28-فبراير-2023
Parliament

مجلس الأعيان أوصى بإنشاء قناة تبث باللغات الإنجليزية والفرنسية والعبرية. (GETTY)

أوصت اللجنة المالية التابعة لمجلس الأعيان الأردني اليوم الثلاثاء بإنشاء قناة تلفزيونية ناطقة بالإنجليزية والفرنسية والعبرية بهدف "زيادة التثقيف ورفع الوعي" في البلاد.

التوصية جاءت ضمن 64 توصية في كافة المجالات وجهها المجلس على لسان مقررة اللجنة المالية، سهير العلي، للحكومة تحت قبة مجلس الأمة.

مجلس الأعيان الأردني أوصى الحكومة بإنشاء قناة تلفزيونية تبث برامج بالعبرية، بالإضافة إلى تطوير قانون الجرائم الإلكترونية لمنع نشر الأخبار المضللة.

في سياق متصل، أوصى المجلس أيضًا بدعم موازنات الأجهزة الإعلامية وربطها بمؤشرات أداء واضحة، كما أوصى بتطوير قانون الجرائم الإلكترونية "لحماية الحريات الصحفية والحماية من نشر الإشاعات والأخبار المضللة".

مجلس الأعيان في الأردن هو أحد مكونات السلطة التشريعية، ويكوِّن مع مجلس النواب مجلس الأمة. يتم اختيار أعضاء مجلس الأعيان بإرادة ملكية، في حين أن مجلس النواب ينتخب انتخابًا من قبل الأردنيين.

يذكر أن الأردن وقع منذ ما يقارب العقدين على اتفاقية تطبيع للعلاقات بينه وبين  الاحتلال، كما أن الطرفين يتبادلان السفراء وتربطهما علاقات دبلوماسية تتعقد أو تصبح أكثر سلاسة وفقًا للظروف السياسية. لكن رغم ذلك لا تزال الغالبية العظمى من الأردنيين ينظرون إلى "إسرائيل" نظرة عداء، إذ تشير نتائج المؤشر العربي التي نشرت مؤخرًا أن 93% من الأردنيين يعتبرون دولة الاحتلال البلد الأكثر تهديدًا لاستقرار المنطقة وأمنها.

يذكر أيضًا أن منظمات حقوقية دولية وصفت قانون الجرائم الإلكتروني بالغامض والفضفاض، إذ تستخدمه السلطات الأردنية لقمع حرية التعبير والحريات الصحفية.