19-فبراير-2022

(Getty)

يشهد الدوري الإيطالي صراعاً كبيراً على كرسي الصدارة من رباعي المقدمة، ويلهث أتالانتا ولاتسيو وروما للحصول على المركز الرابع الذي يحتله يوفنتوس، أندية إنتر ميلان والميلان ونابولي في لعبة الكراسي الموسيقية لحسم اللقب.

ونحن على بعد 13 جولة من النهاية يرى الكثيرون أن المنافسة على المراكز المؤهلة للأبطال، ستستمر حتى الأمتار الأخيرة بين التوب 6، لكن كيف كان مشوار كل منهم مع الفرق الكبرى، ومن هو المرشح الأبرز بالأرقام، والذي سيتمكن من حسم اللقب.

تظهر الأرقام أن إنتر ميلان سيظفر بلقب الكالتشيو، بينما سيحتل الميلان المركز الثاني، يليه نابولي ثالثًا، وسيبقى الصرع على المركز الرابع مفتوحًا

البداية مع البطل إنتر ميلان والذي يحتل حالياً المركز الثاني برصيد 54 نقطة لكنه يملك مباراة مؤجلة ضد بولونيا، ويعرف إنتر أن رصيد الـ91 نقطة التي حصدها في الموسم الفائت، والتي مكنته من حسم اللقب مبكراً، ربما تكون كافية هذا الموسم أيضاً للفوز في اللقب.

لعب إنتر ميلان حتى الآن 10 لقاءات مع الفرق الكبرى، فاز في ثلاث منها ضد نابولي وروما ولاتسيو، وتعادل في خمس ضد أتالانتا مرتين ويوفنتوس وميلان ونابولي، وخسر من لاتسيو وميلان، أي أن الإنتر جمع 14نقطة فقط من أصل 30ممكنة، لكنه في الحقيقة خسر فقط هاتين المباراتين فقط في مجمل مبارياته، ومع بقية الفرق تعادل في واحدة وفاز في البقية، والمباريات المتبقية للإنتر مع الفرق الكبرى هي يوفنتوس و روما، أي أن الإنتر من المتوقع أن يصل للنقطة 95 في مباراته الأخيرة.

لنذهب إلى ميلان، والذي يقدم موسماً مميزاً مع مدربه بيولي، فالميلان يتصدر حالياً ترتيب الدوري برصيد 55 نقطة، وهو الأكثر فوزاً في إيطاليا بـ17 إنتصار، لكن كيف كان مشوار ميلان مع الفرق الكبرى وماهي حظوظه لنيل اللقب؟

لعب ميلان 9 مباريات حتى الآن مع الفرق الكبرى، فاز بخمس منها على لاتسيو وأتالانتا والإنتر و روما مرتين، و تعادل في ثلاث ضد يوفنتوس مرتين و ضد الإنتر ذهاباً، و خسر مباراة واحدة من نابولي، أي أن ميلان جمع 18 نقطة من أصل 27 نقطة ممكنة من الفرق الكبرى، وتبقى له مباريات ضد نابولي وأتالانتا ولاتسيو، و بالنظر لنتائجه السابقة مع نفس الأندية المتبقية فالميلان سيجمع 88 نقطة فيما تبقى من عمر الكالتشيو.

صاحب المركز الثالث نابولي يملك 53 نقطة، وحقق 16 انتصارًا في الكالتشيو حتى الآن، أما مشواره مع الأندية الكبرى فقد كان متوازناً نوعاً ما، حيث لعب أبناء الجنوب 8 مباريات مع الفرق الكبرى، فاز في ثلاث منها ضد يوفنتوس ولاتسيو وميلان، وتعادل في ثلاث ضد روما ويوفنتوس وإنتر ميلان، بينما خسر من أتالانتا وإنتر، أي أن نابولي جمع 12 نقطة من أصل 24، و تبقى له أربع مباريات ضد لاتسيو وميلان و أتالانتا  وروما، و في العودة لسجل نابولي في الدوري فمن المتوقع وصوله للنقطة 81 مع نهاية الجولة الـ38.

أما يوفنتوس الذي يصارع للبقاء ضمن رباعي القمة، فهو يملك سجلاً جيداً أمام الفرق الكبرى، حيث لعبت السيدة العجوز 10 مباريات مع الفرق الكبرى، فاز اليوفي في ثلاث منها ضد روما مرتين و لاتسيو، وتعادل في 5 مع ميلان مرتين والإنتر ونابولي وأتالانتا، فيما خسر ضد نابولي وأتالانتا، أي أن يوفنتوس جمع 14 نقطة من أصل 30، وهو نفس عدد النقاط التي جمعها إنتر ميلان، لكن يوفنتوس يملك سجلاً سيئاً في الدوري، فهو حقق 13 انتصارًا وخسر 5 وتعادل 8 مرات، وبالنظر لسجل يوفنتوس فإن الفريق مرشح للوصول إلى 75 نقطة مع آخر مباراة له في الدوري.

إذاً.... بلغة الأرقام نرى أن إنتر ميلان هو الأقرب للحفاظ على لقبه، والميلان وصيف، ونابولي ثالث بينما سيصعب تحديد صاحب المركز الرابع، خصوصاً بعد تعادل يوفنتوس مع تورينو في المباراة المبكرة ضمن منافسات الحولة الـ26، إضافة لفرصة أتالانتا بالتعادل معه بالنقاط في حال فاز في مباراته ضد فيورنتينا يوم الأحد.

جمال ومتعة كرة القدم أنها لا تخضع لأرقام أو يتحكم بها فريق له اسمه أو تاريخه، بل من يسجل الأهداف هو من يكون الأفضل ويحصد النقاط، فهل سيخضع الكالتشيو للمنطق والأرقام ويفوز إنتر ميلان باللقب، أم أن هناك بطلاً جديداً ربما ميلان أو نابولي؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

الميلان يخطف صدارة الكالتشيو.. واليوفي ينجو من هزيمة محققة

قمة الكالتشيو تنتهي بتعادل مخيب بين الإنتر المتصدر ونابولي الوصيف