19-سبتمبر-2022
قويتشو

تفرض السلطات الصينية سياسة صارمة لضبط تفشي الفيروس (Getty)

انقلبت حافلة كانت في طريقها إلى مركز للحجر الصحي  في مقاطعة قويتشو بالصين يوم أمس الأحد، ما أسفر عن مقتل 27 شخصًا على الأقل، وأثار موجة من الغضب والاستياء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحلية. 

تثير سياسة "صفر-كوفيد" في الصين الكثير من الجدل المحلي والعالمي 

يأتي هذا الحادث في ظل استمرار الحكومة الصينية باتباع إجراءات صارمة جدًا لمنع تفشي فيروس كورونا مجتمعيًا، وهو ما تحوم حوله الكثير من الانتقادات المحلية والدولية، بسبب طريقة التعاطي الصفريّ مع الجائحة. وبحسب تقارير إعلامية أولية، فإن 20 شخصًا آخرين أصيبوا في الحادث، ولم يتم تحديد الحصيلة الأخيرة للمتوفين. 

وبحسب رويترز ، فإن أنباء الفاجعة قد أثارت موجة من التعليقات الغاضبة على تطبيق "وي تشات" الصيني للتواصل الاجتماعي، حيث طالب مستخدمون الحكومة بالتراجع عن هذه السياسة الصارمة، وقال أحدهم، بحسب ما نقلت رويترز: "نحن جميعًا في نفس الحافلة". 

كما أفادت رويترز بأن النقاش حول سياسة "صفر-كوفيد" المثيرة للجدل قد انتقلت إلى منصة "وايبو"، رديف تويتر في الصين، وتصدر النقاش على المنصة لفترة وجيزة، ثم تراجع على قائمة الوسوم المتصدرة، وهو ما قد يحصل بتدخل مباشر من إدارة المنصّة التي تخضع لرقابة حكومية شديدة في الصين، بحسب الوكالة. 

تفرض السلطات الصينية إغلاقات شاملة في المناطق التي تسجل ارتفاعًا في الإصابات وتنقل المصابين إلى مراكز للحجر الصحي وتفرض عقوبات صارمة على المخالفين 

وكانت مقاطعة قويتشو شرقي الصين قد شهدت ارتفاعًا في أعداد الحالات المسجلة بعدوى كوفيد-19، وهو ما دفع السلطات إلى فرض إغلاقات واسعة في عدد من المناطق، ونقل المصابين إلى مراكز خاصة للحجر الصحي لضمان عدم اختلاطهم بالآخرين. وقد كان من المقرر نقل الركاب الـ47 الذين كانوا على متن الحافلة من جوييانغ عاصمة قويتشو إلى مقاطعة ليدو، على بعد حوالي 200 كم، قبل أن تقع الحادثة المروعة، التي راح ضحيتها 27 شخصًا.