15-يونيو-2021

مهمة صعبة للمانشافت في المجموعة الحديدية (Getty)

لا يبدو أن مصطلحات كـ " المجموعة الحديدية " أو " مجموعة الموت " قادرة على وصف قوة المجموعة السادسة في يورو 2020، فيكفي القول أنها تضم بطل العالم فرنسا، وبطل أوروبا البرتغال، وبطل العالم 2014 وصاحب الرقم القياسي في التتويج بالبطولة ألمانيا، لمعرفة حجم المنافسة التي ستشهدها هذه المجموعة، كما أن أية كلمات لا يمكنها وصف الحظ العاثر للمنتخب المجري الذي عانى الأمرين للتأهل إلى اليورو،  ليجد نفسه في مجموعة يلعب فيها رونالدو، نوير، كانتي، برونو فرنانديز، مبابي، روبن دياز،  توني كروس وغيرهم من نجوم اللعبة.

مباريات المجموعة التي ستشهد خروج مرشح كبير واحد على الأقل من المسابقة، والتي فازت فرقها بستة ألقاب في السابق أكثر من أية مجموعة أخرى، ستُلعب بين الـ15 والـ23 من شهر حزيران \ مايو الحالي، على ملعبي بوشكاش آرينا في بودابست في المجر، وملعب آليانز أرينا في ميونيخ شمالي ألمانيا.

البرتغال تقاتل للحفاظ على لقبها

خلال الدورات الـ15 الماضية، نجحت إسبانيا فقط في المحافظة على اللقب في نسختي 2008 و2012، وتسعى البرتغال اليوم إلى معادلة هذا الإنجاز والوصول إلى لقبها الثاني في المسابقة، ومعادلة فرنسا في المركز الثاني خلف إسبانيا وألمانيا أصحاب الألقاب الثلاثة.

ويشهد المنتخب البرتغالي الملقّب بـ " برازيل أوروبا " طفرة كبيرة على مستوى المواهب في السنوات الأخيرة، ما جعل بعض النقاد يرون أن التشكيلة الحالية هي الأفضل في تاريخ البرتغال، حيث يضم خط الدفاع المخضرم بيبي صاحب الخبرة الكبيرة إلى جانب روبن دياز أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي بحسب اختيار الصحفيين، والظهير المتألق كانسيلو، فيما يبرز في خط الوسط نجم مانشستر يونايتد برونو فرنانديز، أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم هذا الموسم، إلى جانب برناردو سيلفا ونيفيز وكارفاليو، بينما يقود رونالدو خط الهجوم مع دييغو جوتا نجم ليفربول، مع توفّر خيارات هجومية كبيرة على الدكةّ، في ظل وجود جواو فيليكس وأندريه سيلفا.

وفي حال عبور دور المجموعات، سيستفيد مدرب البرتغال فرناندو سانتوس من خبرة لاعبيه في التعامل مع المباريات الحاسمة سواءً مع المنتخب أو مع أنديتهم، وبالأخص نجاحهم في التتويج في النسخة الأخيرة من دوري الأمم الأوروبية، عندما نجحوا في التفوق على عمالقة القارة وانتزاع اللقب.

هل يودع يواكيم لوف منتخب ألمانيا بتتويج أوروبي؟

رغم الإخفاق الكبير في المونديال الأخير وخروج ألمانيا المذلّ من الدور الأول، جدّد الاتحاد الألماني ثقته بيواكيم لوف الذي توّج مع المنتخب في السابق بكأس العالم وكأس القارات، وبقي الفوز باليورو هو اللقب الوحيد الذي ينقصه، مع الإشارة إلى أنه خسر نهائي 2008 أمام إسبانيا بهدف نظيف سجلّه فرناندو توريس.

سيلعب لوف بطولته الأخيرة مع المنتخب، بعد رحلة دامت 15 سنة، حيث سيخلفه مدرب بايرن ميونيخ السابق هانز فليك فور انتهاء اليورو، حاول لوف تصحيح أوضاع تشكيلته بعد الخسارة المذلة بسداسية أمام إسبانيا قبل أشهر في بطولة الأمم، فأعاد استدعاء توماس مولر ومات هاميلز للإستفادة من خبرتيهما، وسيعتمد الفريق على قائده مانويل نوير حارس المرمى، ودفاعه القوي بوجود روديغير بطل أوروبا مع تشيلسي إلى جانب هاميلز، فيما ستلعب خبرة كروس وغاندوغان دورًا كبيرًا في خط الوسط، خلف الأسلحة الهجومية الشابة هافيرتز، ساني، فيرنر وغنابري، إلى جانب توماس مولر صاحب الخبرة الكبيرة.

أبطال العالم مرشحون بقوة للظفر باللقب

أنهى الإتحاد الفرنسي مشكلة كريم بنزيما وأعاد ديشان استدعاءه إلى المنتخب، ليشكّل ثلاثي رعب في المقدمة إلى جانب مبابي وغريزمان، وسيكون خلفهم خط وسط حديدي بقيادة كانتي بطل أوروبا والمرشح للكرة الذهبية نظريًا، فيما يتخوّف الديوك من تراجع مستوى خط دفاعهم بالقياس إلى مونديال روسيا، مع تذبذب مستوى كل من الحارس لوريس ورافا فاران، الذين عاشا موسمًا صعبًا مع أنديتهم، لكن الأمور قد تتحسن في اليورو، خاصة مع وجود ظهيري بايرن ميونيخ المتألقين بنجامين بافارد ولوكاس هرنانديز.

في حال تتويجه باللقب، سيكرّر ديشان إنجاز المدرب السابق للديوك ايميه جايكه، الذي نجح في الفوز بيورو 2000 عندما كان بطلًا للعالم في 1998، كما سيعادل الفرنسيون في حال تتويجهم باللقب، رقم إسبانيا وألمانيا برصيد ثلاثة ألقاب.

المجر تسعى لصناعة التاريخ وتخطّي مجموعة الموت

سيحتاج المجريون للكثير من الحظ والإيمان بقدراتهم، لسرقة إحدى بطاقات المجموعة، وإعادة منتخب بلادهم إلى الخارطة مرة أخرى، بعد 65 سنة على إنجازهم التاريخي في مونديال سويسرا 1954 عندما بلغوا المباراة النهائية، وخسروا بأعجوبة أمام ألمانيا 2-3.

لا تمتلك المجر اليوم لاعبين بقيمة بوشكاش، لكن كتيبة المدرب ماركو روسي لن تدّخر أي جهد لخلق المفاجأة الإعجازية، وسيعتمد المنتخب شكل أساسي على خبرة بعض لاعبيه المحترفين بألمانيا، كرولاند سالي لاعب فرايبورغ، وأدم سزالاي مهاجم ماينز، وحارس مرمى لايبزغ بيتر غولاسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مبابي بالمركز الأوّل.. التشكيلة الأغلى في يورو 2020

يورو 2020 المجموعة الخامسة.. إسبانيا تسعى للصدارة وبولندا والسويد بالمرصاد