13-يناير-2024
gettyimages

قطع الاحتلال الإنترنت والاتصالات عن غزة الليلة الماضية (Getty)

استُشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب المئات، في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، في اليوم التاسع والتسعين من العدوان الإسرائيلي، في ظل انقطاع الاتصالات عن قطاع غزة، واختتام جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية.

وفي صباح اليوم، استشهد 20 فلسطينيًا، في قصف على حي الدرج في قطاع غزة، فجرًا. كما استشهد 3 فلسطينيين على الأقل في قصف الاحتلال على بيت لاهيا شمالي القطاع.

ويتواصل قصف الاحتلال على مناطق وسط وجنوب خانيونس، مع تنفيذ أحزمة نارية في قيزان النجار والبطن السمين، جنوبي شرق خانيونس.

كما قصف الاحتلال عدة منازل شمال النصيرات وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد العشرات. كما شهدت شرق دير البلح والنصيرات والمغازي ومحيط مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، قصفًا مكثفًا.

استُشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب المئات، في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، في اليوم التاسع والتسعين من العدوان الإسرائيلي

يأتي ذلك، مع حديث عن اشتباكات عنيفة في دير البلح وخانيونس والمنطقة الوسطى، بين قوات الاحتلال المتوغلة والمقاومة الفلسطينية.

وتشير تقديرات إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يبعد مسافة قصيرة عن مستشفى شهداء الأقصى في خانيونس، مع ترجيح بنية الاحتلال اقتحامه.

وقال أطباء في مستشفى الأقصى بوسط غزة، إن المرضى سيموتون بعد وقت قصير من انقطاع التيار الكهربائي يوم الجمعة، بعد نفاد الوقود من المولد الرئيسي. وقال المستشفى، إن الأمم المتحدة أشارت إلى أنه من المتوقع وصول الوقود، لكنه لم يصل بحلول مساء الجمعة.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنعه ​​بشكل منهجي من الوصول إلى شمال غزة لتوصيل المساعدات، مما أعاق بشكل كبير العملية الإنسانية هناك.

انقطاع غزة

ومع ساعات مساء أمس، انقطع الاتصال مع قطاع غزة، إذ غاب الإنترنت وشبكة الاتصالات، بفعل قصف الاحتلال، وإيقافه الخط الموزد بشكلٍ متعمد.

وهذه هي المرة السابعة على الأقل، التي تنقطع فيها الاتصالات بالكامل مع قطاع غزة، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال الإسرائيلي خدمات الاتصالات والانترنت، ما يزيد من حجم التحديات التي تواجه طواقمها في تقديم خدماتها الإسعافية والوصول للجرحى والمصابين بالسرعة اللازمة".

اشتباكات تتصاعد في المنطقة

ولليوم الثاني، قصف التحالف الأمريكي-البريطاني، موقعًا في مدينة صنعاء اليمنية، ضمن الاستهداف المستمر لليمن، مع تصاعد عمليات أنصار الله الحوثيين، ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل.

كما نفذ حزب الله اللبناني، 5 عمليات قصف على الحدود الشمالية، ضد جيش الاحتلال والمستوطنات الإسرائيلية.

كما أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، عن ضرب هدف في مدينة إيلات.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان في السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى أكثر من 23700 شهيد، بالإضافة إلى أكثر من 60000 جريح، والآلاف من المفقودين.