29-نوفمبر-2022
منتخب الكاميرون

كاستيليتو لاعب المنتخب الكاميروني (Getty)

شهد يوم أمس الإثنين في ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال قطر 2022 لعبتين أذهلت عشاق المستديرة على نحو استثنائي، إذ شهدت 11 هدفاً خلال ثلاث ساعات من التألق والتضحية والمفاجآت. 

 أداء المنتخبات الأربعة في أول مواجهتين من يوم الإثنين، استحوذت على اهتمام المعلقين والمتابعين

ففي مباراة نارية جمعت الكاميرون مع صربيا، قاتل الأسود السمر بعد تأخر بهدفين، لتحقيق التعادل بنتيجة 3-3 في مباراة مثيرة ضمن المجموعة السابعة. 

أما في المباراة الثانية التي لم تقل حماسًا عن سابقتها، فتفجّر غضب غانا على أرضية استاد المدينة التعليمية في قطر، لتثبت علوّ كعبها على كوريا الجنوبية والخروج بانتصار مستحق بنتيجة 3-2. 

ورغم أهمية المباراتين التاليتين مساء أمس الإثنين، بين البرازيل وسويسرا والبرتغال والأوروغواي، إلا أن أداء المنتخبات الأربعة في أول مواجهتين من يوم أمس، استحوذت على اهتمام المعلقين والمتابعين على السواء، وألهمت الكثيرين للحديث عن روعة الأداء والروح القتالية لدى جميع اللاعبين، حتى أن وسائل إعلام عديدة أطلقت على هذا اليوم اسم "الإثنين المجنون". 

لقاء "الجريحين" ينتهي بالتعادل 

لم يفقد منتخب الكاميرون الأمل في التأهل للدور الثاني في كأس العالم 2022، بعد أن اقتنص التعادل على نحو مثير وساحر أمام صربيا، وعلى أرضية استاد الجنوب في مدينة الوكرة. 

بدا التحدي مستحيلًا بالنظر إلى الثقة التي تمتع بها لاعبو صربيا وتسجيلهم لهدفين متتاليين في الوقت الإضافي من الشوط الأول، لتحرز التقدم بواقع هدفين لهدف، بعد مبادرة سمراء بقدم كاستليتو في الدقيقة 29 من المباراة. ثم جاء الشوط الثاني ليعزز المنتخب الصربي تقدمه عبر هدف ألكسندر ميتروفيتش في الدقيقة الثالثة بعد الخمسين. 

هنا فرضت صربيا سيطرتها على الملعب، واقتربت من حسم الأمور لصالحها بالفعل، إلا أن المنقذ فينسيت أبو بكر، القادم من مقاعد البدلاء، أحيا أمل رفاقه، وسجل الهدف الثاني لمنتخب بلاده في الدقيقة 63، ثم أهدى الهدف الثالث بتمريرة للرفيق موتينغ في الدقيقة 66، لتنتهي المباراة بنتيجة 3-3 رغم المحاولات المستميتة من الطرفين لتحقيق التقدم. 

غانا تتفوق على الكوري الجنوبي 

بدا التفوّق أسمر بامتياز يوم الإثنين، بعد أن قلت المنتخب الغاني فوزًا مستحقًا على منتخب كوريا الجنوبية، بنتيجة 3-2، في المواجهة التي شهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا في استاد المدينة التعليمية ضمن مواجهات المجموعة السابعة في كأس العالم، لمتابعة الدخول المثير لنجوم غانا وعلى طريقتهم الخاصّة. 

 

 

كان التقدم في بداية المباراة من نصيب غانا، بفرصة ذهبية اغتنمها محمد ساليسو بعد أن وصلته من كرة عرضية في الدقيقة 24 من عمر المباراة. وبعد مضي 10 دقائق أخرى، ضاعف "النجوم السود" التقدم، برأسية متقنة في شباك كيم سيونغ جو، لينتهي الشوط الأول بنتيجة 2-0. 

وكما كان متوقعًا، عاد الكوريون في الشوط الثاني بعد أن شحذوا ذهنيّة قتاليّة لن تقبل بهذه النتيجة الصادمة، إلا أن المهمة لم تكن سهلة على الإطلاق. لكن بارقة أمل أولى أتت في الدقيقة 58، بهدف ثمين سجله تشو كيو سونغ. ثم وبعد ثلاث دقائق فقط، عاد سونغ نفسه لتسجيل هدف التعادل، برأسية صعبة انتهت بشباك حارس المنتخب الغاني. 

وفي اللحظة التي بدت فيها الأمور متجهة إلى التعادل الإيجابي في المباراة التي كانت اختبارًا حقيقيًا لقوة المنتخبين، أطلق منتخب غانا رصاصته الكروية الحاسمة، بتسديدة قويّة بقدم محمد قدوس، هزت شباك الكوريين في الدقيقة 67. 

 

وقد شهدت المبارة النارية جرعة مضاعفة من الدراما، بعد أن تلقى مدرب كوريا الجنوبية، البرتغالي باولو بينتو، البطاقة الحمراء بعد صافرة النهاية، بسبب اعتراضه الحاد على الحكم أنتوني تايلور، وسط مشاهد مفعمة بالحماسة اختصرت التناقض الصارخ بين الفرح الغاني الأسمر ووجع القلب الكوري، بعد واحدة من أجمل المباريات.