14-أبريل-2022
التعدين في الأردن

يهدف الأردن إلى زيادة مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي (Getty)

جرى في الأردن أمس الأربعاء الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأردن وتركيا من أجل البدء في عمليات استكشاف وتعدين النحاس في مناطق جنوبي المملكة.

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة بأن هذا التعاون من شأنه أن يمنح قطاع التعدين في الأردن فرصة لاستغلال الثروات الطبيعية وجلب الاستثمارات وخلق فرص العمل

وقد تم توقيع المذكرة بين وزارة الطاقة الأردنية وشركة سولفيست التركية (Solvest)، حيث قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة بأن هذا التعاون من شأنه أن يمنح قطاع التعدين في الأردن فرصة لاستغلال الثروات الطبيعية وجلب الاستثمارات وخلق فرص العمل.

المشروع في حال الاتفاق عليه سيقام على مساحات في وداي أبو خشيبة جنوب المملكة بعد أن كشفت دراسات مسحية عن احتوائها على كميات وافرة من معدن النحاس، بالإضافة إلى منطقة أخرى في "غور فيفا" على مساحة تبلغ 28 كم مربع.

وبموجب مذكرة التفاهم التي توقيعها بين الطرفين، سيتم البدء بالمزيد من الدراسات في المنطقة وجدوى المشروع الاقتصادية بعد تحديد التكاليف وحجم الإنتاج، وذلك في غضون 12 شهرًا تم تحديدها في المذكرة.

وقال وزير الطاقة الأردني ان هذه الدراسات ستشمل تقييم جميع الدراسات السابقة وإعداد دراسات الاستشعار عن بعد والتنقيب الجيوكيميائي وجمع وتحليل العينات بالإضافة الى حفر الخنادق والآبار الإستكشافية ودراسات تقييم الإحتياطي وإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للخام. 
ووفق الوزير الخرابشة ، في حال ثبتت جدوى المشروع، ستقوم الشركة في نهاية مذكرة التفاهم بتسليم دراسة جدوى إقتصادية أولية لمشروع إستغلال معدن النحاس في المناطق الممنوحة لها، وستوضح هذه الدراسة خطة الشركة في مرحلة تطوير المشروع خلال الفترات اللاحقة. وأشار الى انه في حال قرار الشركة بالاستمرار في المراحل اللاحقة ستدخل الحكومة مع الشركة باتفاقية شراكة يجب إقرارها بقانون خاص.

تهدف إستراتيجية الثروات المعدنية الأردنية للعام 2025 برفع مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي الأردني لتصل إلى 11 بالمئة 

يذكر أن الأردن قد وضع إستراتيجية للثروات المعدنية للعام 2025، تهدف إلى رفع مساهمة القطاع بما لا يقل عن 11 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في الأردن، علمًا أن النسبة وقفت عند 7.7 بالمئة في العام 2019.

 

 

دلالات: