05-سبتمبر-2022
netflix

يتزايد عدد المنافسين الكبار في قطاع البث (Getty)

تستعد شركة نتفليكس الأمريكية للإعلان عن باقة اشتراك جديدة أرخص في منصّة البثّ الشهيرة، وذلك اعتبارًا من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على أمل أن يساعد ذلك في الحد من خسائرها بسبب تراجع أعداد المشتركين فيها خلال العام الجاري.  

خسرت نتفليكس حوالي مليون نتفليكس في الربع الثاني من العام 2022 ما تسبب بهبوط حاد في قيمة أسهمها 

وكانت نتفليكس تعتزم طرح هذا الاشتراك الجديد بدءًا من العام 2023، بحيث يكون مدعومًا من الإعلانات التجارية، إلا أن تقريرًا في مجلة "فاريتي" الأمريكية أوضح أن الشركة قد قررت تجربته مبكرًا، كي تكون أقدر على منافسة منصة "ديزني+"، والتي تعتزم هي الأخرى طرح خطة مماثلة لاشتراك مخفّض بالمنصّة، مدعوم بالإعلانات. 

ووفق التقارير، فسيتم إطلاق خدمة نتفليكس الجديدة في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وأستراليا وكندا ودول أخرى، ومن المتوقع أن يكون الاشتراك في هذه النسخة من المنصّة بمقابل 7 دولارات، وذلك في مقابل 10 دولارات أمريكية للاشتراك القياسي في نتفليكس (في المنطقة العربية)، و15 دولارًا للاشتراك المميز. 

وستكون خطة الإعلانات إضافية على الخطط الحالية المتاحة في المنصّة، والتي لا تعرض أي إعلانات للمشاهدين حاليًا. 

خطط الاشتراك الحالية في نتفليكس في منطقة الشرق الأوسط (نتفليكس)
خطط الاشتراك الحالية في نتفليكس في منطقة الشرق الأوسط (نتفليكس)

وقد نقلت الغارديان عن المتحدث باسم نتفليكس، أن الشركة لم تتخذ أي قرار نهائي بعد بشأن موعد طرح الخطة الجديدة، وقال: "ما يزال لدينا بعض الوقت لتقرير لتقرير كيفية إطلاق الخيار المدعوم بالإعلانات بسعر أقل، ولم يتم اتخاذ أي قرارات بعد"، وهو ما يعني أن التقارير الحاصلة هي مجرّد تكهّنات، وإن كان بعضها مسنودًا بتسريبات من مصادر مطّلعة. 

وكانت نتفليكس قد أعلنت في تموز/يوليو الماضي خسارتها قرابة مليون مشترك في الربع الثاني فقط من العام 2022، مع تسجيل تراجع قريب من ذلك منذ بداية العام، وهو ما تسبب بهبوط قيمة أسهم الشركة بنسبة 67% في نهاية يوليو. 

وللتعامل مع هذه الأزمة، كشف رئيس العمليات ومسؤول المنتجات في الشركة، جريج بيترز، عن عزم الشركة طرح خيار الخطة منخفضة الرسوم والمدعومة بالإعلانات، وذلك بغية الوصول إلى قطاعات جديدة من المشتركين حول العالم. وبحسب بيترز، فإن هذا الخيار سيتيح خيارًا قد يكون بالغ الأهمية للمستهلكين، كما أنه سيكون تجربة جديدة للعلامات التجارية والمعلنين الذين يرغبون بالتعاون مع نتفليكس، وهو ما سيعزّز من قدرتها التنافسية في هذا القطاع. 

وقال بيترز إنه متفائل بأن تجربة الإعلان على نتفليكس ستمثل تجربة "تختلف اختلافًا جوهريًا عن تجربة الإعلان على وسائل الإعلام التقليدية الأخرى". 

تتوقع الشركة أن يزداد عدد المشتركين فيها بواقع نصف مليون حساب جديد على الأقل في حال طرحت الخطة قبل نهاية العام الجاري

كما أعلنت نتفليكس في تموز/يوليو الماضي أنها ستتعاون مع شركة مايكروسوفت لتطوير تقنيات الإعلان، إضافة إلى اختيارها كشريك للمبيعات عالميًا. وبحسب تقرير "فاريتي"، فإن الشركتين تطمحان إلى تحصيل 65 دولار أمريكي مقابل "1000 مشاهدة"، مع التزام لا يقل عن 10 ملايين دولار أمريكي سنويًا من كل جهة معلنة للإنفاق على الإعلانات في المنصة. كما تتوقع الشركة أن يزداد عدد المشتركين فيها بواقع نصف مليون عميل على الأقل في حال طرحت الخطة قبل نهاية العام الجاري.