23-مايو-2024
اليويفا

اللعب بمسابقة أوروبية يعد حلمًا لبعض الأندية

مع نهاية كل بطولة محلية في أوروبا، يأتي الحصاد بالتتويج بلقب بطولة الدوري، وتتقاتل أندية أخرى فيما بينها من أجل الحصول على مقعد مؤهل لبطولة أوروبية.

اتضحت معالم أكثر الفرق المشاركة في المسابقات القارية بالبطولات الأوروبية الكبرى، نستعرض لكم أسماء الفرق المشاركة بالبطولات الأوروبية الثلاث

وقد يكون من الصعب على فريق ما المنافسة على لقب البطولة المحلية، فينزل سقف طموحاته عند تحصيل مكان في البطولات الأوروبية للموسم التالي، ولو حدث ذلك فسيكون هذا بمثابة إنجاز بحد ذاته، وأحيانًا ينقذ موسم الفريق بأكمله الخالي من البطولات.

الدوري الإنجليزي

اتضحت معالم الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا، مع ختام الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن هوية الحاضرين في باقي البطولات الأوروبية لم تُكشف بعد، لأنها مرتبطة الفريق الذي سيتوّج بكأس إنجلترا، حيث ضمنت أندية مانشستر سيتي وآرسنال وليفربول وأستون فيلا المشاركة بدوري الأبطال، وسيلعب توتنهام في الدوري الأوروبي، وفي حال فشل مانشستر يونايتد في التتويج بكأس إنجلترا، فسيلعب تشيلسي بمسابقة الدوري الأوروبي، ونيوكاسل بدوري المؤتمر الأوروبي.

وفيما لو انتصر مانشستر يونايتد على مانشستر سيتي في نهائي كأس إنجلترا، فسيرافق مانشستر يونايتد نادي توتنهام للمشاركة بالدوري الأوروبي، وسيلعب تشيلسي بدوري المؤتمر الأوروبي، وسيكون نيوكاسل يونايتد الموسم المقبل دون مشاركة خارجية.

الدوري الإسباني

على الرغم من بقاء جولة واحدة في الدوري الإسباني، إلا أن خارطة توزع الأندية الإسبانية في البطولات الأوروبية الموسم المقبل أصبحت واضحة، حيث يشارك ريال مدريد وبرشلونة وجيرونا وأتلتيكو مدريد في دوري الأبطال، وتلعب أندية ريال سوسيداد وأتلتيكو بلباو في الدوري الأوروبي، ويخوض ريال بيتيس غمار دوري المؤتمر الأوروبي.

الدوري الألماني

مع ختام الدوري الألماني، ضمنت 5 أندية تواجدها في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وهي بايرليفركوزن البطل، وشتوتغارت وبايرن ميونيخ ولايبزيج وبوروسيا دورتموند، فيما سيلعب آينتراخت فرانكفورت وهوفنهايم ببطولة الدوري الأوروبي، وهايدنهايم بدوري المؤتمر.

وفيما لو فاز كايزرسلاوترن على بايرليفركوزن في نهائي كأس ألمانيا، سيضمن مقعد له في الدوري الأوروبي، وسيلعب هوفنهايم بدوري المؤتمر، ولن يشارك هايدنهايم ببطولة اخرجية الموسم المقبل.

الدوري الإيطالي

حظيت أندية الدوري الإيطالي بمقعدين إضافيين في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، المقعد الأول بسبب زيادة عدد نقاط الكالتشيو في تصنيف اليويفا، والثاني بعد تتويج أتالانتا بالدوري الأوروبي.

5 أندية ضمنت رسميًا التواجد في دوري الأبطال الموسم المقبل، وهي إنتر ميلان وإي سي ميلان ويوفنتوس وبولونيا وأتالانتا، ويتنافس روما مع لاتسيو في الجولة الأخيرة على مقعد سادس، ويبدو روما الأقرب فيما لو فاز أو تعادل بالجولة الأخيرة. ولو مضت الأمور كما هو متوقع، سيلعب لاتسيو وفيورينتينا بالدوري الأوروبي، وتورينو بدوري المؤتمر.

الدوري الفرنسي

مع ختام الدوري الفرنسي، ضمن أندية باريس سان جيرمان وموناكو وستاد بريست وليل التواجد في دوري الأبطال، وسيلعب نيس وليون في الدوري الأوروبي، ولانس في دوري المؤتمرات، ولن يمثل نهائي كأس فرنسا بين ليون وباريس فارقًا في مقعد الدوري الأوروبي، لأن ليون ضمن مسبقًا التواجد بالمسابقة.