06-يناير-2024
انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: "غزة ببساطة أصبحت غير صالحة للسكن" (Getty)

وصف منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، قطاع غزة بأنه "غير صالح للسكن" بعد ثلاثة أشهر من العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر، محذرًا من أن المجاعة تلوح في الأفق وأن كارثة صحية عامة تتكشف.

قال مارتن غريفيث إن سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون "تهديدات يومية لوجودهم ذاته" بينما يكتفي العالم بالمشاهدة.

قال غريفيث: "يواجه الناس أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي المسجلة على الإطلاق والمجاعة قاب قوسين أو أدنى

وأضاف أن عشرات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، قتلوا أو أصيبوا، وأن العائلات تنام في العراء مع انخفاض درجات الحرارة وقصف المناطق التي طُلب من الفلسطينيين الانتقال إليها.

وقال غريفيث: "يواجه الناس أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي المسجلة على الإطلاق والمجاعة قاب قوسين أو أدنى. المستشفيات القليلة التي تعمل جزئيًا مكتظة وتعاني من نقص حادٍ في الإمدادات، والمرافق الطبية تتعرض لهجمات لا هوادة فيها، والأمراض المعدية تنتشر، ووسط الفوضى تلد نحو 180 امرأة فلسطينية يوميًا".

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: "غزة ببساطة أصبحت غير صالحة للسكن".

تابع بالقول: إن المجتمع الإنساني يواجه "مهمة مستحيلة"، وهي محاولة مساعدة أكثر من مليوني شخص بينما يُقتل موظفو الأمم المتحدة وعمال الإغاثة من المنظمات الشريكة، ويستمر انقطاع الاتصالات، وتتضرر الطرق، ويتم إطلاق النار على قوافل الشاحنات والإمدادات التجارية الحيوية "تكاد تكون معدومة".

getty

وكرر غريفيث مطالبة الأمم المتحدة بوقف فوري للحرب، معلنًا أن "الوقت قد حان لكي يستخدم المجتمع الدولي كل نفوذه لتحقيق ذلك".

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، يوم الجمعة، إن معظم الأطفال الصغار والنساء الحوامل لا يحصلون على ما يكفي من التغذية، مع دخول أقل من 200 شاحنة مساعدات إلى غزة كل يوم، أي أقل من نصف مستوى ما قبل الحرب، وعرقلة التوزيع بسبب القتال.

وجدت دراسة أجرتها منظمة اليونيسيف أن 90% من الأطفال دون سن الثانية يتناولون اثنتين أو أقل من المجموعات الغذائية الأساسية الخمس كل يوم، وخاصة الخبز أو الحليب. وقالت ربع النساء الحوامل إنهن يتناولن مجموعة غذائية واحدة فقط في اليوم.

وتقول اليونيسف إن حالات الإسهال بين الأطفال دون سن الخامسة ارتفعت من 48 ألفًا إلى 71 ألفًا، وهو مؤشر على سوء التغذية. وفي العادة، يتم الإبلاغ عن 2000 حالة إسهال فقط كل شهر في قطاع غزة.

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، يوم الجمعة، إن معظم الأطفال الصغار والنساء الحوامل لا يحصلون على ما يكفي من التغذية

وأكدت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، ستيفاني تريمبلاي، يوم الجمعة أن "الاستجابة الحالية لا تلبي سوى جزء صغير من احتياجات الناس".

وكررت ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الشهر الماضي: "من الخطأ الاستشهاد بفعالية العملية الإنسانية في غزة على أساس عدد الشاحنات فقط. إن أي عملية مساعدة فعالة في غزة تتطلب توفير الأمن. يتطلب موظفين يمكنهم العمل بأمان. وهذا يتطلب قدرة لوجستية جيدة واستئناف النشاط التجاري".