25-مايو-2024
روما

يحتاج روما لمعجزة من أجل اللعب في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل

تقلّصت حظوظ روما في التواجد بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد خسارة بولونيا مساء الجمعة أمام جنوى بهدفين دون رد، في ختام مباريات الفريقين بالدوري الإيطالي.

نظام دوري أبطال أوروبا كان ينص على تأهّل 4 أندية إيطالية بشكل مباشر إلى المسابقة الأوروبية، لكن مع تحسّن مستوى أندية الدوري الإيطالي في البطولات الخارجية، وكسبها للمزيد من النقاط، حظيت فرق الكالتشيو بمقعد إضافي يشارك بالمسابقة في موسم 2024-2025.

بعد خسارة بولونيا أمام جنوى، تقلصت حظوظ إيطاليا بشكل كبير في مقعد سادس مؤهل لدوري الأبطال، والضحية هو نادي روما

ومع فوز أتالانتا بمسابقة الدوري الأوروبي، ضمن الفريق التواجد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بغض النظر عن ترتيبه في الدوري الإيطالي، لكنّ مركزه في الكالتشيو سيحدد مصير فريق روما، وسيؤثر ذلك بشكل مباشر على تواجد نادي العاصمة الإيطالية في الدوري الأبطال الموسم المقبل أو عدمه.

لأن أتالانتا لو أنهى الموسم بأحد المراكز الأربع الأولى، عندها لن تكسب إيطاليا مقعدًا سادسًا بدوري الأبطال، فأتالانتا سيشارك بدوري الأبطال الموسم المقبل بصفته أحد الفرق التي احتلت المراكز الأربع الأولى، وليس بصفته بطل الدوري الأوروبي.

وهذا يعني أن هناك 5 أندية إيطالية ستتأهل فقط لمسابقة دوري الأبطال، في حال احتلال أتالانتا أحد المراكز الأربع الأولى، ولكن فيما لو فشل النادي المنحدر من بيرغامو باحتلال المراكز الأربع الأولى، فسينعش ذلك آمال روما في المشاركة بدوري الأبطال الموسم المقبل.

حسابات تأهل روما لدوري أبطال أوروبا

مشكلة نادي روما أن الأمور ليست معلّقة بين أقدام لاعبيه، ومصيره متعلّق بمدى قدرت الأندية التي تواجه أتلانتا على إيقاف كتيبة غاسبيريني. فبعد خسارة بولونيا المفاجئة مساء الجمعة أمام جنوى، أصبح ترتيب أندية الكالتشيو على الشكل التالي:

  1. إنتر ميلان 93، وتبقت له مباراة
  2. الميلان 74، وتبقت له مباراة
  3. بولونيا 68، ولم تتبق له أي مباراة
  4. يوفنتوس 68، وتبقت له مباراة
  5. أتلانتا 66، وتبقت له مباراتان أمام تورينو وفيورينتينا
  6. روما 63، تبقت له مباراة أمام إمبولي
  7. لاتسيو 60، تبقت له مباراة أمام ساسولو

لا يوجد وسيلة لبلوغ روما دوري أبطال أوروبا سوى أن يحظى بالمركز السادس، وبالوقت نفسه يبقى أتالانتا خارج مقاعد الأربعة الكبار، فعلى روما مبدأيًا أن يتعادل أو ينتصر على إمبولي في الجولة الختامية، وانتظار تعثّر أتالانتا أمام تورينو وفيورينتينا، وهو أمر يبدو غير منطقيًا، لأن أتالانتا اكتسح قبل أيام بايرليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي، ولو فاز بمباراة واحدة فقط من مباراتيه القادمتين، فذلك سيعني انتهاء حظوظ روما في المشاركة بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.