09-يناير-2023
لقطة من فيلم The Day After Tomorrow

من فيلم The Day After Tomorrow

يعيش العالم، منذ عقود طويلة، على وقع تحذيرات مستمرة من المخاطر التي تهدد كوكب الأرض والحياة البشرية عليه نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري، الذي تسبب بكوارث بيئية مختلفة خلال السنوات الأخيرة، مثل الحرائق والفيضانات والجفاف الذي ضرب دولًا عديدة يواجه بعضها خطر المجاعة.

وعلى وقع هذه التحذيرات، قدّم صنّاع السينما العديد من الأفلام التي تحذّر من مخاطر التغيرات المناخية، وتسلط الضوء على تداعياتها الكارثية على مستقبل البشر.

هنا وقفة مع 6 منها.


1- Soylent Green

تدور أحداث الفيلم، الذي أُنتج عام 1973، في مدينة نيويورك عام 2022، أي في المستقبل الذي تعيش فيه الأرض كوارث مختلفة بسبب الاكتظاظ السكاني، والتلوث، والاحتباس الحراري الذي تسبب في نقص حاد في المواد الغذائية والماء العذب الذي لم يعد يصل إليه سوى الأغنياء، الذين يعيشون في منازل محصنة خوفًا من الفقراء العاجزين عن الحصول على طعام وماء نظيفين.



2- FernGully: The Last Rainforest

فيلم أنيميشن موجّه للأطفال يتناول تأثير تدمير الغابات على المناخ، من خلال قصة مجموعة من الجنيات التي تكافح لإنقاذ الغابة التي يعشن فيها من المخاطر التي تهددها بعد وصول البشر إليها، لا سيما الحطّابون منهم.



3- The Day After Tomorrow

يتناول الفيلم أزمة المناخ وتداعياتها على مستقبل البشر من خلال قصة عالم مناخ يكتشف، أثناء قيامه ببعض الأبحاث، أن التغيّرات المناخية قد تتسبب في بداية عصر جليدي يشمل جزءًا من كوكب الأرض. وبالفعل تصيب توقعاته ويدخل النصف الشمالي من الكرة الأرضية في عصر جليدي بعد عاصفة عملاقة، انخفضت درجات الحرارة بسببها إلى أقل من 100 درجة.



4- Interstellar

يروي الفيلم قصة فريق من رواد الفضاء يسافرون عبر ثقب دودي بحثًا عن كوكب آخر صالح للحياة غير الأرض، التي بدأت تحتضر بسبب التغيرات المناخية والاحتباس الحراري، الذي قدّم صورة قاتمة لتأثيره على مستقبل البشر.



5- Downsizing

يستكشف الفيلم أثر التغيرات المناخية على مستقبل البشر من خلال قصة مجموعة علماء يكتشفون طريقة لتقليص حجم الإنسان، ويجدون في هذا الاكتشاف حلًا للمشاكل التي تواجه المجتمعات البشرية بسبب أزمة المناخ، على اعتبار أن تقيص حجم البشر سيؤدي إلى تراجع المساحة التي يحتلونها، وانخفاض حجم النفايات التي ينتجونها.



6- 2040

فيلم وثائقي يسلط الضوء على المخاطر التي تهدد مستقبل البشر بسبب التغيرات المناخية، ويبحث أيضًا عن المشاريع والتجارب القادرة على مساعدة البشر على مواجهة مخاطر الاحتباس الحراري وضمان مستقبل أبنائهم.