27-فبراير-2022

كتاب " الحركة القومية العربية في الخليج العربي 1948 – 1968" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدرت "دار رياض الريس للكتب والنشر" في العاصمة اللبنانية، حديثًا، كتاب "الحركة القومية العربية في الخليج العربي 1948 – 1968" للباحثة والأكاديمية العُمانية رنا بنت حمدان بن سيف الضويانية، وهو ثاني مؤلفاتها بعد كتاب "جمال عبد الناصر والحركات السياسية في عُمان 1954 – 1968"، الذي صدر عن الدار نفسها أواخر عام 2016.

تستعرض المؤلفة في كتابها الأوضاع السياسية والفكرية التي ترى أنها ساهمت في تعزيز الشعور القومي العربي في دول الخليج العربية

يبحث الكتاب الذي جاء في 424 صفحة من القطع الوسط، في مسارات وخلفيات وتأثير التغيرات السياسية والفكرية التي شهدتها منطقة الخليج العربي بين عامي 1948 – 1968، بصفتها مرحلة زمنية شهدت ظهور عدة تنظيمات سياسية تمثل التوجهات القومية العربية في منطقة الخليج، الذي انعكس في الأنشطة الثقافية عمومًا، والشعارات السياسية خصوصًا.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "العراق في زمن الحرب".. تاريخ اجتماعي لـ "عراق البعث"

ويسلط الكتاب الضوء أيضًا على أبرز القضايا التي تبنتها الحركة القومية العربية في منطقة الخليج، ويقف كذلك على الأسباب والعوامل التي أدت إلى تراجع التنظيمات القومية العربية في تلك المنطقة وصولًا إلى انهيارها، وفي مقدمتها هزيمة حزيران/ يونيو 1967، وما ترتب عليها من خلافات وانشقاقات في الحركة القومية العربية الأم.

يضم الكتاب الذي هو في الأصل أطروحة دكتوراه، مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. تستعرض المؤلفة في المقدمة الأوضاع السياسية والفكرية في منطقة الخليج العربي، التي ترى أنها ساهمت في تعزيز الشعور القومي العربي، وتنمية الوعي السياسي كذلك لدى أبناء تلك المنطقة.

وتدرس الباحثة العُمانية في أول فصول الكتاب الحراك الشعبي في دول الخليج الذي تحول، نتيجة عوامل داخلية وخارجية مختلفة، إلى حراك سياسي مهد لانتشار الخطاب القومي العرب وظهور تنظيمات قومية برزت في المشهد السياسي في منطقة الخليج العربي، بشكلٍ أو بآخر، خلال خمسينيات القرن الفائت.

تبحث المؤلفة في كتابها في مسارات وخلفيات وتأثير التغيرات السياسية والفكرية التي شهدتها منطقة الخليج العربي بين عامي 1948 – 1968

وتستعرض الضويانية في الفصل الثاني مواقف التنظيمات القومية العربية في الخليج العربي إزاء أبرز القضايا العربية التي برزت بين 1948 – 1968، وفي مقدمتها الصراع العربي – الصهيوني، والوحدة السورية – المصرية، وغيرها. أما الفصل الثالث، فقد خصصته للبحث في أسباب انحسار الحركة في منطقة الخليج العربي، واستعراض تداعياته عليها، وذلك بالإضافة إلى الإضاءة على دور الحركة، رغم ما آلت إليه، في تشكيل الوعي السياسي والفكري لدى أبنائها.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "سوريا: قوة الفكرة".. قراءة في دساتير قرن

يُذكر أن المؤلفة اعتمدت في إنجاز دراستها هذه على المنهج الوصفي التحليلي، واستندت إلى مجموعة من الوثائق والكتب العربية والأجنبية، إلى جانب مقابلات شخصية أجرتها مع عدة شخصيات قومية عاصرت تلك الحقبة، وشاركت في أحداثها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "الحزب الشيوعي الإسرائيلي والنكبة".. سلاح ودعم ودعاية لأجل الصهيونية

كتاب "المياه الفلسطينية من السيطرة إلى الضم".. استعمار الماء