28-فبراير-2024
الهجرة وعلم النفس

(Getty) لاجئون في الطريق إلى الغرب الأوروبي

أظهرت بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، اليوم الأربعاء، أن طلبات اللجوء في التكتل قفزت 18 % إلى 1.14 مليون في 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة 2015 – 2016.

ومن المرجح أن تؤدي البيانات الجديدة إلى إثارة جدل محتدم بالفعل حول الهجرة والتوجهات اليمينية المتطرفة، قبل سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية في أنحاء القارة، وكذلك انتخابات البرلمان الأوروبي في حزيران/يونيو المقبل.

وظل السوريون والأفغان، وفقًا للوكالة، يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء. وفي تحول جديد، شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين وزادت الطلبات المقدمة منهم 82 % مقارنة بالعام السابق.

وذكرت الوكالة أن عدد الفلسطينيين المتقدمين بطلبات لجوء ارتفع إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11600 في أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، مشيرة إلى أنه من الصعب تسجيل أعدادهم بشكل دقيق نظرًا لأن غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تعترف بفلسطين كدولة.

EU received over 1.1 million asylum applications in 2023

وتمثل طلبات اللجوء في 2023 زيادة قدرها 18 % مقارنة بعام 2022. ولا تزال ألمانيا هي الدولة التي تلقت أكبر عدد من الطلبات بفارق كبير.

من بين الاتجاهات المتغيرة لبعض دول المنشأ، سجل السوريون ارتفاعًا كبيرًا في عدد الطلبات المقدمة بنسبة 38 % مقارنة بعام 2022، في حين تراجع عدد الطلبات المقدمة من الأفغان بنسبة 11 %. وفي اتجاه بدأ في الربع الرابع، قدم المواطنون الأتراك عددًا أكبر بنسبة 82 % من الطلبات.

وأصبح من الواضح أن مزيدًا من الفلسطينيين يقدمون طلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، حيث بلغ عددهم ما يقرب من 11,600 في عام 2023، مما يشير إلى زيادة بنسبة ثلثين مقارنة بالعام السابق.

وتواصل البلدان الأوروبية العمل على تقديم الحماية المؤقتة لأكثر من 4.4 مليون أوكراني فروا من الغزو الروسي، مما يشكل تحديات كبيرة لسلطات اللجوء والاستقبال في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى.

ولاحظت الوكالة أن بعض الجنسيات تقدم غالبية طلباتها في دولة واحدة من دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى. ففي عام 2023، قدم الفنزويليين والكولومبيين أكثر من 80 % من طلباتهم في إسبانيا، والمصريين قدموا ما يقرب من 70 % من طلباتهم في إيطاليا، بالإضافة إلى الأفغان والسوريين والأتراك الذين قدموا معظم طلباتهم في ألمانيا. وقام معظم المغاربة الذين قدموا طلبات في دول الاتحاد الأوروبي بذلك في النمسا. بالإضافة إلى ذلك، قام الغينيون والإيفواريون بتقديم طلباتهم بشكل كبير في فرنسا.