11-مارس-2022
الحرب البيولوجية أوكرانيا

أوصت منظمة الصحة العالمية السلطات الأوكرانية بضرورة تدمير مسبّبات الأمراض عالية الخطورة الموجودة في المختبرات التابعة لها، وذلك لتفادي أية حادثة "تسرّب محتملة" قد تؤدي إلى انتشار الأمراض بين السكّان، وذلك بحسب مصادر في الوكالة الأممية تحدثت إلى وكالة رويترز.

قال خبراء مختصون في مجال الأمن الحيوي إن النشاط العسكري الروسي في أوكرانيا، وما يرافقه من قصف للمنشآت الحيوية الأوكرانية في مختلف المدن يزيد من خطورة تعرض المختبرات الحسّاسة للضرر

وقال خبراء مختصون في مجال الأمن الحيوي إن النشاط العسكري الروسي في أوكرانيا، وما يرافقه من قصف للمنشآت الحيوية الأوكرانية في مختلف المدن يزيد من خطورة تعرض المختبرات الحسّاسة للضرر، وتسرّب مسببات الأمراض الفتّاكة التي تهدّد السلامة العامة للمواطنين.

حرب بيولوجية أوكرانيا

وتمتلك أوكرانيا عددًا من مختبرات الصحة العامة المخصصة للأبحاث الدقيقة حول الأمراض والأوبئة التي تصيب البشر والحيوانات الأخرى، ومن بينها الأبحاث التي عكف المختصون على إجراؤها مخبريًا في السنوات الثلاثة الماضية والمتعلقة بجائحة كوفيد-19. وتتلقى المختبرات الأوكرانية دعمًا سخيًا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى منظمات أممية مثل منظمة الصحة العالمية.

ووفق ردّ المنظمة عبر البريد الإلكتروني على سؤال من رويترز حول الأوضاع في أوكرانيا في سياق الاجتياح الروسي الذي بدأ في 24 شباط/فبراير الماضي، قال مسؤولون فيها إنهم قلقون حيال مختبرات الصحة العامة التابعة لمشاريع انخرطت فيها المنظمة خلال السنوات الماضية، مؤكّدة على أن المنظمة قد حرصت على الدوام على تعزيز الممارسات والبروتوكولات الأمنية التي من شأنها أن تحدّ من فرص التسبب بتسرّب عرضي لأيّ من مسببّات الأمراض الخطيرة من المختبرات.

التلفزيون العربي

 

ورغم ذلك، ارتأت المنظمة بالنظر إلى الوضع الراهن في أوكرانيا، أو توصي السلطات المعنية هناك بضرورة تدمير مسببات الأمراض عالية الخطورة، تفاديًا لأي سيناريو يتعلّق بتسرّبها بين العامّة، وهو سيناريو مرعبٌ على حدّ وصف الوكالة، رغم كونه مستبعدًا نسبيًا.

ولم تفصح المنظمة عن التاريخ الذي قدمت به هذه التوصيات إلى السلطات الأوكرانية، كما لم تقدم المزيد من المعلومات حول أنواع الممْرضات (الباثوجينات)، أو السموم الموجودة في المختبرات الأوكرانية ومدى خطورة تسرّبها خارجها. ولم تجب المنظمة عن سؤال رويترز حول ما إذا كانت السلطات الأوكرانية قد استجابت للتوصية وعملت بها.

ولم يصدر عن السلطات في كييف، ولا سفرائها في واشنطن أو الاتحاد الأوروبي، أي بيان بخصوص مسبّبات الأمراض المخبرية أو أي إجراءات احترازية تم اتخاذها على هذا الجانب.

من جهة أخرى، تصدّرت مسألة المختبرات الدقيقة الأوكرانية العناوين في الأسبوعين الماضية، ولاسيما في وسائل الإعلام الروسية والمؤيدة لها، وذلك بعد أن ادّعت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية بأن الولايات المتحدة الأمريكية تشغّل مختبرات بيولوجية تابعة لها في أوكرانيا، وهم ادعاء تنفيه كلّ من واشنطن وكييف.

وبحسب الرواية الروسية، فإن القوات التي اجتاحت أوكرانيا قد تمكّنت من وضع يدها على وثائق تظهر وجود "محاولات للتخلص من أدلة تتعلق ببرامج بيولوجية عسكرية"، عبر تدمير العينات الموجودة في المختبرات.

ما هي الممرِضات البيولوجية أو الباثوجينات؟ 

مسبّبات الأمراض، والتي تعرف بالعربية بأسماء عديدة، من بينها "الكائنات الممرضة" أو "الممرضات" أو "الباثوجينات" هي أي عامل بيولوجي يسبب المرض، من البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وتكون عادة عوامل معدية، ويتم دراستها في علوم الأمراض، لفحص الخواص الإمراضيّة لها، أي قدرة كل واحد من الممرضات على إحداث المرض لدى الكائنات الأخرى، ونوع هذه الأمراض ومدى شدّتها والعدوى التي تسببها، إضافة إلى طريقة الوقاية منها أو علاجها.

تصدّرت مسألة المختبرات الدقيقة الأوكرانية العناوين في الأسبوعين الماضية، ولاسيما في وسائل الإعلام الروسية والمؤيدة لها

من التطبيقات المرعبة لعلوم الباثوجينات، استخدامها في الحروب البيولوجية أو الجرثومية، أو تطويرها لتكون ضمن ترسانة الردع أو التهديد لدى الدول الحديثة، وهي أسلحة محرّمة دوليًا ضمن فئة أسلحة الدمار الشامل.