدامه في العديد من الوصفات العلاجية، بالإضافة إلى تناوله على شكل شراب للحصول على فوائد متعددة، وهنا سنحاول الحديث عن أهم فوائد واستخدامات الكركديه بصورة عامة.

يساعد شرب الكركديه على علاج تقرحات المعدة والتخلص من الحموضة ومشاكل سوء الهضم

فوائد الكركديه للشعر
تعتبر فوائد الكرديه للشعر كثيرة ومتعددة حيث يتم استخدام أوراق الكركديه المجففة في العديد من الوصفات الخاصة بالشعر للحصول على الفوائد التالية:

• يمنح الكركديه الشعر العديد من الفوائد منها الكثافة والقوة والزيادة في الطول، كما يساعد في حل مشاكل الشعر التالف والمقصف.

• يمكن غسل الشعر بمنقوع الكركديه لتعقيم فروة الرأس وتطهيرها والتخلص من القشرة والحكة الناتجة عن تحسس فروة الرأس والتهابها.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد بذور التفاح.. 8 فوائد تسمعها لأول مرة!

• التخلص من الشعر الأبيض: يساعد الاستخدام المتكرر لمنقوع الكركدية في التخلص من الشعر الأبيض، ومنح الشعر مظهرًا حيويًا وأكثر شبابًا حيث يعمل على صبغ الشعر باللون الأحمر بطريقة طبيعية، عن طريق وضع المنقوع على الشعر وتركه لمدة ساعتين أو أكثر، كما يمكن وضعه مع الحناء للحصول على لون داكن ولمدة أطول.

فوائد الكركديه للضغط
لطالما ارتبط اسم الكركديه بالمشروبات المؤثرة على الضغط سلبًا وإيجابًا، فالعديد من الناس يعتقدون أن الكركديه يستخدم لرفع الضغط، فيما يعتقد آخرون أن الكركديه يستخدم في تقليل الضغط، والحقيقة أن الطرفين محقين حيث يختلف مفعول الكركديه باختلاف طريقة تحضيره، حيث يمكن استخدامه بإحدى الطرق التالية:

• تقليل الضغط: يساعد شرب منقوع الكركديه باردًا على تقليل ضغط الدم المرتفع حيث يتم غلي الماء ونقع أوراق الكركديه به ثم يوضع بالثلاجة للحصول على شراب لذيذ ومفيد ويمكن تحليته بالسكر أو العسل.

• رفع الضغط المنخفض: يتم تناول منقوع الكركديه الساخن لرفع الضغط المنخفض.

• وفي حال تناول كوبين من الكركديه يوميًا تستطيع تنظيم ضغط الدم بطريقة سهلة ومثالية، حيث يعتمد العديد من الناس على مشروب الكركديه كمشروب يومي ومنعش خصوصًا في فترة الصيف.

اقرأ/ي أيضًا: 10 فوائد مهمة لبذور الحلبة

فوائد الكركديه في إنقاص الوزن
يمكن تناول شراب الكركديه غير المحلى للمساعدة في إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي وذلك بسب:

• يحتوي الكركديه على إنزيمات تعمل على تحفيز عملية الهضم كما تساعد في التخلص من الإمساك.

• ينشط الكركديه عضلة القلب مما يجعله مفيدًا قبل ممارسة التمارين الرياضية حيث يمنح الجسم الطاقة والحيوية اللازمتين لأداء الوظائف المختلفة.

• يساعد الكركديه على حرق وتكسير الدهون كما يساعد في حرق السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم.

• يحافظ الكركديه على رطوبة البشرة ونضارتها أثناء اتباع الحميات المختلفة.

يتضمن الكركديه مجموعة من المواد التي تساعد في التخلص من آلام المفاصل والالتهابات الروماتيزمية الحادة

فوائد الكركديه في محاربة الأمراض
لا تقتصر فوائد الكركديه على كونه مشروبًا لذيذًا وحيويًا فقط بل يتضمن العديد من الفوائد الأخرى مثل:

• يتضمن الكركديه مجموعة من المواد التي تساعد في التخلص من آلام المفاصل والالتهابات الروماتيزمية الحادة.

• يساعد شرب الكركديه على علاج تقرحات المعدة والتخلص من الحموضة ومشاكل سوء الهضم.

• يعتبر شراب الكركديه من المشروبات التي تزيد من مناعة الجسم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين (C) الذي يساعد في التخلص من نزلات البرد والأنفلونزا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد نواة التمر

فوائد فول الصويا.. 7 فوائد للصحة والجسم