07-أغسطس-2015

قائد فريق "النجم الأحمر" يرفع كأس أبطال أوروبا في نهائي 1991، بستاد سان نيكولا جنوب إيطاليا (Getty)

كثير من الأندية حجزت مكاناً في تاريخ كرة القدم، ولكنها منذ بدء كرة القدم الحديثة، في التسعينيات والألفية الجديدة أفل نجمها، وقل مردودها على المستوى القاري الأوروبي. ولكنها تبقى نقطة مضيئة في تاريخ اللعبة، ولم تتوقف عن الأحلام بعد. أحلام من أجل العودة إلى الكبار، محاولًة إثبات أن سطوة رأس المال الكروية لن تثني عزمها عن العودة. ومن هذه الفرق المجهولة اليوم، فريق النجم الأحمر بلغراد. في الأساس، سيسأل المتابع الطارئ: أين تقع بلغراد؟

ما يهمّنا هو أن فريق النجم الأحمر "Serbian Cyrillic" هو فريق العاصمة الصربية الأول، بخمسة وعشرين لقباً في الدوري المحلي، و24 كأسا وطنية، في صربيا حديثاً ويوغسلافيا سابقا. واحزروا ماذا: إنه الفريق اليوغسلافي والصربي الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا في 1991، أي في فترة تصدع البلاد. وهو الفريق الوحيد في الجنوب الشرقي ــ وشرق أوروبا، الذي فاز بكأس الانتركونتننتال عام 1991. إنه أكثر أندية يوغسلافيا نجاحا في تصدر جدول الدوري المحلي، وقد صار مغموراً كأحوال بلاده.

كان فريق النجم الأحمر أكثر فريق معروف ومحبوب في صربيا

في شباط 1945، أثناء الحرب العالمية الثانية، قامت مجموعة من الشباب من أعضاء في الاتحاد الصربي لمناهضة الفاشية بتشكيل الجمعية الثقافية المادية الشبابية، التي أصبحت في الرابع من آذار/مارس النجم الأحمر بلغراد. في نهاية الحرب العالمية حُلت مجموعة من الأندية اليوغسلافية، لأنها لعبت مباريات خلال الحرب العالمية من قبل السلطات الشيوعية وعلى رأسها المارشال تيتو. اثنان من الأندية المنحلة كانا في بلغراد، هما فريق "SK Jugoslavija" وفريق "BSK Belgrade". تشكل فريق النجم الأحمر من بقايا هذين الفريقين، وحصل على استاد ومكاتب فريق "Jugoslavija". كذلك حصل على لاعبي الفريق وألوانه الحمراء والبيضاء.

أطلق اسم النجم الأحمر على النادي بعد نقاش طويل، ونائب الرئيس الأول للجمعية الرياضية زوران وسلوبودان كوسيتش، هما الذان أقراه. وسرعان ما أصبح النجم الأحمر رمزاً ليوغوسلافيا وصربيا، وهو النادي الذي سيبقى الأكثر شعبية لهذا اليوم في البلاد. في ذلك اليوم، لعب ريد ستار أول مباراة لكرة القدم في تاريخ النادي ضد الكتيبة الأولى من اللواء الثاني من "KNOJ"، فيلق الدفاع الشعبي ليوغوسلافيا، وفاز 3-0. لاحقاً، فاز النجم الأحمر بدوري أبطال أوروبا عام 1991، حيث فاز في المباراة النهائية على مارسيليا الفرنسي 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي في مباراة الذهاب. ووصل الفريق نصف نهائي دوري الأبطال مرتين، 1957 حيث خسر أمام فيورينتينا الإيطالي أول مرة. وفي عام 1971، كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من بلوغ المباراة النهائية عندما تقدم ذهاباً على باناثينايكوس اليوناني 4-1 في ذهاب نصف النهائي، لكنه خسر أمام الفريق اليوناني 0-3 إيابا في أثينا ليخرج بفارق الأهداف.

 كذلك وصل الفريق ربع النهائي خمس مرات 1958، 1974، 1981، 1982، 1987، في عام 1979 وصل الفريق نهائي الدوري الأوروبي لكنه خسر أمام بروسيا مونشنغلادباخ الألماني. وفي عام 1975 وصل النجم الأحمر نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية حيث تم إقصاؤه من البطولة من قبل فريق فيرينغفاروس الهنغاري. والمؤسف، أنه منذ موسم 1991-1992 لم ينجح  في الوصول إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

بحسب استفتاء أجري عام 2008 كان فريق النجم الأحمر أكثر فريق معروف ومحبوب في صربيا، بنسبة 46.2 % تقريبا، استناداً لدعم الجمهور. حيث يدعم الفريق مشجعون كثر في جمهورية يوغسلافيا سابقا والشتات، ووفقا لاستطلاعات الرأي عام 2008، النجم الأحمر بلغراد هو نادي كرة القدم الأكثر شعبية في صربيا، مع ما يقرب من 48.2٪ من المتابعين. لدى الفريق الكثير من المؤيدين في جميع الجمهوريات اليوغسلافية السابقة وفي الشتات الصربي. منافسه الرئيس هو بلغراد بارتيزان، ويطلق على المباريات التي تجمع الفريقين "الديربي الأبدي".

ما زال الفريق على المستوى المحلي رقماً صعباً، لكنه أوروبياً لا يزال غائباً، فكرة القدم الحديثة وتغول الأندية ذات السطوة المالية اللامحدودة جعلت من الصعب على فرق كالنجم الأحمر بإمكانياتها المتواضعة ماليا أن تنافس أوروبياً... يصدف أن تحدث طفرات هنا وهناك، كما حدث مع بروسيا دورتموند عندما وصل نهائي دوري الأبطال (2013) عندما أقصى ريال مدريد من البطولة وخسر النهائي أمام غريمه بايرن ميونيخ، ولكن تبقى طفرة وليست حالة، حيث الأندية الفقيرة ستبقى تركض خلف الأندية الكبرى دون أن تحدث فارقاً. وطبعاً المثل لا يضرب ولا يقاس، بحيث تتجاوز امكانات الألمان امكانات الصرب بكثير. رغم تراجع الحال اقتصادياً، فإن الشغف الصربي ما زال قائماً، في أيلول/سبتمبر 2009، صنفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ديربي النجم الأحمر، بارتيزان في المرتبة الرابعة ضمن أقوى عشر منافسات كرة قدم على مر العصور. إنه ديربي عنيف بحق.

 


لاعبون أسطوريون

راجكو ميتيتش، دراجوسلاف سيكولاراك، دراجان دزاجيتش، فلاديمير بيتروفيتش، دراجان ستويكوفيتش، ديان سافيدجيفيدج، روبرت بروسينيكي، فلاديمير جوجوفيتش.

هدافو النجم الأحمر

دراغان دزاجيتش، من مواليد 30 أيار/مايو 1946 في أوب في صربيا، لاعب كرة قدم يوغسلافي سابق.

بدأ دزاجيتش مسيرته الكروية في عام 1961 في نادي النجم الأحمر، وقد سجل معهم 103 أهداف في 615 مباراة، وفي عام 1975 انتقل إلى نادي باستيا الفرنسي، وسجل معهم 31 هدفا.

وقد لعب مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 85 مباراة دولية، وهو أكثر لاعب لعب مباريات دولية في تاريخ منتخب يوغسلافيا لكرة القدم، وقد سجل 23 هدفا.

زوران فيليبوفيتش ولد عام 1953 ولعب لفريق النجم الأحمر من عام 1970 حتى عام 1980، سجل خلالها 302 هدف في 520 مباراة.

رايكو ميتيتش، من مواليد 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1922 في بيلا بالانكا في صربيا، وتوفي في 30 آذار/ مارس 2008 في بلغراد في صربيا، لاعب كرة قدم يوغسلافي سابق، ومدرب كرة قدم يوغسلافي سابق، لعب مع فريق النجم الأحمر من عام 1945 حتى 1958 وسجل 262 هدفاً في 572 مباراة.