انتبه!.. 4 علامات على حاجة جسدك للمزيد من الحديد

انتبه!.. 4 علامات على حاجة جسدك للمزيد من الحديد

الشعور الزائد عن الحد بالتعب من أبرز علامات نقص الحديد في الجسد (Getty)

ألترا صوت - فريق الترجمة

إن كنت تمارس الرياضة، فهناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسدك لتقديم أداء أفضل، وأحد أهم هذه المعادن هو الحديد، والذي قد لا يكترث له كثير من المبتدئين في عالم الرياضة، مقارنة بالتركيز على الكالسيوم أو فيتامين د وغيرها.

دور الحديد أساسي في مساعد الدم على نقل الأكسجين للعضلات بفاعلية، ما يعني أن انخفاضه يعيق نشاطك وقدرتك على الأداء الرياضي الأفضل

والحديد هو المعدن المسؤول عن تمكين خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين إلى العضلات لمدها بالطاقة اللازمة لحركتها، وهذا أمر بالغ الأهمية في التمارين الرياضية.

اقرأ/ي أيضًا: 6 أسباب محتملة لشعورك الدائم بالإرهاق

ويلعب الحديد أيضًا دورًا في عملية استقلاب الكربوهيدرات أو أيض الكربوهيدرات (carbohydrate metabolism)، والتي تمثل مصدر الوقود الأساسي لعضلاتك أثناء النشاط عالي الكثافة، ومن دون القدر الكافي من الحديد سيصبح الرياضي مرهقًا بشكل أسرع، وسيتعافى بشكل أبطأ أيضًا.

لذا فإنه يتوجب عليك الانتباه إذا ما كان جسدك في حاجة للحديد، وذلك بالتنبه لعلامات نقص الحديد فيه، ومن هذه العلامات المباشرة ما نستعرضه لكم فيما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع "Runners World".

1. الشعور المستمر بالتعب

إذا كنت متأكدًا من حصولك على قسط كاف من النوم، لكنك تشعر بالتعب طوال الوقت، فقد يكون ذلك من أعراض انخفاض مستويات الحديد في جسدك.

ضعف الحديد
الشعور بالتعب الزائد عن المعتاد قد يكون علامة على نقص الحديد في الجسد

إن دور الحديد أساسي جدًا في مساعد الدم على نقل الأكسجين للعضلات بشكل فعّال، ما يعني أن انخفاضه يعيق نشاطك وقدرتك على الأداء الرياضي الأفضل.

2. الشحوب في البشرة

إن كنت تلاحظ أن بشرتك شاحبة بشكل أكثر من المعتاد، فقد تكون هذه من العلامات الأخرى على نقص الحديد في جسدك. فزيادة الحديد تعني نضارة أعلى في بشرتك.

الحديد هو الذي يُكسب الهيموغلوبين لونه الأحمر، ويتراجع احمراره عند نقص الحديد لديك، ما يجعل البشرة تبدو أكثر شحوبًا.

3. الشعور بالبرودة في أطرافك

هل تشعر بأنك أصابع يديك وقدميك باردة طوال الوقت؟ إن كنت لا تحصل على ما يكفي من الحديد، فإن هذا سيؤدي إلى ضعف عملية وصول الأكسجين إلى الدم، ما يتسبب في سحب الدم عن الأطراف ويرسله إلى أعضاء أساسية أكثر، مثل الدماغ والقلب والكليتين والكبد والرئتين. وضعف توريد الدم إلى أصابع القدمين واليدين يعني أنك ستشعر بالبرد فيهما طوال الوقت.

4. ارتفاع معدل نبضات القلب

معدل نبضات القلب أثناء الراحة للشخص العادي تكون بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ويتراجع ذلك بين الرياضيين إلى 40 حتى 60 نبضة في الدقيقة.

نقص الحديد
الشعور بالبرودة الدائمة في الأطراف من علامات نقص الحديد في الجسد

وبما أن انخفاض الحديد يعني أن الأكسجين في الدم يكون أقل من المطلوب، فإن هذا يرسل إشارة للقلب لضخ المزيد من الدم لتلبية احتياجات جسدك، ما يعني أن معدل النبض لديك سيكون أعلى من المعدل مقارنة بالآخرين.

إذن، كيف يمكنك الحصول على المزيد من الحديد؟

الأطعمة مثل المحار واللحوم الحمراء والبيض والسلمون والتوفو والزبيب والحبوب الكاملة والسبانخ والبقوليات؛ جميعها مصادر جيدة للحديد، فاجعلها جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي الخاص بك. 

لا يُفضل اللجوء لتناول مكملات الحديد، لأنها قد تسبب أحيانًا اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل تشنجات المعدة والإمساك الشديد

لكن يُفضل عدم اللجوء إلى تناول مكملات الحديد، خاصة دون توصية الطبيب، لأنها قد تسبب في بعض الأحيان اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل تشنجات المعدة والإمساك الشديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

احذر!.. 5 علامات تدل على ضعف الكالسيوم لديك

7 طرق علمية للتغلب على التهاب الحلق في فصل الشتاء

هل التعرض للشمس عبر زجاج النافذة جيد لزيادة فيتامين د؟