05-سبتمبر-2021

لحظة اقتحام السلطات البرازيلية الملعب لسحب بعض اللاعبين الأرجنتينيين (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

في فضيحة تنظيمية غير مسبوقة، اقتحم مساء الأحد مسؤولون من وزارة الصحة البرازيليّة ملعب المباراة التي تجمع البرازيل مع الأرجنتين، مطالبين باصطحاب أربعة من نجوم الأرجنتين، بسبب اختراقهم قواعد الحجر الصحي في البلاد، ما أسفر عن توقّف المباراة، فترك المنتخب الأرجنتيني أرض الملعب، بانتظار ما ستؤول إليه الأمور بين السلطات البرازيلية من جهة، ومسؤولي المنتخب الأرجنتيني واتحاد أمريكا الجنوبيّة من جهة أخرى.

ترقّب الجميع ما ستؤول إليه نتيجة مواجهة كلاسيكو الأرض بين البرازيل والأرجنتين، الفريقان تقابلا قبل أسابيع في نهائي كوبا أمريكا، وقتها ظفرت الأرجنتين باللقب في عقر دار البرازيل، المواجهة الآن تأتي ضمن تصفيات كأس العالم قطر 2022.

لم يخطر في ذهن أحد السيناريوهات المجنونة التي حضرت في أمسية الأحد، سبع دقائق فقط على بداية المباراة، ويدخل فجأة أرض الملعب مسؤولون من وزارة الصحّة البرازيلية، مطالبين بسحب أربع لاعبين أرجنتينيين من أرض الملعب ينشطون في الدوري الإنجليزي الممتاز، ثلاثة منهم في التشكيلة الأساسية، ونحكي عن الحارس إيميليانو مارتينيز وجيوفاني لو سيلسو وكريستيان روميرو.

ذريعة السلطات البرازيلية كانت القوانين المحلّية الخاصة بفيروس كورونا، فبما أن بريطانيا وضعت البرازيل في المنطقة الحمراء، قررت البرازيل العمل بالمثل، فلا يُسمح للمقيمين في بريطانيا دخول البرازيل قبل الخضوع لحجر صحي لمدّة 14 يومًا.

قبل هذه المباراة بثلاثة أيام فقط، كانت تشكيلة منتخب التانغو نفسها تلعب في فنزويلا ضمن التصفيات نفسها، ومع ذلك اعتبرت البرازيل اللاعبين الأرجنتينين غير مسموح لهم في دخول أراضيها، بسبب إقامتهم في بريطانيا قبل ذلك.

المفارقة هنا أن اللاعبين دخلوا الأراضي البرازيلية، وأقاموا في فنادقها، وأجروا حصصًا تدريبيّة، لكنّ السلطات البرازيلية اختارت توقيتًا سيئًا للغاية من أجل تطبيق القانون في "دولة القانون" أمام عشرات الملايين من المتابعين حول العالم، ما يؤكّد على الهوّة التنظيمية الكبيرة في كرة القدم بين دول أمريكا اللاتينية، ونظيراتها في القارّة الأوروبية، رغم امتلاكها لعشرات النجوم الذين سطّروا تاريخًا رائعًا في رياضة كرة القدم.

حدثٌ كهذا حصل أمام نجوم عالميّون ينشطون في أقوى فرق العالم، نيمار وميسي ودي ماريا ومارتينيز وآخرين كانوا شاهدون على هذا الحدث الغريب، حاول هؤلاء النجوم مع المدرّبين تهدئة الأمور، وبعد إصرار السلطات البرازيليّة، انسحبت الأرجنتين من المباراة، والتي لحدّ الآن لم تُستكمل، بانتظار قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم فيما يخصّ هذا اللقاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:        

الطريق إلى قطر 2022.. الأرجنتين تحقّق الانتصار والأوروغواي تسرقه من تشيلي

فعلها ميسي أخيرًا.. الأرجنتين تهزم البرازيل في عقر دارها وتتوّج بكوبا أمريكا