19-أكتوبر-2022
الدانمارك

"Getty" تطمح الدانمارك لتكرار إنجاز مونديال فرنسا في قطر 2022

تحط بعثة المنتخب الدانماركي الرحال في الدوحة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، للمشاركة بمونديال قطر 2022 عقب خوض المنتخب التصفيات الأوروبية بنتائج مميزة وتأهله المباشر عن المجموعة السادسة.

الدانمارك

الكرة الدانماركية عرفت في الأعوام الأخيرة تطورًا كبيرًا على المستوى الفني والتكتيكي، وهذا ما كان واضحًا خلال مشاركة المنتخب في يورو 2020،  ووصولها إلى نصف النهائي، قبل خروجها على يد إنجلترا التي خسرت النهائي في "ويمبلي" أمام إيطاليا.

الدانمارك

تتطلع الجماهير الدانماركية في النهائيات العالمية القادمة إلى مواصلة التقدم، وتحقيق نتائج طيبة تعكس العمل الرائع للمدرب كاسبر هيولماند، ومساعده مورتن فيجهورست، اللذان رفعا سقف الطموحات وتحدثا في مناسبات عدة عن أن الدانمارك قادرة على الذهاب بعيدا في المونديال القادم. 

أداءٌ مُبهر في التصفيات

كان المنتخب الدانماركي ثالث المتأهلين إلى النهائيات العالمية القادمة بعد ألمانيا والبلد المستضيف، فقد خاض الاسكندنافيون مشوارًا مثاليًا في التصفيات الأوروبية، وتمكنوا من حجز تذكرة الرحلة إلى قطر مونديال 2022 عقب 9 انتصارات وهزيمة واحدة، برصيد 27 نقطة.

لعبت الدانمارك ضمن المجموعة السادسة رفقة إسكوتلندا والنمسا ومولدوفا وجزر الفارو والكيان الصهيوني، واستطاعت أن تُسجل في شباك خصومها 30 هدفًا كرابع أقوى خط هجوم في التصفيات، واستقبلت 3 أهداف فقط كثاني أفضل خط دفاع مع فرنسا وإنجلترا.

تاريخ الدانمارك في النهائيات العالمية

تُشارك الدانمارك في مونديال قطر 2022 بعد أن بلغت نهائيات كأس العالم في خمس مناسبات سابقة، جاءت أولها في نسخة المكسيك 1986 وآخرها في روسيا 2018.  حيث لفت المنتخب الدانماركي الأنظار إليه في أول حضور مونديالي له، حينما سجل نتائج قوية وتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة بعد الفوز على إسكتلندا (1ـ0)، وأوروغواي (6ـ1)، وألمانيا الغربية (2ـ0)، ليتأهل بجدارة إلى دور الـ 16 ويلتقي مع منتخب إسبانيا التي وضعت حدًا لتألق مايكل لاودروب وزملائه بخمسة أهداف لواحد.

الدانمارك
الدانمارك واسكتلندا في كأس العالم 1986

وبعد غياب دام 12 عامًا عادت الدانمارك لتُسجل ظهورها الثاني في النهائيات العالمية، بتأهلها إلى مونديال فرنسا 1998، في ذلك الوقت كان المنتخب الدانماركي يتمتع بسمعة طيبة في ظل وجود لاعبين بقيمة حارس المرمى العملاق بيتر شمايكل والنجم مايكل لاودروب وشقيقه بريان إضافة إلى مورتن ويهورست المدرب المساعد الحالي.

الدانمارك
الحارس الدانماركي بيتر شمايكل في مونديال فرنسا 1998

بداية في دور المجموعات تغلبت الدانمارك على السعودية بهدفٍ دون مقابل، ثم تعادلت مع جنوب إفريقيا بهدفٍ لمثله في ليلة حمراء عرفت طرد ميكلوس مولنار ومورتن ويهورست من المنتخب الدانماركي وألفريد فيري من الجنوب إفريقي، وفي مواجهتها الأخيرة أمام فرنسا خسرت بهدفين لواحد، وتأهلت إلى دور الـ 16 بعد أن حلت ثانيا بـ 4 نقاط.

الدانمارك
الدانمارك وجنوب أفريقيا 1998

وفي دور الـ 16 التقت الدانمارك مع نيجيريا المتألقة والتي تصدرت مجموعتها على حساب منتخبات بقيمة إسبانيا وأوروغواي، حينها فاز المنتخب الأوروبي على نظيره الإفريقي بأربعة أهداف لواحد ليصل إلى دور ربع النهائي كأفضل إنجاز كروي في تاريخه، ويواجه البرازيل التي انتصرت بصعوبة بثلاثة أهداف لاثنين.

الدانمارك
الدانمارك والبرازيل 1998

الدانمارك استطاعت التأهل إلى مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ووقعت في مجموعة صعبة تضم أيضًا، فرنسا حاملة اللقب، وأوروغواي، والسنغال المنتخب الإفريقي الذي صنع الحدث في المباراة الافتتاحية وهزم منتخب "الديوك الزرقاء" بهدفٍ مقابل لا شيء.

الدانمارك
الدانمارك وفرنسا 2002

استهل منتخب الدانمارك مبارياته بالفوز على الأوروغواي بهدفين لهدف، ثم التعادل مع السنغال بهدفٍ لمثله، قبل أن يتغلب على نظيره الفرنسي بهدفين نظيفين بلغ بهما دور الـ 16 وقذف بالبطل إلى خارج بطولته.

الدانمارك
الدانمارك وإنجلترا 2002

ولسوء حظها اصطدمت الدانمارك بإنجلترا وخسرت بثلاثية دون رد حملت توقيع، ريو فيرديناند ومايكل أوين وإيميل هيسكي في مباراة جنونية من جانب منتخب "الأسود الثلاثة" الذي حسم كل شيء في الشوط الأول.

الدانمارك
الدانمارك واليابان 2010

بعد ذلك شارك المنتخب الدانماركي في مونديال جنوب إفريقيا 2010، وخرج من دور المجموعات بعد أن احتل المركز الثالث بـ 4 نقاط خلف هولندا المتصدرة واليابان، في حين كان المركز الرابع من نصيب الكاميرون.

الدانمارك
الدانمارك وكرواتيا 2018

في مشاركتها الأخيرة بمونديال روسيا 2018، بلغت الدانمارك دور الـ 16 عقب فوزها على بيرو (1ـ0) وتعادلها أمام أستراليا (1ـ1) ومع فرنسا (0ـ0)، وودعت البطولة على يد كرواتيا التي انتصرت بركلات الجزاء الترجيحية وأكملت طريقها نحو المباراة النهائية .

طموحٌ كبير لتكرار إنجاز 1998

أوقعت قرعة مونديال قطر 2022 منتخب الدانمارك في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات فرنسا وأستراليا وتونس، في اختبار يعتقد الكثيرون أنه يسير على كتيبة كاسبر هيولماند، المدرب الذي يقدم كرة جميلة تبين مدى تأثره بأسلوب لعب الإسباني بيب غوارديولا.

الدانمارك

الاستحواذ على الكرة والهجوم المباشر على مرمى الخصم هما الشكل الحقيقي لأسلوب الدانمارك مع كاسبر هيولماند، إلى جانب إيجاد اللعب على المرتدات وتغيير الرسم التكتيكي بثلاث خطط مختلفة (4-3-3 أو 4-2-3-1 أو 3-4-3).  

الدانمارك

"غوارديولا الدانمارك" كما يوصف في بلاده صنع منتخبًا قادرًا على التحكم في إيقاع اللعب في وسط الميدان، وصناعة العديد من الفرص للمهاجمين في الخط الأمامي، بشكل لا يؤثر على الصلابة الدفاعية التي تميز بها المنتخب الدانماركي في تصفيات كأس العالم ونهائيات اليورو الأخير.

الدانمارك

التاريخ القريب أثبت مرارًا وتكرارًا أن المنتخب الدانماركي يعرف جيدا كيف يُجاري الأقوياء، وإمكانية الحصول على نقطة أو أكثر من مواجهته مع خصمه الفرنسي واردة جدا، في حين أنه من غير المتوقع أن يفشل في ذلك عندما يلتقي كل من أستراليا وتونس.

الدانمارك

في الدانمارك الطموح كبير في أن يُكرر منتخبهم إنجاز مونديال فرنسا، لم لا مع وجود أسماء مميزة في تشكيلة هيولماند أمثال، القائد سايمون كيير، وكريستيان إريكسن الذي استعاد كثيرا من مستواه بعد الأزمة القلبية التي أصابته وأكسبته تعاطفا كبيرا حول العالم في يورو 2020، وهناك أيضًا توماس ديلاني ويوسف بولسن وغيرهم. حيث تبدأ الدانمارك المنافسات العالمية في مواجهة تونس يوم 22 تشرين الثاني/نوفمبر، ثم تلاقي فرنسا في الجولة الثانية وأستراليا في الثالثة يومي 26 و 30 من نفس الشهر.