الإنترنت ووسائل الإعلام في استطلاع المؤشر العربي.. التلفزيون أولًا!

الإنترنت ووسائل الإعلام في استطلاع المؤشر العربي.. التلفزيون أولًا!

ما زال الشارع العربي يعتمد التلفزيون وسيلة أساسية لتلقي الإعلام (ألترا صوت)

ألترا صوت - فريق التحرير

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات،  الأربعاء التاسع من أيار/مايو 2018، نتائج استطلاع المؤشر العربي 2017/ 2018، والذي شمل 18 ألفًا و830 مستجيبًا ومستجيبة، من 11 بلدًا عربيًا هي موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت.

شمل استطلاع المؤشر العربي 2017/ 2018 الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 18 ألفًا و830 مستجيبًا ومستجيبة

وأجريت مع المستجيبين لاستطلاع المؤشر العربي في نسخته السادسة، مقابلات شخصية وجاهية ضمن عيّناتٍ ممثّلة للبلدان التي ينتمون إليها، بهامش خطأ يراوح ما بين 2 و3%. وجرى تنفيذ الاستطلاع الميداني خلال الفترة ما بين كانون الأول/ديسمبر 2017 ونيسان/أبريل 2018.

اقرأ/ي أيضًا: المركز العربي يعلن نتائج استطلاع المؤشر العربي 2017/ 2018

ويُشار إلى أن هذا استطلاع المؤشر العربي السنوي، الذي نُفّذ أول مرة في 2011، هو أضخم مسح للرأي العام في المنطقة العربية، سواءً من خلال حجم العينة أو عدد البلدان التي يغطيها، أو من خلال محاوره.

وشارك في تنفيذ استطلاع المؤشر العربي الذي يستهدف قياس الرأي العام العربي في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية، 865 باحثًا وباحثة، واستغرق التنفيذ في مجمله 45 ألف ساعة. كما قطع الباحثون خلال تنفيذ استطلاع المؤشر العربي أكثر من 700 ألف كيلو متر، للوصول للمناطق التي ظهرت في العينة، من أرجاء المنطقة العربية.

استمرار تنفيذ هذا الاستطلاع على مدار ست سنوات، وبياناته الضخمة وموضوعاته المتعددة، جعل منه مصدرًا مهمًا للمؤسسات البحثية العربية والدولية وللأكاديميين والخبراء.

ومما تطرق إليه استطلاع المؤشر العربي لهذا العام شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الشارع العربي.

وسائل متابعة الأخبار.. الإنترنت في المركز الثاني 

ربما على عكس ما كان متوقعًا، حلت شبكة الإنترنت في المركز الثاني من بين الوسائل الأكثر استخدامًا عربيًا لمتابعة الأخبار السياسية وفق نتائج استطلاع المؤشر العربي. وجاء التلفزيون في المركز الأول بنسبة 59%، بينما جاءت شبكة الإنترنت في المركز الثاني بنسبة 22%.

وبفارق كبير، جاء الراديو في المركز الثالث بنسبة 8%، وفي المركز الرابع الصحف اليومية "إلكترونية وورقية" بنسبة 5%.

هذه النتائج تؤكد على أن التلفزيون لا يزال الوسيط الأول الذي يعتمد عليه الرأي العربي باعتباره مصدرًا للأخبار، وهو ما يعني بالضرورة أن القنوات التلفزيونية ما تزال هي الأكثر أهمية في التأثير على مواطني المنطقة العربية.

وكشفت النتائج في استطلاع المؤشر العربي أن الرأي العام في دول مصر ولبنان والعراق، يكاد يكون معتمدًا بصفة شبه حصرية على التلفزيون كمصدر لمتابعة الأخبار السياسية، إذ تراوحت النسبة ما بين 88% و70%. 

وتقل النسبة في الأردن وفلسطين وتونس والمغرب، متراوحةً ما بين 65% و53%، من المستجيبين في استطلاع المؤشر العربي في هذه البلدان. أما في موريتانيا والسودان فتضاءلت النسبة عن النصف، متراوحةً ما بين 46% و45%، فيما كانت أدنى مستويات الاعتماد على التلفزيون من نصيب الكويت والسعودية، التي جاءت النتائج فيهما ما بين 36% و39%، هم الذي عبروا عن اعتمادهم على التلفزيون في المتابعات الإخبارية السياسية، في حين أن نصف الكويتيين تقريبًا (47%)، وثلث السعوديين، يعتمدون على الإنترنت.

اتجاهات المستجيبين لاستطلاع المؤشر العربي نحو وسائل الإعلام الأكثر استخدامًا للحصول على الأخبار السياسية

وبالنظر لنتائج استطلاعات الأعوام السابقة في المؤشر العربي، نجد أن أنماط الاعتماد على وسائل الإعلام للحصول على الأخبار السياسية قد تغيّرت، إذ انخفضت نسبة الاعتماد على التلفزيون من ثلاثة أرباع إلى النسبة الحالية، فيما زادت نسبة الاعتماد على الإنترنت بشكل غير مسبوق وصولًا إلى 22%، علمًا بأنها في 2011 كانت 5%، وفي 2016 كانت 13%. يعني هذا أن التوجه نحو الاعتماد على الإنترنت سيزداد أكثر خلال الأعوام التالية.

اتجاهات المستجيبين نحو وسائل الإعلام الأكثر اعتمادًا في 2017/2018 بالمقارنة بالأعوام السابقة

مستخدمو الإنترنت في المنطقة العربية

تُظهر نتائج استطلاع المؤشر العربي أن 31% من المستجيبين للاستطلاع في المنطقة العربية، لا يستخدمون الإنترنت، مقابل 68% قالوا إنهم يستخدمون الإنترنت بدرجات متفاوتة، فيما رفضت نسبة 1% الإجابة على سؤال استخدامهم للإنترنت من عدمه.

درجات استخدام الإنترنت بين من أفادوا باستخدامه، متفاوتة، فقد أفاد 47% ممن أكدوا استخدامهم الإنترنت، أنهم يستخدمونه عدة مرات يوميًا، بينما أفاد 9% باستخدامهم له مرة واحدة في اليوم. وقال 5% إنهم يستخدمون الإنترنت عدة مرات أسبوعيًا، و2% قالوا إنهم يستخدمونه عدة مرات شهريًا، بينما قال 5% آخرون إنهم نادرًا ما يستخدمون الإنترنت.

رسم بياني لمستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية

وتتباين نسب استخدام الإنترنت بحسب البلدان محل استطلاع المؤشر العربي، تباينًا كبيرًا، كما يوضح الرسم البياني التالي:

مستخدمي الإنترنت في البلدان العربية

مواقع التواصل الاجتماعي في الشارع العربي

من النتائج التي قد تكون مفاجئة في استطلاع المؤشر العربي فيما يتعلق بنسب المستخدمين الأكثر تفاعلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، أن أقل نسبة استخدام لموقع تواصل اجتماعي في المنطقة العربية هي نسبة استخدام تويتر، ليتفوق عليه موقعا إنستغرام وسناب شات. 

وجاء فيسبوك بطبيعة الحال في المركز الأول، إذ أفاد 82% ممن قالوا إنهم يستخدمون الإنترنت في المنطقة العربية، بأن لديهم حسابات على موقع فيسبوك. وقال 39% إن لديهم حسابات على إنستغرام، و27% لديهم حسابات على سناب شات، بينما 26% فقط يمتلكون حسابًا على تويتر.

مواقع التواصل الاجتماعي في الشارع العربي

وفي حين تتعدد استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي، استطلع المؤشر العربي أغراض الاستخدام بين المستجيبين الذين أفادوا باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فأظهرت النتائج أن 72% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، يستخدمونها للحصول على الأخبار والمعلومات السياسية، و34% منهم يستخدمونها يوميًا أكثر من مرة لذات الغرض.

بينما ظهر وفق نتائج المؤشر العربي أن 57% من أصحاب الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، يستخدمونها للتعبير عن آرائهم في أحداث سياسية، و21% يستخدمونها يوميًا أو عدة مرات في اليوم. بينما 51% من أصحاب الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمونها للتفاعل مع قضايا سياسية، و19% يستخدمونها يوميًا أو عدة مرات في اليوم.

مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عربيًا للحصول غلى الأخبار السياسية

وبخصوص استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص الأحداث والفعاليات الثقافية والاجتماعية، فأظهرت النتائج في المؤشر العربي أن 81% ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، يتعرفون من خلالها على أحداث وافعاليات ثقافية واجتماعية، مقابل 18% قالوا إنهم لا يستخدمونها.

تتجه نسب استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، للارتفاع بشكل كبير في المنطقة العربية خلال 2017/ 2018 بالمقارنة بالأعوام السابقة

وأكّد ثلثا المستخدمين أنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف إلى الفعاليات الثقافية والاجتماعية يوميًا، أو عدة مرات في الأسبوع، أو على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

اقرأ/ي أيضًا: فيديو: شرطة الإنترنت

هذا وتباينت نسب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف إلى الأحداث والنشاطات الثقافية والاجتماعية بحسب البلدان محل الاستطلاع.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عربيًا لمتابعة الفعاليات الثقافية والاجتماعية

وأظهرت نتائج الاستطلاع كذلك أنّ اللغة الأولى المستخدمة في تصفح الإنترنت بين مستخدميه في الدول محل الاستطلاع في المؤشر العربي، هي العربية، التي قال 83% إنهم يستخدمونها، بينما جاءت الإنجليزية كاللغة الثانية الأكثر استخدامًا بنسبة 43%.

اللغات الأكثر استخدامًا على الإنترنت عربيًا

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

مخترع الإنترنت: فيسبوك وتويتر وجوجل تهدد حرية الرأي!