18-أبريل-2022
التطبيع الأردن

لم يصدر أي توضيح رسمي بشأن الصورة المستخدمة (Getty)

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن صورة منشورة ضمن كتاب مدرسي يظهر فيها ما يبدو أنه كنيس يهودي عليه واجهته نجمة سداسية. وقد أثارت الصورة ردود فعل واسعة بين الأردنيين الذين رأوا في ذلك عبثًا واضحًا بالمناهج الدراسية ومحاولة للتطبيع مع رموز ترتبط بدولة إسرائيل.

الصورة قد استخدمت في منهج التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي، حيث ظهرت ضمن لعبة تعليمية على أنها مجسّم لمسجد

وفي التفاصيل، فإن الصورة قد استخدمت في منهج التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي، حيث ظهرت ضمن لعبة تعليمية على أنها مجسّم لمسجد، غير أنها لم تكن سوى صورة لكنيس يهودي عليه النجمة السداسية، رمز الكيان العبري في فلسطين.

ولم يصدر أي تصريح رسمي بخصوص الصورة التي أفاد موقع "عربي 21" نقلًا عن الباحث في شؤون المناهج المدرسية، أحمد أبو تقي الدين، أنها صورة لها حقوق استخدام، وليس مجانية، وأنه قد تم شراؤها غالبًا من أحد المواقع المختصة ببيع الصور الإبداعية. وبحسب أبو تقي الدين فإن الصورة تهدف إلى "تغيير القيم في مناهج الطلبة وعقولهم"، محملًا المسؤولية لوزارة التربية والتعليم على هذا الخطأ.

أما هدى العتوم، الناشطة النقابية والنائبة السابقة في البرلمان الأردني، فقد أوضحت عبر حسابها على تويتر أن المبنى الذي يجسّد كنيسًا يهوديًا قد ظهر ضمن تمرين "أساعد خالدًا في الوصول إلى المسجد"، في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول، (الفصل الثاني)، في الصفحة 43. وكانت العتوم قد انتقدت في وقت سابق التطويرات التي أجريت خلال الأعوام الماضية على المناهج الدراسية في الأردن، حيث تم حذف الكثير من الملامح الدينية في الكتب الدراسية في مختلف الصفوف، وهو ما ترى العتوم وناشطون أردنيون أنّه يحدث في سياق التطبيع مع "إسرائيل".