28-مايو-2023
lkjhg

الاتفاق إن تم سيقي الولايات المتحدة من الدخول في أزمة كبيرة. (GETTY)

اتفق كل من البيت الأبيض والنواب الجمهوريون في مجلس النواب على اتفاق مبدئي بشأن رفع سقف الدين العام في الولايات المتحدة، في خطوة من شأنها إن تمت أن تقي البلاد من الدخول في أزمة كبيرة.

رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، قال عبر تويتر إنه أنهى اتصالًا مع الرئيس الأمريكي "بعد أن كان قد أضاع الوقت في رفضه للتفاوض  لأشهر، وتوصلنا إلى اتفاق مبدئي يستحقه الشعب الأمريكي."

من ناحيته، وصف  بايدن الاتفاق بأنه "خطوة مهمة للأمام"، وأضاف أن "يمثل تنازلًا يعني أن لا أحد يحصل على ما يريد."

يشار إلى أن اتصالًا جرى بين بايدن ومكارثي في اليوم ذاته استغرق 90 دقيقة نوقش موضوع رفع سقف الدين فيه، وقد أطلع مكارثي أعضاءه في وقت لاحق من مساء السبت على مجرياته، ليتحدث الزعيمان بعدها ويتم التوصل للاتفاق المعلن.

مكارثي صرح أنه يتوقع إنهاء كتابة مشروع القانون يوم الأحد، ثم التحدث إلى بايدن وإجراء تصويت على الصفقة يوم الأربعاء.

وصف  بايدن الاتفاق بأنه "خطوة مهمة للأمام"، وأضاف أن "يمثل تنازلًا يعني أن لا أحد يحصل على ما يريد."

في حال الموافقة على الصفقة قبل الخامس من حزيران/ يونيو، فإن الولايات المتحدة ستتجنب الدخول في أزمة اقتصادية غير مسبوقة، إذ إن تخلف الحكومة الأمريكية عن سداد ديونها قد يؤدي إلى ركود في البلاد وفقدان الملايين من الوظائف، ناهيك عن تأثيرات واسعة على الاقتصاد العالمي بفعل تأثر الدولار.

سي إن إن ذكرت نقلًا عن مصدر مطلع على المفاوضات، أن الاتفاق يتضمن رفع سقف الدين لمدة عامين، وسقف الإنفاق غير الدفاعي إلى مستويات السنة المالية الجارية لعام 2024، ثم زيادته بنسبة 1% في السنة المالية لعام 2025. كما يتضمن الاتفاق استمرار التمويل الكامل لصناديق الرعاية الصحية للمحاربين القدامى وصندوق التعرض للسموم.