21-أبريل-2016

يعتبر الخس من أكثر الأوراق الخضراء ألفةً واستهلاكًا (سين جالوب/Getty)

نحن لا نحتاج إثباتًا على فائدة النباتات ذات الأوراق الخضراء، فاللون الأخضر مرتبط غالبًا بالخيارات الصحية والحفاظ على الرشاقة. كما أنّ التوصيات بزيادة تناول الأوراق الخضراء من قبل أمهاتنا وجداتنا أمرٌ روتيني. يزعم كبار السنّ أن محافظتهم على صحتهم مردّها نظامهم الغذائيّ الصحيّ المعتمد على النباتات ذات الأوراق الخضراء، هذا الزعم يجد الأدلة التي تدعمه إذ إن النظام الغذائيّ الغنيّ بالألياف وقليل الدهون يضمن صحة أفضل للقلب والشرايين، كما أن الأوراق الخضراء مصدر أساسي للفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا باستمرار.

يرتبط اللون الأخضر، في الخضر والغلال، غالبًا بالخيارات الصحية والحفاظ على الرشاقة

أهمية الأوراق الخضراء وفوائدها لا تجعلها استثناءً من حيث الأضرار المترتبة على استهلاك كميّات كبيرة منها، إذ لا يمكن أن يقتصر نظامنا الغذائيّ على صنفٍ واحد من هذه الأوراق على كل حال. لكن قبل ذلك ماهي الأوراق الخضراء الأفضل من حيث الفوائد الغذائية؟

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تأكل قبل وبعد ممارسة الرياضة؟ 

  • السبانخ

هذه الأوراق الخضراء التي طالما أوصانا فيها "بوباي"، إنها تحتوي على 20 سعرة حرارية لكل حصة، كما أنها غنيّة بفيتامين "أ"، "ج" وحامض الفوليك. ينصح المختصون بتناول السبانخ مطهوة، لأن الحرارة ترفع نسبة الكالسيوم الحرّ فيها وترفع إمكانية امتصاص الجسم له. يمكن إضافة السبانخ للشوربات، المعكرونة، البيتزا، الفطائر أو تناوله في السلطات.

  • الملفوف

بالرغم من أنّ لونه الفاتح مائل إلى البياض، إلّا أن الملفوف يبقى من أهم النباتات ذات الأوراق الخضراء على سفرتنا، الملفوف ذو الرائحة القويّة والطعم المحبب من الكثيرين هو مصدرٌ غنيّ بفيتامين "ج" وأظهر خصائص مكافحة للسرطان.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على 25 سعرة حرارية لكل حصة مما يجعله خيارًا مثاليًا لخسارة الوزن، البروكلي غنيّ بفيتامينات "أ" و"ج" كما أنه يحتوي البوتاسيوم وحمض الفوليك. يمكن للبروكلي أن يكون جزءًا من الشوربات، كما أنه إضافة منطقية لمختلف أنواع الطعام مثل البيتزا، المعكرونة و"الفوتوتشيني".

اقرأ/ي أيضًا: 13 غذاءً صحيًا من الأفضل تجنبها!

  • السلق

لا يتواجد السلق بكثرة على مائدتنا، نجده مع الملوخية وفي بعض أنواع المعكرونة، إلّا أنه غنيّ بفيتامين "ج" ويظهر خصائص مشابهة للسبانخ فيما يتعلق بكون الحرارة ترفع نسبة الكالسيوم الحر فيه وهذا يشكل قلقًا للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

  • الجرجير

يحتوي الجرجير على الكالسيوم واليود، مما يجعل له آثارًا إيجابية على العظام والغدة الدرقية، كما يحتوي على فيتامينات الثيامين والنياسين وفيتامين ب 16. يدخل الجرجير في السلطات ومختلف أنواع الشطائر. شعبية الجرجير عائدة لطعمه المستساغ ولما يعتقد من فوائده في سياق تقوية الشعر والحفاظ على البشرة.

  • الخس

يعتبر الخس من أكثر الأوراق الخضراء ألفةً واستهلاكًا، يتواجد بسهولة وبكثرة في طعامنا، إلا أنه أقل هذه الأوراق قيمةً غذائية إذ يتكون في معظمه من الماء.

اقرأ/ي أيضًا:

5 فوائد لتناول الشوكولاتة يوميًا

كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟