30-يونيو-2021

وزير خارجية إسرائيل رفقة نظيره الإماراتي في أبوظبي (gulf business)

ألترا صوت - فريق التحرير

تواصلت الحملات التي يقودها الناشطون العرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لإدانة التطبيع مع العدو الإسرائيلي، واعتباره فعل خيانة للقضية الفلسطينية، وقد توقّفوا بشكل خاص عند النشاطات المتبادلة بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، والزيارات المتبادلة، وتنظيم الندوات واللقاءات في مختلف المجالات، لتظهر موجة جديدة من الانتقادات العربية، بعد قيام إسرائيل بافتتاح سفارتها في أبو ظبي الثلاثاء 29 حزيران/يونيو 2021، لتكون هذه هي السفارة الأولى لها في الخليج العربي منذ نشوء الكيان الصهيوني على أعتاب نكبة فلسطين سنة 1948. 

استخدم الناشطون العرب بشكل خاص وسمي "التطبيع خيانة" و"ضد التطبيع" لانتقاد افتتاح سفارة دولة الاحتلال في أبوظبي والتعبير عن رفض التطبيع وتجريمه

وقد استخدم الناشطون بشكل خاص وسمي #التطبيع_خيانة، و#ضد_التطبيع. من طرفه، الناشط البحريني يوسف الخاجة، اعتبر أن افتتاح سفارة إسرائيل  في أبوظبي، يشكّل يومًا أسود في تاريخ الخليج العربي، فيما أشار الناشط معتز أبو ريدة إلى أن افتتاح السفارة في أبوظبي، واحتضان الإمارات لوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد،  تزامن مع قيام الاحتلال ببدء مجزرة الهدم في بلدة سلوان، ودعا إلى إنقاذ بلدة سلوان وحي البستان، واعتبر أن التطبيع مع العدو خيانة. وضمن السياق نفسه، نشر الناشط الإماراتي المعارض أحمد النعيمي صور وصول الوفد الإسرائيلي إلى أبوظبي، وصورة قيام الاحتلال بهدم المنازل في سلوان على مقربة من المسجد الأقصى، وقال "لعنة الله على المطبّعين". 

الناشط نقيد العقاب من المغرب قال إنه بالرغم من أنهم في المغرب يعتبرون المواطنين اليهود جزء من النسيج الداخلي، إلا أن هذا لا يعني أنهم يقبلون بالتطبيع مع الاحتلال الذي رأى أنه من الواجب اجتثاثه. فيما اعتبرت الناشطة البحرينية سبيكة الشملان، أنّ دورهم اليوم كشعوب في الدول المطبّعة، هو أكبر من أي وقت آخر، وقالت إنه لا يجب التوقف عن الحديث عن فلسطين وقضيتها.

بينما توجّهت الناشطة دنا إلى السفارة البريطانية في أبوظبي بالسؤال، التي احتفت عبر صفحتها على تويتر بافتتاح سفارة إسرائيل، عن موعد احتفالها بحقوق الشعب الفلسطيني، وعن الوقت الذي سيعتذرون فيه من الفلسطينيين على تسليمهم فلسطين للصهاينة. 

ونشر الناشط حمدان الطنيجي مقطع فيديو يظهر ممارسات الصهاينة في القدس، وتوجّه إلى مفتتحي السفارات مع الإسرائيليين، ودعاهم إلى مشاهدة ما أسماه بلطجية الصهاينة. وقال الناشط كمال توفيق أن كلمة الهرولة سيتغير معناها مع الوقت في القواميس وستصبح مرادفة للتطبيع.

وحمّل الناشط الإماراتي المعارض، والمستشار القضائي محمد بن صقر الزعابي بلاده مسؤولية ما يجري في المسجد الأقصى، واستنكر قيام بلاده باستقبال الوفد الإسرائيلي استقبال الأبطال، في الوقت الذي تعمد فيه قوات الاحتلال إلى هدم المنازل في القدس. وأشار الناشط عبد الكريم التميمي إلى أن الظلم عاقبته وخيمة وإلى أن الذي يحصل في فلسطين هو ظلم واضح وتساعده وتؤيده قوى إقليمية وعالمية، ومع هذا لعلّ هذا الظلم هو بداية سقوط هذه الدويلة السرطانية وإقامة دولة فلسطين الحرة الأبية.

من جهته، اعتبر الناشط عبد الشافي النبهاني، أن الإمارات العربية المتحدة "تتهوّد" اليوم رسميًا، من خلال افتتاح سفارة لإسرائيل في أبوظبي، بينما نقلت الناشطة أنسام عن المتحدث باسم حركة حماس، إشارته إلى أن افتتاح السفارة الجديدة في أبوظبي، يعكس إصرار الإمارات على الخطيئة القومية التي ارتكبتها بتوقيعها لاتفاق التطبيع مع إسرائيل. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير حكومي أسترالي: تداعيات كورونا ستلاحق الاقتصاد لأربعين سنة قادمة

مطالبات محلية وعالمية عبر السوشيال ميديا بوقف إعدام المعتقلين السياسيين في مصر