12-أكتوبر-2021

الديوان الأميري القطري, الدوحة (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

يقوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ترافقه الملكة رانيا العبد الله، اليوم الثلاثاء، 12 تشرين الأول/أكتوبر بزيارة إلى دولة قطر. وأفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بأن الملك الأردني سيبحث مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين، كما سيبحث سبل توسيع التعاون في المجالات كافة، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

كما أعلن عن الزيارة عبر الحساب الرسمي للديوان الملكي الهاشمي الأردني على تويتر 

وبحسب مراقبين، فإن الزيارة التي تأتي بعد تعديل وزاري واسع في الأردن، تسعى إلى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي والاستثماري التجاري وتبادل الخبرات، إضافة إلى التعاون في عدد من الملفات الإقليمية والدولية. 

ومن المتوقع أن تستمر الزيارة التي يلتقي خلالهاالأمير تميم بن حمد آل ثاني الملك عبدالله الثاني ، لمدة يومين، لإجراء مباحثات رسمية. 

 يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وقطر قد شهد نموًا لافتًا خلال الأشهر الماضية من العام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي تجارة البلدين خلال هذه الفترة نحو 220 مليون دولار أمريكي. ومن المرجح وفق بيانات غرفة تجارة قطر تواصل التحسن في الميزان التجاري بين قطر والأردن حتى نهاية العام. 

وقد أعلن الديوان الأميري القطري عبر الحساب الرسمي على تويتر، عن استقبال العاهل الأردني في الدوحة اليوم الثلاثاء، لإجراء مباحثات رسمية. 

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قد زار الأردن في آب/أغسطس الماضي، وقال في عقب زيارته إن "العلاقات مع الأردن مميزة وأخوية وقائمة على أسس واضحة ومتينة، وهناك تنسيق مستمر مع الأردن لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الخارجية الأمريكية: عقدنا محادثات "صريحة ومهنية" مع طالبان في الدوحة

كتاب "سياسة قطر الخارجية".. حالة فرادة في السياسة الدولية