31-مارس-2017

من الطقوس الاحتفالية لدى الطريقة الرفاعية (يوتيوب)

غريبة قدرة أبناء الطريقة الرفاعية على إخضاع الثعابين وتذليل الحيات، وترويض العقارب بالأوراد. يقول أحدهم مثلاً: "أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة‏,، فلا تؤذني بأنفاسك السامة‏,، وأن تأتي أمامي خاضعًا خاشعًا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين‏".

غريبة قدرة أبناء الطريقة الرفاعية على إخضاع الثعابين وتذليل الحيات وهم يتبعون قسمًا معينًا لتكون الأفاعي مطيعة معهم

يقسم بعض أتباع الطريقة الرفاعية على الثعابين لتخرج من جحورها أو مخبئها وديعة هادئة آمنة‏، ولحظة أن تظهر رأسها يمنحها الرفاعي الأمان كما أعطت هي الأمان لصاحب القسم‏.

اقرأ/ي أيضًا: الصوفية في تونس.. من يستثمر الصراع؟

يفرِّق أحمد الرفاعي، شيخ الطريقة الأزهري الصوفي، المولود في القرن الخامس الهجري، بين كون تابعي طريقته حواة وأنهم أهل الله: "لسنا في سيرك، ولا نعمل بمهنة الحاوي، وشتان بين قسم تتوارثه الأجيال ونصب واحتيال وبدع".

يزيل القطب الصوفي، الملقَّب بـ"أبو العلمين" عن طريقته دنس السحر والشعوذة، الذي يطارد الطرق الصوفية، فما يحمله ليس إلَّا سر وقَسَم، وعهد قديم يقطعه كل رفاعيّ على نفسه قبل أن يمنح الطريقة، وشيخها البيعة.

تطوَّر اللعب بالعقارب والثعابين، لدى الرفاعية، إلى ركوب الأسود والدخول في نار مشتعلة دون أن تحرقهم، ورشق آلات حادة في الجسد دون ألم أو دم، بغية الربح وإيهام الآخرين بأنهم يملكون قوى خارقة. كان شيخ الرفاعية الأول يكتفي بالعطف على الثعابين والحيّات، ويستخدم قدرته السحرية فيما ينفع الناس ويرضي الله. ما أهال بالتراب على الرفاعيِّة مشاهد الخداع التي ابتدعها أهل الطريقة بعد وفاته.

يمسك "خليل. ر" بطرف ذلك الخيط، ويؤكد أنّ "أغلب الرفاعيَّة غير قادرين على تسخير الأشياء، فأن تكون عبدًا ربانيًا مسألة صعبة، ومكلِّفة".

ما معنى أن تكون ربانيًا؟.. يوضح: "تلاوة سر الطريقة الرفاعيّة، والقَسَم وبعض أوراد الطريقة يسخر لك الأشياء ويجعلها تحت طوعك، إذا كنت حقًا تؤمن بالله، وتصل إلى ملكوت السماوات بروحك".

بعد أن تكون ربَّانيًا، تمشي مع الله، وفق وصف خليل، هناك أكثر من قَسَم، أو ما يسمّى بـ"الكفكفية"، أبرزهم: "أقسمت عليك أيها الدبيب تحضر وسمك يغيب بحق طه الحبيب، أقسمت عليك بحق عم الشيخ ركابي وعم الشيخ زكريا والشيخ عبد العليم"، وتُقرَأ الفاتحة، و"بالصلاة على النبي يحضر الثعبان طائعًا ذليلا، ويتسرّب السم إلى جوفه فلا يضرّ".

اقرأ/ي أيضًا: المولد النبوي في تونس.. احتفالات وطقوس

لكن متى يروّض خليل الثعابين؟.

ذات مرة طلب منه أحد الناس مساعدة لطرد حيّة من بهو بيته: "بعدما قرأت الأوراد اللازمة واستعنت بالله، واستخرجته، وضعته على كتفي وبدأت أستعرض به فلدغني من أذني، لكن السم كان محبوسًا داخل بطنه، فجرحني، ولم يجرِ السم بعروقي".

ينصب البعض مدعيًا أنه يتبع الطريقة الرفاعية ويحصل في المقابل على أموال من الناس مقابل مساعدتهم في التخلص من أحد الثعابين مثلًا

وقع الرفاعيَّة في فخ النصب باسمهم. هناك من يقول إنه لا تسخير للثعابين لدى شيخ الطريقة الكبير، والقسم خاص بأبناء سيدي إبراهيم الدسوقي، الذي يقع مسجده وضريحه في كفر الشيخ.. هذه رواية، والرواية الرسميّة للطريقة، التي يمتدّ نسبها إلى الفقيه الصوفي القديم، أنه ترك قسمًا "من يؤمن به حقًا يذلِّل كل صعب"، وفي الحقيقة هناك تذليل للثعابين والكوبرا في كل الأديان والثقافات، والموسيقى إحدى طرقها.. الأمر ليس حكرًا على الرفاعية.

ولدى الرفاعيّة، روايات قديمة عن النصب على الناس باسم الطريقة، ومنها أن رجلًا دهن عصاه بدهن ثعبان رماه داخل أحد المنازل ثم دقّ بابه وقال لصاحبه إنه رفاعيّ، ورأى في المنام ثعبانًا ينهش لحمه، واتفق معه على مبلغ مالي مقابل اكتشافه وتسخيره، وفور دخوله سار بالعصا فخرج الثعبان متَّبعًا حاسة الشم القوية عنده، وقبض النصَّاب الثمن.

مثل هؤلاء يدَّعون أنهم من أهل الله، لكنهم من وجهة نظر الطريقة، أهل الشيطان، فالرفاعيّ الحق لا يتقاضى أجرًا عن مساعدة الناس، فقد نفحه الله حاسة سادسة ليخدم بها الناس، لا يتاجر بها.

اقرأ/ي أيضًا:

"رأس الحسين" بلا مريدين في مصر!

الزاوية الناصرية.. من حياة العز إلى الفقر والعوز